تقويم الاسنان - المميزات والعيوب ونصائح بعد تركيبه

تقويم الاسنان , يعتبر من أفرع طب الأسنان الذي يهتم بعلاج سوء الإطباق ، حيث أنها  حالة لا يتم فيها وضع الأسنان بشكل صحيح عند إغلاق الفم , كما أنه  من الصعب الحفاظ على نظافة الأسنان و الأسنان الملتوية التي لا تتناسب مع بعضها البعض بشكل صحيح ، و لذلك تكون معرضة لخطر الضياع المبكر بسبب تسوس الأسنان و أمراض اللثة ، و تسبب ضغط إضافي على عضلات المضغ في الفم , وتقويم الاسنان طريقة علاج يعد غير جراحية و لا تحتاج حتى إلى تناول الأدوية .

أنواع تقويم الأسنان:

  1. تقويم اسنان ثابت .

  2. تقويم اسنان متحرك .

و تقويم الاسنان الثابت يتوفر فيه خيارات و أنواع حسب توافق المريض و الطبيب المختص ( تقويم اسنان معدني تقليدي ، تقويم اسنان داخلي ، تقويم اسنان باستخدام الخزف ، تقويم اسنان شفاف ) .

و تقويم الاسنان المتحرك أيضاً تتوفر فيه خيارات ( تقويم اسنان بلاستيك أو شفاف ، تقويم اسنان بسلك معدني ) .

كما يوجد أنواع أخرى : ( تقويم اسنان وقائي ، تقويم اسنان تجميلي ، تقويم اسنان جراحي ) .

لكن لكل نوع و خيار من أنواع التقويمات المختلفة من تقويم الاسنان مدة زمنية معينة و خطوات مختلفة لإجراء هذا العمل الطبي إضافة الى آثار و نتائج .

علماً أنه من يقوم بإجراء تقويم الاسنان هو اخصائي تقويم الاسنان بعد ما يحيل طبيب الاسنان المريض اليه كونه يتلقى تدريباً خاصاً لإصلاح الأسنان المنحرفة  حيث المختص فقط من يقوم بهذا الإجراء .

  • ما الفارق بين طبيب الاسنان و اخصائي تقويم الاسنان ؟

أطباء تقويم الأسنان قد شرعوا في الدراسة لمدة تتراوح  2 إلى 3 سنوات للدراسات العليا للتخصص في تقويم الاسنان. 

حيث طبيب الأسنان العام يساعد في الحفاظ على نظافة الفم بشكل جيد ، و تشخيص الحالات المرضية  ، لكنه في العادة ما يحيل المريض إلى اخصائي تقويم الاسنان للقيام بعمل أكثر أهمية. 


- ما هو تقويم الاسنان ؟

حيث  يركز بشكل خاص على تصحيح المخالفات في الأسنان و الفك و تحسين وظائفها ، حيث   يتضمن هذا في العادة تركيب جهاز لتقويم الأسنان لضمان محاذاة الأسنان. 


- لماذا يجب علي المريض  الحصول على علاج تقويم الاسنان ؟

هنالك عاملان رئيسيان من أجل عمل هذا الإجراء : الجماليات و وجود ابتسامة جميلة  ، و الوظيفة حيث يتيح علاج تقويم الأسنان عمل الاسنان بشكل و أداء أفضل و يجعل من الأسهل الحفاظ عليها نظيفة .

  • ما العلامات المبكرة للكشف عن مشاكل تقويم الاسنان ؟

الأسنان المزدحمة أو المتداخلة ، الفجوات بين الاسنان ، الاسنان العلوية الأمامية لا تصطف بالاسنان السفلية ، الأسنان الأمامية العلوية التي لا تلتقي مع الأسنان السفلية و الأسنان الأمامية العلوية التي تغطي أكثر من 50٪ من الأسنان السفلية ، كذلك أي اختلال في تغيير الفك و غيرها من عوامل يكشفها طبيب الاسنان    .

  • ما السبب الذي من الممكن أن تكون مشكلة تقويم الأسنان منه ؟

من الممكن  الموروثات أو حتى العوامل المكتسبة : و الموروثة تشمل ( ازدحام الأسنان و مساحة كبيرة بين الاسنان و الاسنان الزائدة و الأسنان المفقودة خلقياً  و مجموعة واسعة من التناقضات في الفكين و الأسنان و الوجه  ( ، و  المكتسبة تأتي  بسبب ( الصدمات مثل رضع  الإصبع ، انسداد مجرى الهواء بسبب التهاب اللوزتين ، و أمراض الأسنان ، و فقدان أسنان الأطفال أو البالغين قبل الأوان ) ، و غيرها من الحالات .

