عملية زراعة الشعر

كانت ومازالت عملية زراعة الشعر من أهم التقنيات التي قدمت الحل النهائي لمشكلة الصلع، فهي أفضل الطرق المستخدمة لإعادة الشعر المتساقط، حيث يفقد الكثير من النساء والرجال شعرهم بسبب الكثير من العوامل: كالعامل الوراثي أو مرض الندبى أو الثعلبة، أيضا تعرض بعض الأشخاص للحروق والحوادث أدى إلى تساقط الشعر. وبالطبع تستطيع عمليات زرع الشعر حل مشكلة فقدان الشعر مهما كان سببها في حال توفر الشروط المناسبة لدى المريض.

إن طرق زراعة الشعر في تركيا – بشكل خاص – هي طرق حديثة تجري بتقنيات متطورة؛ فلا تسبب أي ندوب أو جروح، كما لا تستغرق عملية زراعة الشعر سوى عدة ساعات، ويمكنك أثناء العملية مشاهدة التلفاز وإجراء المكالمات الهاتفية فالتخدير بها موضعي. أيضا لا تحتاج تلك العملية الى فترة نقاهة كبيرة، حيث يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية بعد انتهائها بفترة قصيرة.

طرق عملية زراعة الشعر في تركيا

تعتبر زراعة الشعر بالاقتطاف FUE من أفضل طرق زراعة الشعر الحديثة، فهي عبارة عن سحب شعرة واحدة بالبصيلة الخاصة بها ليقوم الطبيب بزراعتها في المكان المراد، وذلك باستخدام جهاز طبي دقيق.

لا تسبب هذه الطريقة أي ألم للمريض. وخاصةً مع وجود العديد من التقنيات المختلفة المستخدمة حالياً في المشافي والمراكز التركية، مثل: تقنية الالترا سليت، زراعة الشعر بالروبوت ارتاس، تقنية السفير، تقنية البيركوتان، زراعة الشعر بتقنية DHI باستخدام قلم تشوي وغيرها من الطرق الدقيقة التي تعتمد على استخلاص الشعر من المناطق المانحة وزراعتها في المناطق المصابة بالصلع.

خطوات عملية زراعة الشعر

  1. يقوم الطبيب في البداية باقتطاف وحدات البصيلات من المنطقة المانحة للشعر؛ وهي المناطق الواقعة خلف الرأس وجانبيه الأيمن والأيسر، فالبصيلات فيها غير معرضة للتلف.

  2. يستهدف الطبيب البصيلات التي تحتوي على 2-3 شعيرات؛ وذلك لتشغل المناطق الفارغة في فروة الرأس. أما بالنسبة للبصيلات التي تحتوي على شعرة أو شعرتين فهي مناسبة أكثر للتخطيط الأمامي للشعر، حيث أن البصيلات الفردية تساعد الجراح على تصميم الخط الأمامي بشكل طبيعي.

  3. ليقوم الفريق الطبي بحفظ البصيلات في سائل خاص يمنحها نشاط وحيوية؛ ويحميها كذلك من العوامل الخارجية لحين زراعتها.

  4. بعد ذلك يعمل الطاقم الطبي على تنظيف فروة الرأس للمريض وتخدير المنطقة المراد زراعتها، وذلك تمهيداً لقيام الجراح بعمل ثقوب صغيرة لزرع البصيلات بشكل كامل فيها.

تعليمات وإرشادات بعد عمليات زرع الشعر

لا تنتهي عملية زراعة الشعر بهذه الخطوات، اذ يجب المتابعة مع المركز / المشفى عدة أشهر بعد العملية، وذلك لتلقّي العلاج المطلوب ولاتباع إرشادات الطبيب. حيث:

  • يزودك المركز الطبي بحقيبة تحتوي على الأدوية المطلوبة، مستحضرات العناية بالشعر المزروع، وبوسادة هوائية لتساعدك أثناء النوم خلال الأيام الأولى للعملية. ففي الأيام الأولى يتوجب على المريض أن يرفع رأسه أثناء النوم لتجنب التورم.

  • يجب كذلك الإقلاع عن التدخين والحكوليات بعد العملية لبضعة أيام.

