كل شيء عن عملية حقن البلازما

حقن البلازما والمعروفة بـ PRP

الطب و أساليب التجميل في تطور مستمر ، فهناك اكتشافات عديدة ساعدت على الحفاظ على الجمال و معالجة المشاكل التي تحد من راحة الإنسان او  تحد من ثقته بنفسه ، بعض الحلول لا تقتصر على الاهتمام بالمظاهر الجمالية فقط بل أيضاً لها فوائد علاجية .

سنتحدث في هذا المقال عن البلازما :

من منا لم يسمع عن هذا العلاج و من منا لم يصبح لديه الفضول للتعرف أكثر على هذا الحل السحري الذي عالج الكثير من المشكلات .

تعريف البلازما :

كما نعلم إن الدم يتألف من كريات دم حمراء و كريات دم بيضاء و صفيحات دموية و البلازما و هو عبارة عن مادة سائلة شفافة يميل لونها إلى الصفرة ، و أهم ما يميزها أنها عديمة الشكل ، أي ليس لها شكل محدد ، كما تشكل ما نسبته 55% من إجمالي حجم الدم الموجود في جسم الإنسان ، و هي مهمة جداً لنقل الماء و الأملاح و المعدنية تتكون البلازما من ٩٠٪ ماء و١٠٪ مواد ذائبة مثل الأملاح ، و البروتينات المهمة مثل الفبرينوجين و الغلوبيولين و الألبومين ، و الأطعمة المهضومة  ، و الفضلات ، و يميل لونها إلى الأصفر .

فوائد الصفيحات الدموية :

تعرف الصفيحات بأهميتها في تخثر الدم , و تحوي الصفيحات أيضا مئات البروتينات ، التي تدعى بعوامل النمو و هي ذات أهمية كبيرة في شفاء الإصابات و معالجة الأنسجة المتضررة.

تقنية حقن البلازما الغنية بالصفيحات الدموية :

هي عبارة عن تقنية علاجية ، يتم فيها أخذ عينةٍ من الدم و تكثيفها و الحصول من خلالها على صفائح البلازما داخلها ،  حيث يتم حقنها في بعض مناطق الجسم المصابة ، تقوم عوامل النمو و السيتوكينات على العمل على تحفيز الخلايا لتصل إلى مرحلة الشفاء و الالتئام ، و مهمة هذه العملية تحفيز الخلايا الجذعية  ، وهي خلايا لها قدرة على التحول الا أي شكل من أشكال الخلايا الأخرى اي قادرة على التعويض عن الخلايا الأخرى المتضررة ، مثلاً تعطينا خلايا عظمية في حالات الكسور ، أو خلايا عضلية ، و غيرها .

طريقة فصل البلازما عن الدم : يتم أولاً سحب 30-60 ميليلمتر من الدم من وريد المريض نفسه و يضاف إليها مادة مانعة للتجلط  في حال عدم إضافة المادة المانعة للتخثر ستفسد العينة ، ثم يوضع الدم فى انابيب معقمة  يتم وضعها جهاز معين المثفلة أو آلة الطرد المركزي ، ( الهدف من هذه الآلة هو فصل كريات الدم الحمراء و كريات الدم البيضاء عن البلازما و الصفيحات الدموية ) لعدة دقائق و نحصل على سائل البلازما الغني بالصفيحات الدموية (PRP  ) .

 ويعد إتمام عملية فصل البلازما عن الدم بشكل تام , يتم حقن هذا السائل بحيث يكون تركيز صفائح الدم عالياً " يتراوح التركيز ما بين خمس وحتى عشرة أضعاف تركيزه في الدم" في موضع الإصابة.

