زراعة اللحية والشارب و زراعة شعر الذقن في تركيا

عملية زراعة شعر اللحية من أهم العلميات التجميلية شيوعا لدى الرجال التي تجرى في تركيا، وذلك نظرا لأهمية اللحية ودورها كعنصر جمالي مميز، حيث يرغب العديد من الرجال في إطالة لحيتهم، ولكن في حال وجدت فيها بعض الفراغات فإن هذا الأمر سيسبب خللاً واضحاً في مظهرها.

وتتعدد الأسباب التي تكمن وراء ضعف اللحية منها ما يكون أسباب وراثية، ومنها ما قد يكون بسبب حوادث تعرض لها الرجل كالحروق وغيرها.

وتعرف علمية زراعة شعر اللحية بأنها العلمية التي يتم من خلالها نقل البصيلات من منطقة الرأس أو الصدر إلى منطقة الذقن أو السالفين، بشرط أن يكون خصائص الشعر المنقول مطابقة لخصائص المنطقة التي سينقل إليها.

وتعد عملية زراعة شعر اللحية من الزراعات القديمة والتي تعود إلى القرن التاسع عشر، وبالتحديد العام 1897 ، حيث ظهرت هذه العلمية بالتوازي مع عملية زراعة وتكثيف الشارب، وتطورت بنفس الطريقة التي تطورت بها تلك العلمية.

طريقة زراعة شعر اللحية :

تمر علمية زراعة شعر اللحية بمجموعة من الخطوات وفيما يلي سوف نتعرف على هذه الخطوات:

  • في البداية يقوم المريض بالاتفاق مع الطبيب على شكل اللحية التي يرغب في الوصول إليها.
  • وبناء على ذلك يقوم الطبيب بتحديد عدد بصيلات الشعر التي يحتاج لنقلها من المنطقة المانحة إلى منطقة اللحية، كما يقوم بتحديد المكان الذي سينقل منه هذه البصيلات سواء أكان من مؤخرة الرأس أو من منطقة الزراعين أو الصدر.
  • وتستهلك هذه العلمية ما بين 1000 إلى 5000 بصيلة شعر، وذلك بحسب حالة المريض، ووضع اللحية الخاص به.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بتخدير المريض موضعيا، ومن ثم يقوم بحصد البصيلات التي سوف يستخدمها في عملية الزرع، حيث يقوم بإحداث شقوق في الجلد لا تزيد عن 2 سم، ويترك مهمة حصد البصيلات للأجهزة الحديثة.
  • بعد ذلك يقوم بتخدير منطقة الزراعة موضعيا أيضا، ومن ثم يقوم بعملية زراعة البصيلات فيها وفق الخطة الموضوعة بشكل مسبق.
  • وبهذا تكون العلمية قد انتهت ويدخل المريض في مرحلة التعافي من آثارها.

ما هي المضاعفات المحتملة لعملية زراعة شعر اللحية؟

عملية زراعة اللحية من العمليات الآمنة والتي لا تتسبب قلقا للمريض، ولكن قد تحدث بعض المضاعفات والتي يعد حدوثها أمرا طبيعيا ولا يدعو للقلق، ومن أبرز هذه المضاعفات:

  • قد تحدث بعض الكدمات في المناطق التي يتم نقل البصيلات منها أو إليها، كما قد يحدث ألم واحمرار وندبات في عدد من مناطق اللحية أو مناطق نقل البصيلات.
  • في حال استخدم الطبيب أجهزة ومعدات غير نظيفة ومعقمة فمن الممكن أن يحدث تلوث في الجروح، وفي حال حدث هذا الأمر فإنه يعود لعدم نظافة الطبيب وليس بسبب العملية.
  • قد تكون العملية فاشلة حيث يسقط الشعر المزروع، ولا يعاود النمو مجددا وذلك بسبب وجود بعض الاختلالات الجسدية التي لم تتم دراستها وعلاجها قبل إجراء العملية.
  • كما يجب أن يقوم المريض بالتوقف عن التدخين قبل إجراء العلمية وبعد إجرائها، كما يجب أن يقوم باستخدام معدات الترطيب والتي تساعد على تدفق الدم إلى الوجه.