  • ومن المهم أيضاً الابتعاد عن أي نشاط بدني عنيف مثل ممارسة الرياضة أو السباحة لفترة يخبرك عنها المركز الطبي حسب حالتك.

  • يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الشمس لأسبوع تقريباً أو أكثر. ويفضل وضع القبعة التي يزودك المركز بها في حال اضطرارك للتعرض لأشعتها

  • يتوجب أيضاً تجنّب حك فروة الرأس.

شروط قبل عمليات زرع الشعر

قبل عملية زراعة الشعر يجب القيام ببعض الفحوصات والتحاليل اللازمة مثل تحليل الدم للإطمئنان على الصحة العامة، ويجب كذلك إخبار الطبيب بأي أدوية تتناولها باستمرار وبأيّة أمراض مزمنة تعاني منها. فمن المهم مثلاً التوقف عن أي تناول أدوية تحتوي على الأسبرين ﻷنه يزيد من فرصة النزيف.

احرص على التأني في اختيار الطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية، حيث أن هذه العملية من العمليات الدقيقة والتي تحتاج لطبيب ماهر. وكذلك عليك اختيار مركز ذو ثقة يوفر لديه الفريق الطبي المؤهل ويقدم الخدمات الطبية بشكل كامل. فالبحث أصبح سهلاً اليوم مع وجود الانترنت وبإمكانك إلقاء نظرة والسؤال عن كل مركز زراعة شعر قبل اتخاذ قرارك الأخير.

مميزات تقنية الاقتطاف FUE

  • يستطيع المريض ممارسة حياته الطبيعية بعد عملية زراعة الشعر بمنتهى السهولة اعتباراً من اليوم التالي لها، فهي من العمليات التي لا يحتاج الى المكوث في المستشفى.

  • من أهم مميزات هذه الطريقة أنها لا تتسبب في أي جروح عميقة أو ندوب واضحة لأنها تعتمد على حصد البصيلات الواحدة تلو الأخرى.

  • تحافظ هذه الطريقة على كثافة الشعر في المنطقة المانحة وعلى مظهرها إن تمت العملية على يد أطباء مهرة، لإنه لا يتم اقتطاف سوى البصيلات الضرورية للزراعة فقط.

  • تعطي هذه العملية نتائج طبيعية، فلا يمكن التفريق بين الشعر المزروع والشعر الطبيعي.

أسباب تساقط الشعر

الوراثة هي أحد أهم أسباب الصلع؛ وتؤثر على الإناث والذكور. تظهر بداية المشكلة عند الرجال في أوائل العشرين، ليبدأ الشعر بالتساقط من مقدمة الرأس، ثم الوسط، وأخيرا في أجزاء من الجوانب.

لكن هذه المشكلة تظهر عند الإناث بعد الأربعين، إذ يحدث ترقق عام لفروة الرأس. (هنالك أيضا ما يسمى بالصلع التندبي) وهي حالات التهاب الجلد والأمراض الجلدية مثل الحزاز المسطح والذئبة وينتج عنهم ندوب تسبب بإيقاف نمو الشعر وبالتالي فقدان الشعر بشكل متكرر.

أما الثعلبة الأوبية فهي تحدث بشكل طبيعي مع تقدم العمر بحيث يخف الشعر بشكل تدريجيا ويصبح أقل عدداً.

كذلك من الممكن أن يصيب الشخص بعض الحروق والإصابات، منها ما لايمكن علاجه، ومنها ما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت ولكن سرعان ما ينمو الشعر مجددا.

العلاج الكيميائي للسرطان وأدوية ضغط الدم والسكري وأمراض القلب تؤدي أيضا إلى تساقط الشعر.

من الممكن أن تتسبب أمراض الغدة الدرقية، السكري، الذئبة وأيضا نقص الحديد إلى تساقط الشعر.

ومن الأمور الواجب ذكرها أيضاً هو أن عدم الاهتمام بالغذاء الصحي لدى البعض، وكذلك عدم الاهتمام بالشعر والعناية به قد يؤدي إلى تساقط الشعر. هذا عدا عن بضعة عوامل بيئية من رطوبة وجفاف تؤدي أحياناً إلى تلف الشعر.