نصائح يجب اتباعها قبل القيام بالحقن :

لتقليل احتمال حدوث ﮐدﻣﺎت  في  موﻗﻊ سحب الدم ، ﯾرﺟﯽ اتباع الآتي:

تجنب ﺟﻣﯾﻊ أدوية ترقيق الدم، و المكملات العشبية لمدة أسبوع قبل موعد حقن البلازما ، تجنب تناول الأسبرين و الأدوية المضادة للالتهابات ( مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ) مثل الأيبوبردفين ، هناك بعض جرعات من الفيتامينات و المكملات الغذائية ، يمكن أن ترقق الدم و تزيد فرصة الكدمات ،  فالابتعاد عنها أفضل . كذلك  إخبار الطبيب في أي دواء تتناوله أو حتى اذا كان يوجد أي مشكلة بالتاريخ الطبي عندك .

استخدامات البلازما :

إن استخدامات البلازما في تزايد مستمر و أصبح هناك العديد من المشاكل التي يستخدم البلازما في علاجها ، سنتحدث عن  بعض طرق العلاج و التجميل بالبلازما الغنية بالصفيحات و سنذكر خطوات كل طريقة مع الايجابيات و السلبيات :

البلازما للشعر أو ما يعرف بـ حقن البلازما للشعر prp:

مشاكل الشعر أصبحت من أكثر المشاكل انتشاراً حول العالم ، و لتساقط الشعر وضعفه العديد من العوامل ، منها عوامل :

التغذية نقص بعض الفيتامينات يؤدي إلى تساقط و تقصف الشعر ، العوامل النفسية و الكثير من العوامل ، إن هذه التقنية أعطت الأمل للكثير من الأشخاص للحصول على أمل من جديد بالحصول على شعر كثيف و قوي حتى اولئك الاشخاص الذين يعانون من مشاكل الصلع الوراثي أصبح من الممكن أن يتداركوا هذه المشكلة .

يتم تحفيز الجسم على إنتاج البروتينات و الكولاجين عن طريق حقن مادة البلازما في فروة الرأس وذلك ما يتيح لفروة الرأس إيصال الغذاء المطلوب لبصيلات الشعر "عبر تدفق الدم إليها" وتقوية أساسات منبت الشعر.

المرشحون للقيام بحقن بلازما الشعر :

الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر لأي سبب من الأسباب مثل الثعلبة أو بعض الامراض الجلدية الأخرى أو يعانون من الصلع لسبب وراثي.

خطوات عملية حقن بلازما للشعر :

غالباً يتطلب الأمر ثلاث جلسات بفاصل  4_6 أسابيع بين كل جلسة وأخرى , ويتم فصل البلازما عن طريق كمية معينة من الدم , حيث تتم هذه العملية باستخدام مخدر موضعي.

هل من فوائد لعملية حقن البلازما ؟

تطبق هذه العملية لتحفيز فروة الرأس على إيصال الغذاء المطلوب للشعر من خلال تسهيل عملية إيصال الدم إليها , وذلك ما يزيد من قوة الشعر وجاذبيته , حيث يساعد ذلك على زيادة نسبة الكولاجين والبروتينات في فروة الشعر , وبالتالي سيحصل المريض على بصيلات شعر جديدة وأيضاً يغذي ذلك بصيلات الشعر الضعيفة فيلاحظ المريض بعدها قلة تساقط الشعر وكثافة ملموسة خلال فترة بسيطة من إجراء عملية الحقن.

كما يعيد الحياة والحيوية إلى الخلايا الجذعية الموجودة في فروة الرأس , وبالتالي تحدث عملية أشبه ما تكون بإصلاح الخلايا التالفة وتجديدها.

أيضاً تساعد حقنة البلازما على إيقاف عملية إنتاج هرمون التستوستيرون , وهو الهرمون المسبب لتساقط الشعر بشكل أساسي.

وإن أكثر ما يميز هذه العملية هو أنها تصنف ضمن العمليات الامنة التي لا تتعارض مع الحمل , لذلك فيمكن للسيدات الحوامل إجراء هذه العملية بدون أي تردد فهي لا تحمل أي أضرار جانبية للام أو للجنين , وتساعد على إظهار نضارة الشعر.