ما هي فترة النقاهة التي يحتاجها المريض بعد إجراء عملية زراعة شعر اللحية؟

تعد عملية زراعة شعر اللحية من العلميات الطويلة نوعا ما حيث تستغرق ما بين ساعتين إلى ثمان ساعات، وذلك بحسب عدد البصيلات التي سيتم نقلها، ولكن هذه العملية لا تسبب أي ألم للمريض، والذي يمكنه العودة إلى حياته الطبيعية بشكل مباشر فورا خروجه من عيادة الطبيب.

ولكن من المفضل أن يقوم المريض بأخذ قسط من الراحة يوم العلمية، ومن ثم يعود في اليوم التالي لممارسة حياته الطبيعية ملتزما بتعاليم الطبيب.

من هم الرجال المرشحون لعلمية زراعة شعر اللحية؟

يعد الأشخاص الذين يعانون من عدم نمو شعر اللحية لأسباب طبيعية كالوراثة، أو بسبب إصابتهم بحادث ما كالحروق هم الأشخاص المرشحون لهذا النوع من العلميات، ولكن يجب أن يكون المرشح سليما ويتمتع بصحة جيدة، كما يجب أن يبتعد عن التدخين قبل إجراء العلمية في حال كان من المدخنين، وذلك نظرا للدور الذي يلعبه التدخين في كميات كافية من الدم إلى البصيلات المزروعة.

ما هي تكلفة زراعة شعر اللحية في تركيا ؟

تعد عملية زراعة شعر  اللحية من العلميات الدقيقة والحساسة والتي تتطلب استخدام أجهزة حديثة ومتطورة، وهذا ما يساهم في ارتفاع تكلفة هذه العلمية، وبشكل عام فإن السعر المتوسط لهذه العمية هو 1200 دولار، ولكن هذا الرقم يرتفع ليتراوح ما بين 3000 إلى 5000 دولار في اوروبا وامريكا، ويعد هذا الرقم عاديا نظرا لدقة العملية وصعوبتها.

ولكن في حال انخفضت تكاليف العلمية عن 1000 دولار فيجب على المريض أن يعرف أن هذا الانخفاض سببه الأول عدم إشراف الطبيب بنفسه على العملية، أو لعدم جودة المركز، وسوء الأجهزة المستخدمة فيه. وللعلم لا يوجد في تركيا الى الآن أي طبيب يقل سعر زراعة الشعر لديه عن هذا المبلغ، فلن يرضى بأن تكون أجرة يده مساوية لأجرة يد الممرضين. فهذا هو أهم عوامل اختلاف تكلفة زراعة الشعر في تركيا بين مركز وآخر.

أسئلة يجب أن تطرحها على الطبيب قبل أن تقوم بإجراء علمية زراعة شعر اللحية

يوجد هناك عدد من الأسئلة التي يجب أن تقوم بطرحها على الطبيب وذلك قبل أن تخضع لعلمية زراعة شعر اللحية، وذلك لكي تأخذ فكرة كاملة عن هذه العلمية، ومن أبرز هذه الأسئلة:

  • هل يوجد أسباب جسدية يجب علي علاجها قبل الشروع بالعلمية؟
  • هل يوجد خيارات غير جراحية يمكنني اللجوء إليها؟
  • هل الخيار الجراحي هو الخيار الوحيد لحالتي؟.
  • هل تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال؟ وهل لديك مانع في أن أطلع على صور لعمليات قمت بإجرائها.
  • ما هل التعليميات التي يجب علي أن أتقيد بها لكي تكون عمليتي ناجحة.
  • هل سأحتاج لجلسة واحدة أم لعدة جلسات لكي أحصل على ما أريد؟.
  • ما هي تكاليف العلمية المتوقعة، وهل هناك تكاليف إضافية؟.

ان شعر اللحية او الذقن يختلف من شخص لآخر من حيث النمو فمنهم من يغطي منطقة الذقن بشكل كامل و منهم من يعاني او يشكو قلة شعر اللحية او الذقن و هذا ما يسبب الضيق و فقدان الثقة بالنفس لدى بعض الرجال ، كونه في عصرنا هذا أصبحت الذقن ذات الشعر المكتمل من أهم مظاهر الجمال و الموضة و التي تثير اهتمام الرجال و لا سيما  الشباب بشكل كبير و تجذب الكثير من النساء و تعطي التقدير و الاحترام لصاحبها ، لذلك كثرت عمليات زراعة الذقن و أصبحت تركيا الوجهة الأولى في العالم لعملية زراعة الذقن حيث التقنيات الحديثة و الأطباء المختصين مع السياحة العلاجية بأرخص التكاليف و الأسعار المناسبة للجميع و سنطرح بعض الأسئلة التي يتساءل البعض فيها قبل و بعد عملية زراعة الذقن .