  • كم هي المدة الزمنية المستغرقة في علاج تقويم الاسنان  ؟

إن هذا يعتمد اعتمادا كبيرا على نوع العلاج الذي يحتاجه المريض ، ف قد يحتاج بعض المرضى  إلى ستة أشهر من العلاج فقط ، و لكن بالنسبة لمعظم المرضى ، حيث قد يستغرق مدة العلاج في  العادة من عام إلى عامين. 

  • هل علاج تقويم الاسنان يسبب الألم ؟

في الحقيقة لا لا يسبب أية آلام ، و لا يضر ، لكن قد يواجه المريض من بعض الانزعاجات في مراحل مختلفة طول فترة العلاج ، و هي في العادة ما تكون في وقت قريب من شد المشابك ، و يمكن علاج هذا الانزعاج بتخفيف الآلام دون وصفة طبية حتى ، مثل استخدام دواء  الباراسيتامول. 

  • هل يجب  معاودة رؤية طبيب الأسنان المعتاد أثناء تلقي علاج تقويم الاسنان ؟

في الواقع نعم  حيث يعد أكثر أهمية من أي وقت فات و ذلك لأنه  قد يكون الحفاظ على الأسنان خالية من البلاك أمرا ً صعب عند ارتداء المشابك ، لذلك  يمكن لطبيب الأسنان مساعدة المريض  على تلافي هذه المشاكل من خلال عمليات التنظيف و الجلسات المتكررة  .

  • كيف يمكن للمريض  التعرف على مشكلة العض المحتملة ؟

إن الأسنان التي تكون بارزة أو مزدحمة أو تندلع خارج الموضع ، تعطي مؤشرات واضحة على أن هناك حاجة ملحة  للعلاج ، مثل علامات أقل وضوح الناتجة عن  التنفس الفموي ، العض المتكرر للخد أو الحنك ، صعوبات النطق ، و إذا كانت الأسنان لا تجتمع بشكل صحيح عندما يغلق الفم ، أو إذا كان الفكين يصدران أصواتاً أو يتحولان أثناء تحركها   .

  • كيف نعلم ما إذا كان الطفل يحتاج إلى علاج تقويم الاسنان ؟

حيث في العادة يكون من الصعب على الناس تحديد ما إذا كان العلاج ضرورياً لأطفالها  ، و ذلك لأن هناك العديد من المشكلات التي يمكن أن تحدث على الرغم من أن الأسنان الأمامية تبدو مستقيمة ، كما أنه أيضا  هناك بعض المشاكل التي تبدو مخيفة و معقدة والتي سوف تحل من تلقاء نفسها كذلك هذا لا يمنع من سؤال طبيب الاسنان  ، لكن في مركزنا الطبي نقوم بإجراء تقييم أولي شامل و متابعته من خلال مشاورات إعلامية و شخصية شاملة للرسوم الأولية  بالإضافة  سنكون أكثر من سعداء برؤية الطفل و تقديم أي توصيات ضرورية له .

  • في أي عمر يجب أن يكون الطفل راجع تقويم الأسنان ؟

نوصي بتقييم الطفل في سن السابعة ، حيث  يمكّن فحص تقويم الأسنان في موعد لا يتجاوز السابعة من العمر ، و تحديد أفضل وقت للعلاج ، يعد الاكتشاف المبكر لأية مشاكل في تقويم الأسنان أمر هام من أجل اتخاذ إجراءات تصحيحية مبكرة و تجنب علاج أكثر صعوبة في وقت لاحق .

  • لماذا يستخدم إجراء  تقويم الاسنان و ما يمكن أن تشمل فوائده :

  1. تصحيح الازدحام السني و استقامة الأسنان .

  2. تصحيح لدغة الخاص بالمريض حتى الأسنان الأمامية و الخلفية تجتمع بالتساوي .

  3. تقليل فرصة تلف الأسنان البارزة .

  4. تحسين مظهر المريض  ، بما في ذلك الابتسامة .

ويمكن لتقويم الأسنان المساعدة في علاج المزيد من مشاكل الاسنان التي لا يمكن حصرها , وعلاج الشفة أيضا ً بالإضافة إلى علاج الحنك.

في الغالب ما يتم استعمال علاج تقويم الأسنان ( عادةً مع المشابك ) لتحسين مظهر و محاذاة الأسنان الملتوية أو البارزة أو المزدحمة ، و تصحيح المشكلات المتعلقة في بعض الأسنان .

  • كيف يتم التشخيص ليتخذ الطبيب قرار تقويم الاسنان :

حيث يكون على تقييم و يشمل :

  1. أخذ كامل التاريخ الطبي و صحة الأسنان للمريض .

  2. إجراء الفحص السريري .

  3. أخذ أشعة إكس للأسنان و الفك .

  4. صنع نماذج الجص للأسنان .

هذا و بعد ذلك ، يقرر طبيب تقويم الاسنان خطة العلاج من أجل المريض .