الآثار الجانبية لعملية حقن الشعر بالبلازما:

إن هذه الحقن هي عبارة عن مادة مستخلصة من جسم المريض نفسه لذا لا تسبب هذه التقنيات أي رد فعل تحسسي من الجسم و مع ذلك من الممكن حدوث بعض الأعراض الجانبية لعملية الحقن مثل الشعور بالحكة أو الشعور بوخز خفيف بعد عملية الحقن سرعان ما يزول بمرور الوقت كل هذه الاعراض يمكن التخلص منها بالمراهم التي سيصفها الطبيب للاستخدام بعد الحقن .

قد تسبب العملية ظهور احمرار في منطقة الحقن , فإن حصل ذلك فاطمئني لأن ذلك أحد الأعراض الطبيعية الذي قد يتأخر أحياناً حتى يزول في النهاية , ولا تصلح هذه العملية لمرضى الكبد , فهي قد تجمل بعض الاثار الجانبية التي لا تناسب هذا النوع من المرضى كما لا تصلح هذه العملية للأشخاص التي تعاني من أمراض الدم.

 حقن البلازما في علاج المفاصل والامها:

تعتبر عملية حقن البلازما أحد الطرق المتبعة في علاج الام المفاصل , كما يتم حقن هذه المادة الغنية بالصفائح الدموية لعلاج بعض  أمراض العظام والعضلات أيضاً للاستفادة من ميزاتها الخاصة , حيث تمتلك مزايا طبيعية تساعد على إصلاح الغضروف والوتر والأربطة في جسم الإنسان , كما أنه من الممكن من خلال انتظام العلاج حل مشكلة تاكل المفاصل وأيضاً الغضاريف.

خطوات عملية حفن البلازما لعلاج آلام المفاصل :

بعد الحصول على الدم من المريض نفسه و القيام بتثفيله اي فصل الدم عن البلازما كم ذكرنا سابقاً يتم تحديد المنطقة المراد حقنها في مكان وجود أنسجة متضررة او مفاصل متآكلة و بعدها يتم حقن البلازما الغنية بالصفيحات الدموية في أغلب الحالات يتم الاكتفاء بالحقن مرة واحدة و حالات قليلة قد تحتاج لأكثر من حقنة ، تستغرق العملية كاملة حوالي ساعة او ساعة ونصف .

ما هي الحالات التي تستدعي القيام بالحقن البلازمية للمفاصل ؟

  • الأشخاص الذين يعانون من خشونة مفصل الركبة و مفاصل أخرى .

  • يتحتم على الأشخاص الذين يعانون من التهابات الرباط والوتر في كل من الكتف والركبة والكعب إجراء عملية حقن البلازما , حيث تعتبر أحد أفضل الحلول لهذه الأنواع من الإصابات.

فوائد حقن البلازما للمفاصل :

  1. البلازما الغنية بالصفائح الدموية هي علاج ذاتي بمعنى أنها تأتي من جسم المريض نفسه ، لذا فهي طبيعية تمامماً ، اي لا يقوم الجسم بأي رد فعل مناعي تجاهها كما أن إجراءات الحقن بسيطة لا تطلب عمل جراحي و ما إلى ذلك و تكاد تكون خالية من أي مخاطر صحية من أي نوع .

  2. يعتبر حقن البلازما الحل الأمثل لكل من التهابات المفاصل المتوسطة والخفيفة , حيث تفتقد أساليب العلاج الأخرى إلى الثقة في النتائج المرجوة منها, بل يحمل بعض الطرق الأخرى للعلاج عيوباً خطيرة قد تظهر في المستقبل على المريض.

  3. تخفيف الآلام المصاحبة لخشونة الركبة .

متى تظهر نتيجة حقن البلازما بالمفصل ؟

تستغرق عدة أسابيع حتى يبدأ تأثيرها في الظهور ، كما أن المدة تعتمد على نوع الإصابة فالإصابات الخفيفة تستغرق مدة أقل .