علاج الشعر عبر زراعة الشعر

اليك بعض أمراض الشعر الأكثر شيوعاً والتي يمكن علاجها عن طريق عملية زراعة الشعر :
– ما يعرف بتساقط الشعر الكربي هو من أهم أسباب التساقط، حيث أنه نوع شائع من الثعلبة ويصبح الشعر خفيفاً بمناطق واسعة من الرأس، وذلك بدلاً من وجود بقع فارغة بشكل كامل. يحدث هذا النوع نتيجة تغيرات في النظام الغذائي أو بسبب التغيرات الهرمونية.

– أيضا من الممكن أن تؤدي بعض الأدوية لهذا الداء، مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم،

أما تندب الثعلبة فهو يعني تدمير بصيلات الشعر مما يسبب عدم نمو الشعر مرة أخرى ويسبب هذا الداء تصلب الجلد والحكة والانتفاخ وإلى مشاكل في النسيج الضام. هنا لا تنفع عملية زراعة الشعر إلا في حالات قليلة فقط.

كيفية تفادي تساقط الشعر

* لتفادي تساقط الشعر عليك بتناول الغذاء الصحي المفيد الذي يحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم وإلى شرب كمية كافية من الماء يوميا.

* وإن كنت تعاني من الأنيميا عليك علاج هذه المشكلة بأسرع وقت ﻷنها تسبب تساقط الشعر بشكل كبير.

* عليك الاعتناء بالشعر وغسله بأنواع معينة من الشامبو المناسب لك ﻷنه يحمي الشعر من البكتيريا ولكن مع عدم الإسراف في استخدامه.

الأسئلة الشائعة حول عملية زراعة الشعر وصحة الشعر:

من المعروف اليوم في العالم أجمع أن دولة تركيا أصبحت مشهورة و على مستوى عالي جداً في العلاجات الطبية و التجميلية و أنجح العمليات التجميلية تتوفر فيها ، حتى باتت معروف بالسياحة العلاجية و من ضمن هذه العمليات التجميلية و التي هي تعد الأكثر شهرة زراعة الشعر في تركيا .

 حيث زراعة الشعر الطريقة الأفضل للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر أو الصلع بأن يصبح لهم شعر جديد أكثر طبيعية و دائم ، لذلك في زراعة الشعر في تركيا يزرع الشعر الصحي الطبيعي للمريض نفسه في أماكن تساقط الشعر أو خلاء الرأس من الشعر ( الصلع ) ، و هنا يتم أخذ الشعر من المريض ذاته في مكان بجسمه لا يوجد فيه تساقط للشعر ، لذلك يحصل المريض على شعر دائم عن طريقة عملية زراعة الشعر كما و كأن لم يفقد شيء ، و عملية زراعة الشعر تعرف بأنها الحل الأنسب لدوام الشعر و عدم سقوطه بالأخص اذا تم إجراء عملية زراعة الشعر في تركيا .

و هي حلاً فعالاً لمن يعانون الصلع و سقوط الشعر أو الثعلبة أو حتى ممن أصيبوا بندبات و جروح .

قد يتساءل بعض الأشخاص في أسئلة عديدة قبل الإقبال على زراعة الشعر في تركيا منها :

  • لماذا يعاني البعض من تساقط الشعر ؟

من أهم العوامل المورثات المكتسبة ، نتيجة الشيخوخة أو التقدم في العمر ، إصابات ، إضطرابات طبية ، عوامل نفسية .

  • من يستفيد من عملية زراعة الشعر ؟

  1. أصحاب الشعر الرقيق من كلا الجنسين ( رجال – نساء ) .

  2. حالات الصلع .

  3. من فقدوا الشعر أثر حرق .

  4. توفر إصابة في فروة الرأس .

  5. النساء التي لديهم تساقط شعر بشكل كبير .

  6. الأشخاص أصحاب الندبات .

  7. من سقط شعره بسبب الأدوية الكيميائية .

  8. لاكتساب تسريحة جميلة أو شعر جذاب .