  • هل يمكن للمريض تنظيف أسنانه أثناء ارتداء المشابك ؟

نعم  يستطيع ، و من الهام جداً أن يفعل ذلك ، حيث  إذا لم يتم الاحتفاظ بالاسنان في أفضل حال ، فقد يؤثر ذلك على العلاج. 

  • كيف يمكن للمريض العناية بأسنانه  إذا كان يرتدي أحد أنواع المشدات أو التجنيب ؟

  1. تفريش الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة و بالخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا.

  2. يجب استعمال  منظف اسنان ( معجون )  حاوي على مادة  الفلورايد .

  3. المحافظة على نظافة التجنيب ، بتنظيفه بلطف باستخدام فرشاة أسنان مبللة. 

  4. المحاولة أثناء العلاج تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر  .

  5. تجنب الأطعمة اللزجة و المطاطية ، و الأطعمة الصلبة ، أو أي الأطعمة التي قد تتعثر في الدعامات  .  

  • هل سيكون المريض قادر على ممارسة الرياضة  ؟

نعم بالطبع و لما لا ، سواء كان يرتدي المشابك أم لا ،  فقط عليه ان يطبق التوصية بارتداء واقي الفم عند ممارسة معظم الألعاب الرياضية .

  • ما هو السن المناسبة لبدء المعالجة عن طريق تقويم الاسنان ؟

في العادة ما يبدأ علاج تقويم الاسنان فقط بعد أن تبدأ معظم أسنان الطفل البالغة في الظهور ، و يحدث هذا عندما يكون عمرهم 12 عام بشكل  تقريبي ، لكن هذا يعتمد على عدد أسنانهم البالغة و نمو وجوههم و فكينهم .

كما يمكن أن تكون معالجة تقويم الاسنان عند الكبار أو البالغين  في أي سن ، و لكن هنا تكون خيارات العلاج محدودة تكون بشكل قليل .

و لن يبدأ العلاج إلا إذا كان لدى المريض  مستوى جيد من النظافة عن طريق الفم لأن العلاج بتقويم الاسنان يمكن أن يؤدي إلى زيادة فرصة  خطر تسوس الأسنان و بالإضافة إلى مشاكل اللثة .

  • هل تستطيع المرأة الحامل أن تضع جهاز تقويم الاسنان ؟

لا يوجد مانع من تقويم الأسنان لدى المرأة الحامل ، و لكن بشرط و هو وجود عناية فموية جيدة .

  • ما هي الأهداف التي يستطيع اخصائي تقويم الاسنان الوصول إليها و تحقيقها  :

  1. سد الفجوات واسعة بين الأسنان .

  2. محاذاة نصائح الأسنان .

  3. استقامة الأسنان ملتوية .

  4. تحسين القدرة على الكلام أو المضغ .

  5. تعزيز صحة اللثة و الاسنان على المدى الطويل .

  6. منع التآكل المفرط على المدى الطويل أو صدمة الأسنان .

  7. علاج لدغة غير لائق .

إضافة ً أنه قد يؤدي العلاج إلى تحسين مظهر الأسنان ، و لكنه قد يؤدي أيضاً إلى تحسين وظيفة المضغ و الكلام و يساعد على حماية الأسنان من التلف أو التسوس ، في بعض الحالات .

  • هل العناية بتقويم الأسنان باهظة الثمن ؟

إن العناية بتقويم الأسنان هي استثمار طويل الأجل في صحة الشخص  و رفاهيتهي ، حيث هذا يعتمد اعتمادا كبيرا على نوع العلاج لدى الشخص. 

كما أنه عندما يتم تطبيق علاج تقويم الأسنان في الوقت المناسب ، يكون العلاج في كثير من الأحيان أقل تكلفة من العناية بالأسنان اللازمة لعلاج المشاكل الأكثر خطورة التي يمكن أن تتطور بعد سنوات ، و يتم تقييم الرسوم وفقًا لدرجة الصعوبة اللازمة لعلاج كل حالة ، و نحن نسعى جاهدين لجعل تقويم الأسنان قابلة للتحقيق لأولئك الذين يحتاجون إلى الرعاية الصحية .

كانت هذه بعض النصائح الطبية لمن يرغب في اجراء تركيب تقويم الاسنان , أو يرغب في استخدام تقويم الاسنان لأبنائه , ونحيطكم علماً بأن مشفى وينر في تركيا تقوم بإجراء عملية تركيب تقويم الاسنان وغيرها من العمليات المتعلقة بالعناية بالاسنان كتبييض الاسنان والحصول على ابتسامة هوليود أو زراعة الاسنان أو الحصول على تقويم الاسنان الشفاف , يمكنكم ببساطة شديدة التواصل معنى عبر الواتس اب أو الاتصال مباشرة والحصول على سعر تقويم الاسنان

مشاركة هذه المقالة