الآثار الجانبية :  ممكن أن يحدث تورم و عدم الراحة في منطقة الحقنة بعد العملية مباشرةً ، و يمكن التغلب على ذلك بإعطاء المريض دواء للألم ، و عمل كمادات باردة على مكان الحقنة حسب الحاجة ، مؤكدة أن هذه الأعراض تزول بحلول اليوم الخامس .

أهم التعليمات بعد القيام بالحقن :

عليك أن تستريح تماما بعد عملية حقن الركبة لمدة يومين ،  في اليوم الثالث حرك المفصل خلال محور حركته بشكل تام و لكن بدون  الضغط على المفصل .

بعد ذلك  عليك القيام  ببعض التمارين الرياضية البسيطة كالمشي ، قيادة الدراجة ، المشي في الماء و غيرها من التمارين التي يصفها لك الطبيب .

من النصائح المهمة أيضاً تجنب التدخين .

 حقن البلازما للوجه :

إن حقن البلازما للوجه يعطي نتائج مذهلة  ، فالصفيحات الدموية تعمل على تحفيز البشرة و ما تحتها على إنتاج الكولاجين و تساعد البشرة و تحفزها على العودة لحالتها الأولى و استعادة نضارتها و ملمسها و ملء التجاويف التي سببتها التجاعيد فيها فيقل ظهورها و تأثيرها على الشكل العام البشرة .

قد يتم إضافة مادة كلوريد الكالسيوم لحقن البلازما الغنية بالصفيحات لتحفيز الخلايا المنتجة للكولاجين ( بروتين  في الجلد مسئول عن نضارة البشرة و ابقاءها مشدودة - لإنتاج جزيئات كولاجين كبيرة الحجم للحصول على نتيجة أفضل ، كما أنها تعمل على تدعيم الألياف و معالجتها و خلق خلايا جديدة تدعم البشرة و تعطيها النضّارة المرضية بالنسبة للشخص ، يحتاج المريض لعدة جلسات للحصول على النتيجة المرغوبة حوالي 3 جلسات يفضل بين كل جلسة و أخرى شهر و بعدها لن يكون المريض بحاجة لاجراء جلسات مجدداً ،  و كما ينصح بالقيام بحقن البلازما مرة سنوياً للحفاظ على النتيجة .

فوائد استخدام حقن البلازما للوجه:

تساعد حقن البلازما الغنية بالصفيحات الدموية على التخلص من :

 التخلص من السواد تحت العينين و عدم تناسق بون البشرة و ملمسها و هو كذلك الانتفاخات تحت العينين .

الخطوط  و التجاعيد التي تظهر بين الفم و الأنف وفي كافة أنحاء الوجه .

الندوب المختلفة في بشرة الوجه كالتي تكون آثار لحبوب سابقة كحب الشباب .

علامات تقدم السن و الإرهاق على الوجه كترهل الجلد و ضعفه و فقدان نضارته .

تظهر نتائج استخدام حقن البلازما للوجه في غضون أسابيع بعد بداية أول جلسة ، و تستمر النتيجة لفترات طويلة تختلف وفق درجات الاهتمام بالجلد و استخدام الكريمات و الحماية من الشمس ، لكن يُحظر القيام بحقن الوجه بالبلازما خلال فترة الحمل و الرضاعة تحرى الحقن عادة بعد سن ال 35 .

الآثار الجانبية لحقن البلازما للوجه :

  • لا يوجد آثار جانبية واضحة او خطيرة للحقن  على البشرة ، لكن قد يُصاب موضع الحقن بالالتهاب البسيط و تورم و احمرار بسيط  و الذي سرعان ما يزول وحده خلال فترة قليلة بعد الجلسات .

  • من التعليمات المهمة قبل القيام بحقن البلازما الغنية بالصفيحات :  هو الامتناع عن وضع مساحيق التجميل و كريمات الترطيب و التفتيح قبل فترة من الحقن .

  • الابتعاد عن العرضة للشمس .