  • هل علاج زراعة الشعر يعد دائم ؟

إن تجارب زراعة الشعر في تركيا توصلت إلى علاج دائم فالإجابة هي نعم زراعة الشعر في تركيا تعد دائمة و فعالة ، لكن اذا تم تنفيذه و إجراؤه في افضل مركز زراعة شعر في تركيا و من قبل مختص ذو خبرة و كادر طبي متميز .

  • هل تبدو عملية زراعة الشعر في تركيا طبيعية ؟

إن عملية زراعة الشعر تعتمد على مهارة و خبرة الطبيب المختص الذي يقوم بها ، بالإضافة الى التقنيات الحديثة المتوفرة في المركز ، حيث إن الهدف الأسمى في عملية زراعة الشعر أن تكون طبيعية و لهذا يتم الزرع من نفس المريض .

  • هل تعمل زراعة الشعر من أجل الثعلبة ؟

حسب حالات معينة و حسب استشارة الطبيب المختص ، لكن يعد مرض مناعي مرض الثعلبة و في حال تم زرع الشعر بنجاح من الممكن عرضته أيضاَ لبعض من سقوط الشعر .

  • هل يسبب علاج أو عملية زراعة الشعر في تركيا الى الإصابة بمرض السرطان ؟

في الواقع لا ، و لا تؤدي الى زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان ، لكن هذا لا يمنع من استشارة الطبيب .

  • هل يمكن التدخين أو شرب الكحول بعد عملية زراعة الشعر ؟

من غير المانع و لا يؤثر ، لكن يوصى بالانتظار لمدة أسبوعين على الأقل .

  • هل تجرى عملية زراعة الشعر في تركيا للجميع ؟

يتواجد بعض الأسباب التي قد تؤثر أو تقلل من نتائج عملية زراعة الشعر ، مثل : اذا تواجد أمراض أو اضطرابات مناعة ، أو اذا كان الشخص يتناول أدوية تسبب تساقط شعر يجب آخذها هذه كلها بالحسبان .

  • ما معدل نجاح عملية زراعة الشعر في تركيا ؟

اذا توفرت الظروف و الأجواء المناسبة في مركز ممتاز و ضمن تقنيات حديثة ، فإن نسبة النجاح تكون عالية جداً و تصل 95 %  ، في حال كان المريض يخلوا من أي أمراض تؤثر على عملية زراعة الشعر .

  • متى يمكن الرجوع الى العمل بعد عملية زراعة الشعر في تركيا ؟

جرت العادة في اختلاف مدة الشفاء بين المرضى لكن في الأغلب يمكن العودة بعد عملية زراعة الشعر من بعد ( خمس إلى سبعة ) أيام .

  • هل يمكن ارتداء قبعة بعد عملية زراعة الشعر في تركيا ؟

نعم هذا بالإمكان ، لكن يجب الانتظار حتى يتم دمج الطعوم التي نقلت حديثاً الى فروة الرأس ، و قد يستغرق هذا الأمر لأكثر من أسبوع ، يجب استشارة الطبيب .

  • هل يمكن صبغ الشعر بعد عملية زراعة الشعر في تركيا ؟

نعم يمكن صبغ الشعر و البدء في تسريحات مميزة ، لكن بعد حوالي أسبوعين الى ثلاثة أسابيع ، بعد التأكد من شفاء أماكن الزرع و هذا بالتشاور مع الطبيب المختص .

  • ما هي المدة التي تستغرقها عملية زراعة الشعر في تركيا ؟

يتم إجراء عملية زراعة الشعر في غضون ساعات ، و يرجع ذلك حسب كمية تساقط الشعر في الوسط من ( 6 – 3  ) ساعات و اذا تواجد نسبة صلع كبيرة فقد يتطرأ المختص الى أكثر من جلسة واحدة .

  • ما أسباب فشل عملية زراعة الشعر ؟

يوجد عوامل عديدة منها و أهمها سوء الرعاية في ما بعد العملية ، أو سوء التعامل مع الطعوم و غيرها من أسباب لكن عند اختيار مركز مختص و مشهور و لديه كادر طبي متميز و تقنيات و أجهزة حديثة لا تتواجد أسباب الفشل .

  • هل من الممكن أن يتساقط الشعر المزروع ؟

في الواقع نعم ، حيث اذ يكون بنفس نمط نمو و تجديد الشعر الأصلي ، و لكن اذا لوحظ تساقط غير طبيعي يجب اخبار الطبيب المختص .