والان سنطرح العديد من الاسئلة الشائعة حول عملية زراعة شعر الذقن مع الاجابة عن كل من هذه الاسئلة.

  • ما الذي يسبب تساقط شعر الذقن أو يجعلها بدون شعر ؟

ان الشعر في جسم الانسان يتأثر بعوامل عديدة تمنع من ظهوره ، فمنها الامراض الجلدية أو المناعية و منها المورثات ، كما ان كثافة شعر الذقن يخضع لسيطرة الجينات و تتأثر في حال عدم انتظام الهرمونات في جسم الانسان .

  • هل تختلف عملية زراعة شعر الذقن عن باقي عمليات زراعة الشعر في تركيا ؟

على العكس تماماً فان عملية زراعة شعر الذقن تشبه زراعة شعر الرأس كما ان  أنواع العمليات  فيها نفس عمليات زراعة شعر الراس وبنفس المعايير و الخطوات ، كذلك تحقق نفس الأهداف المرجوة من المظهر الجذاب و الشعر الطبيعي المتناسق .

  • ما هي خطوات عملية زراعة شعر الذقن في تركيا ؟
  1. تخدير المريض بشكل موضعي لمنطقة الذقن فقط .
  2. يتم سحب البصيلات المناسبة من أجل الغرس من السوالف في كلا الجانبين الأيمن و الايسر بحيث تكون متوافقة مع شعر الذقن نفسه .
  3. تزرع هذه البصيلات بحسب التقنية الأنسب للمريض و المختارة من قبل الطبيب المختص بشكل دقيق جداً و مركز لحصول الشخص على الشكل الطبيعي .
  • ما هو الوقت الزمني لعملية زراعة شعر الذقن ؟

يقدر الوقت اللازم لعملية زراعة الذقن بحوالي 5  ساعات ، أقل او أكثر حسب المكان المصاب بالصلع .

  • ماذا يفعل المريض بعد انتهاء عملية زراعة شعر الذقن ؟

حيث يمكن للشخص من الخروج الفوري من المركز او المشفى و الرجوع الى ممارسة عاداته و حياته اليوم بشكل فوري بعد عملية زراعة الذقن ، لكن وفق بعض من التعليمات التي يعطيها له الطبيب المختص .

  • ما هي أهم النصائح بعد عملية زراعة شعر الذقن ؟
  1. الابتعاد عن ملامسة الماء لوجه المريض لفترة زمنية لا تقل عن أسبوع ، و ذلك من أجل المحافظة على الزرع .
  2. في حال ظهور القشور على الذقن يجب الالتزام بوصفة الطبيب من المراهم .
  3. سوف يتلقى المريض التدريبات التي يجب الالتزام بها بطريقة غسل ذقنه بالماء و وضع الكريمات لها .
  4. الابتعاد عن الحلاقة بالشفرة و الالتزام فقط بالمقص او بماكينة الكهرباء .
  • متى يمكن للمريض ان يستطيع حلاقة شعر الذقن عن طريقة الشفرة ؟

يستطيع الشخص حلاقة ذقنه بعد عملية زراعة الذقن عن طريق الشفرة بعد مرور مدة زمنية لا تقل عن الستة أشهر ، و غير ذلك يجب الالتزام بالمقص او ماكينة الكهرباء أو حسب تعليمات الطبيب المختص .

  • ما هي الإجراءات الواجب اتباعها قبل عملية زراعة شعر الذقن في تركيا ؟
  1. الابتعاد عن التدخين لمدة لا تقل عن الأسبوع .
  2. توقف اخذ الحبوب التي تسبب ميوعة في الدم مثل الاسبرين
  3. اخبار الطبيب بالأدوية التي يأخذها المريض لإعطائه البديل المناسب .
  4. يوم عملية زراعة الذقن يجب عدم شرب أي من المشروبات الحاوية على مادة الكافيين .
  5. ارتداء ألبسة مريحة او فضفاضة لإخراج و ادخال الرأس بسهولة بعد عملية زراعة الذقن .
  • متى تظهر نتائج عملية زراعة شعر الذقن في تركيا ؟

في الغالب سيتساقط الشعر بعد مدة تتراوح من أسبوعين الى ثلاثة أسابيع ، لكن خلال مدة بين الأربعة و ستة أشهر ستنمو الشعرة بشكل كبير و ملحوظ و عند اكتمال الستة أشهر ستكون النتائج الأولية باتت ظاهرة بشكل كبير .