نجاح تقنية حقن الوجه بالبلازما :

ان اختيار الطبيب المناسب و المشفى المناسب كالمشافي التركية له الدور الأكبر بنجاح الحقن و يعتمد النجاح أيضاً على نوعية البشرة و ما إذا كانت متعبة أكثر تتأثر النتيجة تبعاً لمعدل المشاكل الموجودة بالبشرة .

في حالات وجود تجاعيد عميقة و كثيرة لربما لن تعطي حقن البلازما النتيجة الكافية الحقن ستعطي النضارة و الإشراق للبشرة و لكن ربما لن تفلح بإخفاء التجاعيد البالغة لذا قد يكون المريض بحاجة لعملية شد الوجه و بعدها يقوم بحقن البلازما .

الفرق بين حقن البوتوكس و الفيلر و البلازما :

إن حقن البلازما كما ذكرنا سابقاً هي مادة طبيعية مأخوذة من جسم المريض نفسه و لا يطرأ عليه أي تعديلات  ، البوتوكس عبارة عن بروتين ينتج عن طريق البكتيريا ، أما الفيلر فهو بروتين الهالورونيك الموجود في جسم الإنسان و هو عبارة عن مادة مالئة .

نستنتج ان الفيلر و البوتوكس يتم تصنيعهما معمليا للوصول إلى كثافة أعلى للبروتين .

يستخدم البوتوكس لعلاج تجاعيد العضلات التعبيرية آلية عمله تقوم بإحداث شلل مؤقت للعضلة و انبساطها مما يؤدي إلى اختفاء التجاعيد و من ثم انبساط الجلد الموجود فوقها .

يستخدم الفيلر يستخدم عند ظهور التجاويف الداخلية ناتجة عن انخفاض ، كتلة الوجه و يكون دوره كمادة مالئة تشغل هذه الفراغات .

أما البلازما فوظيفته إعادة حيوية الجلد و تكوين  الكولاجين المسؤل عن شد البشرة ومل مشاكل التجاعيد الثابتة العميقة و هبوط البشرة .

 حقن البوتوكس و الفيلر مؤقتة ، البوتوكس يدوم من 4 إلى 6 أشهر فقط ، الفيلر من 8 أشهر حتى عام كامل و تختلف هذه المدة باختلاف طبيعة الجسم لان الجسم هو من يقوم بتحليل هذه المواد والتخلص منها لذا إن نتائج البوتوكس و الفيلر مؤقتة .

عملية حقن البلازما في الشفاه:

أحد أفضل طرق التجميل المتبعة اليوم , وتعتبر من العمليات الفعالة لإظهار الشفاه ممتلئة وجذابة , وتعطي السيدات النتائج التي يحلمن بها تماماً , لذلك فهي تصنف كأحد الخيارات الأمثل في عمليات تجميل الشفاه , ولعل السبب الرئيسي في ذلك يعود إلى الصفائح الدموية " الـ بي ار بي PRP" والتي تعطي الشفاه الغذاء اللازم من الصفائح الدموية.

فوائد حقن البلازما للشفاه :

توريد الشفتين أي اعطائها اللون الوردي الجذاب. و إظهار الشفاه ممتلئة و نضرة حيث ان من أبرز مظاهر الجمال في عصرنا الشفتين الممتلئة .

معالجة الترهلات التي تظهر على جانبي الشفاه .

و من أهم مميزات علاج حقن البلازما للشفايف ، أنها تكسبها النضارة و الامتلاء لفترة طويلة و أن نتائجها ليست مؤقتة و لا تنتهي خلال فترة قصيرة مثل عملية الفيلر ، و بالتالي بعد جلستين أو ثلاث جلسات لن تحتاجي إلى علاجها لفترة تبلغ عاماً كاملاً وربما أطول ، و من أهم النتائج المترتبة على هذا هو أنك سوف تتمتعين بمظهر جميل  خلال عام كامل  و لن تضطري لمتابعة الجلسات كل أربع أشهر أو خمس أشهر .