  • كم عدد عمليات زراعة الشعر التي يمكن الحصول عليها ؟

هذه تحدد عند فحص الطبيب للمريض و معرفة حجم الصلع المتوفر للمريض و ذلك من أجل معرفة توفر بصيلات في المنطقة المانحة حيث تحدد بعد المشاورة .

  • هل يمكن حلاقة الرأس و تصفيف الشعر بعد عملية زراعة الشعر ؟

و لما لا ، لكن الوقت الأمثل بعد أسبوعين من العملية بعد أن يكون التئم الزرع .

  • هل يمكن حك منطقة الرأس بعد عملية زراعة الشعر ؟

نعم لكن بعد فترة العلاج و يفضل قبلها التشاور مع الطبيب لوصف أدوية لمنع التحسس .

  • هل يمكن استخدام الزيت على الشعر بعد عملية زراعة الشعر في تركيا ؟

في الواقع يوجد إرشادات خاصة بكل مريض في طريقة غسل الشعر و وضع الزيوت تكون بالتحدث الى الطبيب .

  • ماهو افضل مركز لزراعة الشعر في تركيا ؟

كما ذكرنا في السابق يجب اختيار مركز مشهور و يتوفر لديه كادر طبي متميز مع أطباء مختصيين و معروفين ، بالإضافة إلى تواجد التقنيات الحديثة و المتطورة و من أفضل المراكز الطبية في تركيا و الذي يمتلك المقومات المذكورة في السابق مركز وينر الطبي .

  • اسعار زراعة الشعر في تركيا :

لا يوجد سعر ثابت أو محدد في تركيا لزراعة الشعر بالنسبة لجميع المرضى فيوجد عوامل تجعلها متفاوتة و تعتمد على التجهيزات المتوفرة في المراكز من تطورها و حداثتها بالإضافة للخبرات و الكفاءة الطبية و المهنية من طبيب لآخر ، مع الخدمات المقدمة من مركز لآخر أيضاً التي قد تؤثر على اتخاذ قرار الشخص ، مع الفندق ( الإقامة ) و الترجمة

و حيث نجد أن تكلفة زراعة الشعر باستخدام تقنية الشريحة تتراوح ما بين  (  1500 – 800  ) دولار أمريكي بينما تكلفة الزراعة باستخدام تقنية الاقتطاف تتراوح ما بين ( 3000 – 1000  )  دولار.