  • هل عملية زراعة شعر الذقن في تركيا تعطي فرق كبير في المظهر لدى المريض ؟

نعم بحيث ان اللحية او الذقن تشكل دور حساس و حاسم في تعابير الوجه ، كما يعتبر الرجال اكثر جاذبية عندما تكون لديهم ذقن جذابة و كثيفة و تعطي للشخص مظهر اكبر قوة و تعزز الثقة بالنفس .

  • هل تسبب زراعة شعر الذقن اثار جانبية ظاهر على وجه المريض ؟

ان الاثار الجانبية تختلف من شخص لآخر فمنهم من تظهر عليه بعض علامات الانتفاخ و الاحمرار ، لكن لمدة قليلة لا تتجاوز الأسبوع و نصف ، و من الممكن ان يحصل ألم بسيط الذي يزول بتناول المسكنات الخفيفة  .

  • هل من الممكن ان يفقد الشخص شعره بعد عملية زراعة شعر الذقن في تركيا ؟

في حال تم وضع الغرسات في الأماكن المصابة بالصلع بشكل دقيق و تحت ايدي خبيرة من الأطباء المختصين ، فسيستمر نمو  الشعر مدى الحياة و هذا يعتمد على المركز الذي يقوم به المريض في اجراء عملية زراعة الذقن .

  • من هم الأشخاص المرشحون لعملية زراعة شعر الذقن في تركيا ؟
  1. أصحاب شعر اللحية الخفيف .
  2. أصحاب الصلع في منطقة الذقن .
  3. من سقط لديهم الشعر بسبب مرض جلدي ما .
  4. من أكملوا  سن الخامسة و العشرون و لم ينمو لديهم شعر في الذقن .
  5. في حال عدم انتظام نمو شعر الذقن في جانبي الوجه .
  • هل لشعر الذقن علاقة بحجم الأنف في الوجه و جماله ؟

في الواقع نعم ، حيث يعد الانف و الذقن في الموضوع الجمالي مكملين لبعضهم و البعض يرتكبون خطأ كبير في اجراء عملية تجميل للأنف و اهمال الذقن ، لذلك الذقن قليلة الشعر او فاقدته قد تجعل الانف كبير ، و الانف الكبير قد يجعل الذقن الخفيفة تبدو قليلة النمو و الجاذبية .

  • ما هي أفضل مراكز زراعة شعر الذقن في تركيا ؟

هنالك عدة خطوات يجب ان يتبعها المريض عند اقدامه على خطوة عملية زراعة الذقن منها :

  1. ان يتوفر في المركز أطباء ذو كفاءة عالية و خبرة طويلة .
  2. تواجد أفضل التقنيات الحديثة و المتطورة في المركز .
  3. الكادر الطبي من الممرضين الأكفاء ذوي الكفاءة العالية .
  4. الاهتمام بالمريض حتى بعد عملية زراعة الذقن .
  5. إعطاء المريض النصائح الطبية بشكل مستمر .

وهكذا نرى أن عملية زراعة شعر اللحية من أهم وأبزر العلميات التجميلية للرجال، والذين يلجؤون إليها لتحسين مظهرهم.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة حول عملية زراعة شعر اللحية في تركيا.

يتوفر لدينا أيضاً في مشفى وينر في مدينة اسطنبول خدمة زراعة الشعر في تركيا للنساء , و زراعة شعر اللحية والشارب كما يمكنكم أيضاً التعرف على كامل  تقنيات زراعة الشعر في تركيا.

ولحجز موعدك الخاص لإجراء العملية والتحدث مع الأطباء والتعرف على تكلفة زراعة الشعر في تركيا بالريال السعودي أو غيره من العملات المحلية فيرجى التواصل عبر الأرقام الموجودة في الصفحة او التواصل عبر الواتس اب مع فريقنا , حيث يعتبر مركزنا وينر اسثاتيك أحد أفضل مستشفيات زراعة الشعر في اسطنبول بل من افضل مراكز زراعة الشعر في تركيا .

مشاركة هذه المقالة