الآثار الجانبية لحقن الشفاه بالبلازما الغنية بالصفيحات الدموية :

ليس له أي تأثيرات كون الحقن عبارة عن مادة طبيعية على عكس الحقن الأخرى .

 حقن البلازما لليدين :

يلعب جمال اليدين دورا هاما في إبراز أنوثة المرأة ، و الحصول على يدين ناعمتين و بيضاوتين هو حلم كل مرأة  لكنه يصعب الحفاظ عليه لمدة طويلة دون أن تظهر عليه أي عيوب .

يرجع السبب لكل العوامل التي تتعرض لها اليدين طوال اليوم ، فهناك غسل الأواني و تنظيف المنزل و الطبخ و ملامسة الأتربة و غيرها من الأمور التي تتسبب بخشونة اليدين و ظهور التجاعيد .

حالات تستدعي القيام بحقن البلازما لليدين :

  • تغير لون بشرة اليدين للسمرة الغير طبيعية .

  • الترهلات و التجاعيد البارزة.

  • بروز الأوردة بشكل واضح في المنطقة خلف الكف .

  • تعرض للجفاف .

  • اللون الباهت على اليدين وفقدان حيويتها .

ميزات حقن البلازما لليدين :

تعطي نضارة و حيوية لليدين من دون أي آثار جانبية أو ألم كما انها لا تحتاج إلى تخدير .

الأشخاص الذين لا يناسبهم القيام بحقن البلازما : بشكل عام يجب على من يريد أن  يخضع للعِلاج بالبلازما أن يتمتّع بصحّة جيّدة بشكلٍ عام كما و يجب أن تكون توقّعاته حول نتيجة العِلاج واقعيّة ، و يستطيع مُعظم الناس الخضوع لهذا العِلاج حيث يُنصَح به كعِلاج آمن باستثناء هذه الحالات :

الأشخاص المصابين بسيولة الدم .

المدخنون بشراهة و مدمنو المشروبات الكحولية .

الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل الالتهاب ، السرطان ، مرض الكبد و الأمراض الجلدية .

الاشخاص الذين لديهم نقص الصفيحات الدموية ، نقص فيبرينوجين الدم .

الاشخاص الذين لديهم اضطرابات بالدورة الدموية و اضطرابات التمثيل الغذائي و اضطرابات الغدة الدرقية .

مرضى السكري .

مرضى القلب والأوعية الدموية.

حقن البلازما الغنية بالصفيحات الدموية في تركيا :

اشتهرت تركيا على صعيد العالم بعمليات التجميل ، و أصبحت مقصد الكثير من الناس حول العالم للقيام بالعمليات التجميلية و قد بدأ الأقبال على المشافي التركية بالتزايد للقيام بالحقن لا سيما لم تحققه هذه الحقن من نجاحات على كافة الأصعدة فالبلازما هو من أفضل ما توصلت له الأبحاث الطبية واستخدامه غي تزايد مستمر ، و لكي يحصل المريض على النتيجة المرضية لا بد من اختيار المشفى المناسب .

و المشافي التركية هي الخيار الأنسب و الأوفر فأسعار الحقن البلازمية منخفضة نسبياً و تناسب الجميع لا سيما في تركيا .

 المشافي التركية مزودة بأحدث التقنيات وتوفر للمرضى الحل الأمثل بالسعر الأمثل .

نجد من خلال ما ذكرناه أن الحقن البلازمية ، هي عبارة عن طريقة لإعادة الحيوية و النشاط لمختلف الأماكن في الجسم  و هو حل طبيعي أي ليس هناك اي مخاوف من استخدامه وننصحكم بالتواصل مع مشفانا "مشفى وينر" والموجود في مدينة اسطنبول في تركيا لطلب الاستشارة الخاصة بالعملية ومساعدتك في كل تفاصيل إقامتك في تركيا , ولعل أهم ما يميز مشفى وينر , هو النتائج الإيجابية السابقة التي يتميز بها على مستوى تركيا.

 

مشاركة هذه المقالة