ما حكم عملية زراعة الشعر ؟

ان عالم الموضة في يومنا تطور و اصبح كل من الرجال و النساء يبحثون عن افضل وسائل الجمال و الجاذبية ، و من مظاهر الجمال الشعر الكثيف و ذو التسريحة الرائعة الذي يؤثر على المظهر العام للشخص أو المرأة من الناحية الإيجابية و السلبية و هذا ما جعل كل من الرجال و النساء يهتمون بهذا الموضوع و كون عدم تساقط الشعر يمنح الشخص ثقة بالنفس اكثر ، و مع التطورات الطبية و في عالم صيحات الموضة كثرت أنواع عمليات زراعة الشعر لتمهد الطريق لتقنيات جديدة و حديثة و سريعة النتائج لكن قد يتساءل البعض من الناس عن حكم عملية زراعة الشعر و الذي سنوضحه في هذه المقالة . ان زراعة الشعر هي إزالة بصيلات او ما تسمى جذور الشعر المتينة من المنطقة المانحة الى الأماكن المرغوب وضعها في الرأس من أماكن الصلع ، و دائماً ما ينصح من اجل ضمان عملية صحية و تحقق نتائج جيدة الذهاب الى مركز طبي موثوق و مشهور يتوفر فيه التقنيات الحديثة و الكادر الطبي المميز المتابع للمريض حتى ما بعد مرحلة الشفاء مع أطباء مختصين . حيث ان حكم عملية زراعة الشعر أجاز فيه العلماء و تعليل السبب كونها لا تحمل معنى في تغيير خلق الله تعالى ، كونها هادفة الى إزالة العيب لدى المريض من ( مرض جلدي ، إصابة في الرأس أدت الى سقوط الشعر ، الثعلبة ، الصلع الوراثي ) ، حيث ان اجراء العمل التجميلي في هكذا من الحالات في إعادة الشكل الخارجي من أعضاء جسم الشخص الى الحالة المخلوق عليها و تصديق بهذا قوله تعالى ( لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم ) ، و كما ذكرنا سابقاً زراعة الشعر عبارة عن نقل بصيلات من منطقة سليمة الى منطقة مصابة و هذا يعد إزالة العيب لا تغيير خلق الله . و يروى قصة عن ذلك : قصة الثلاثة النفر الذي كان من بينهم واحداً أقرع و أخبر أنه يحب أن يرد الله عز وجل عليه شعره فمسحه الملك فرد الله عليه شعره فأعطي شعراً حسنا ( لائق به ) . و من اهم الأسباب التي تجعل جواز عملية زراعة الشعر غير انها تستخدم بصيلات شعر من الشخص نفسه ، انه لا تحتوي على خداع او غش للآخرين و كونها كما ذكرنا سابقاً من مناطق منح سليمة تأخذ في الشخص نفسه . و يتسائل البعض عن موضوع وصل الشعر ( وصلات الشعر ) ما حكمها أيضاً ، حيث هي تعد وصل الشعر الحقيقي للإنسان بشعر آخر بغية ( التطويل أو تغيير المظهر ) و هذا هو الخداع و الغش بحد ذاته و حدث عنه الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه حرام و لعن الله الواصلة و المستوصلة ، وسند بقصة امرأة كان يأتي عريس لابنتها التي تعاني من مشكلة في شعرها و من اجل ظهورها جميلة فأخبرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن هذا حرام و هذا هو الاختلاف بين زراعة الشعر التي تكون من الشخص ذاته و وصل الشعر التي تعتمد على شعر آخر للشخص او اصطناعي . و يجب عند الاقبال لخطوة زراعة الشعر التشاور مع الطبيب و آخذ النصح في مركز تجميل جيد ، هذا و عدا ان دولة تركيا أصبحت من أشهر الدول العالمية و افضلها في اختصاص عملية زراعة الشعر لوفرة الايدي الماهرة و الممرضين المتابعين لحالة المريض و التقنيات الحديثة ، كذلك يقصدها الكثير من الناس و ذلك بغية السياحة حتى أصبحت تسمى بلد السياحة العلاجية و اخيراً و ليس آخر في تركيا أسعار عملية زراعة الشعر أقل من المتوسط العالمي لباقي الدول .

اسئلة شائعة حول عملية زراعة الشعر

مع مرور الزمن كثرت و تطورت عمليات زراعة الشعر و حتى اصبح الجميع يبحث عنها لمواكبة صيحات الموضة و عالم التجميل من الرجال و النساء ، حتى منهم من أجل امتلاك تسريحات شعر جذابة و ليس فقط من أجل الزراعة ، حيث تتم عمليات زراعة الشعر من اجل إضافة الشعر الى منطقة الرأس الصلعاء او الضعيفة .

و الشعر يعتبر من مظاهر الجمال لذلك عندما يبدأ بالتساقط تظهر العديد من المشاكل التي تؤثر على الشخص سلباً و للتغلب على هذه المشاكل ظهرت عمليات التجميل و زراعة الشعر و بشدة و كثرة في العالم ، لكن قد يتساءل البعض من الأشخاص العديد من الأسئلة قبل الاقدام على هذه الخطوة من زراعة الشعر و من ضمن هذه الأسئلة الشائعة .

  • كم هو الوقت اللازم لتظهر نتائج عملية زراعة الشعر ؟

لا يمكن ملاحظة النمو قبل الثلاث اشهر حتى مع بعض الأشخاص قد يستغرق الامر من ثلاثة الى أربعة اشهر ، و بعدها في غضون من تسعة اشهر حتى السنة تكون الاستجابة اكتملت و ظهر الشعر بشكل كلي .

  • ما هو معدل النجاح في عملية زراعة الشعر ؟

و هنا نقول ان معدل النجاح يعتمد على مركز التجميل و خاصة المراكز التركية ، و في ظل الظروف المناسبة تكون معدلات النجاح مرتفعة الى نسبة تعادل الـ 95 %  .

  • ما هي إجراءات قبل عملية زراعة الشعر ؟

  1. فحص شامل للمريض .

  2. مراجعة الإجراءات المتفق عليها في نوع الزرع المقررة من قبل الطبيب المختص و المريض .

  3. تنظيف الطبيب لفروة الرأس بشكل كامل مع إعادة رسم خطوط الشعر .

  • ما هي الإجراءات بعد عملية زراعة الشعر ؟

  1. النوم في اول ليلية في وضعية شبه مستقيم .

  2. الابتعاد عن ملامسة الشعر المزروع لمدة لا تقل عن يومين .

  3. التوقف عن تناول حبوب الاسبرين و كل ما يسبب ميوعة في الدم عن مدة لا تقل عن ثلاثة أيام .

  4. تجنب الاصطدام بالرأس .

  5. الالتزام بالأدوية المسكنة التي يصفها الطبيب المختص مع اتباع الارشادات .

  6. الابتعاد عن اشعة الشمس .

  • هل يوجد علامات تدل على نجاح عملية زراعة الشعر ؟

في الواقع هو نعم ، و هي مثل ( التئام الجروح ، توافق اتجاه نمو الشعر ، السرعة في النمو ، ثبات البصيلات المزروعة ) .

  • هل نستطيع القول عن عملية زراعة الشعر انها ستبدو طبيعية ؟

في الواقع هذا الامر يعتمد على مهارة الطبيب المختص و كفاءته إضافة المركز الطبي و التقنيات الموجودة في من حداثة و نهاية سوف تكون طبيعية كونها تأخذ من نفس الشخص .

  • هل يستطيع المريض التدخين بعد عملية زراعة الشعر ؟

من غير المانع و لا تؤثر ، لكن ينصح بعد أسبوعين من بعد عملية الزرع .

  • هل تعمل عملية زراعة الشعر من أجل الثعلبة ؟

في الواقع حسب الحالة و ما يقول عنها الطبيب المختص بعد ان يحددها كون الثعلبة تعد مرض مناعي .

  • هل يمكن العودة إلى العمل بعد عملية زراعة الشعر ؟

عادة ما يختلف وقت الشفاء من مريض لآخر ، و لكن في معظم الحالات ، يمكن للمرضى العودة إلى العمل بعد حوالي أربعة إلى ستة أيام بعد الجراحة .

  • هل يمكن صبغ الشعر بعد الزرع ؟

نعم يستطيع الشخص البدء بصبغ الشعر و لن يؤثر سلباً عليه مع تسريح شعره كما يحب لكن بعد مدة زمنية تقدر بين ( 25 – 15  ) يوم ، و ذلك بعد التأكد من الشفاء .

  • ما مدة عملية زراعة الشعر ؟

تكون حسب كمية الشعر المتساقط و قد تتراوح من ساعتين الى اربع ساعات ، لكن في حال توفر الصلع الكثير للشخص فقد يتطرأ الأمر لأكثر من جلسة واحدة .

  • هل تسبب الألم عملية زراعة الشعر ؟

 في الواقع عند استخراج البصيلات من المنطقة المانحة يتم تخديرها بشكل موضعي و هذا ما يجعل المريض لا يشعر بأي آلام .

  • هل يستطيع الشخص بعد عملية زراعة الشعر ان يمارس الرياضة ؟

يستطيع المريض ممارسة كافة الرياضات التي يحبها إضافة الى السباحة لكن بعد فترة زمنية و لا تقل عن الأسبوع .

  • هل يستطيع الشخص بعد عملية زراعة الشعر ان يحلق شعره ؟

نعم يستطيع و بكل تأكيد ، لكن بعد مرور مدة زمنية و قدرها لا تقل عن الأسبوعين حتى تكون التئمت  الجروح و أصبحت البصيلات في وضع كامل ، هذا و بعد استشارة الطبيب المختص .

ان افضل مكان اليوم لعملية زراعة الشعر هو تركيا حيث المراكز الطبية الحديثة و المتطورة بتقنياتها إضافة الى الأطباء المختصين مع الكوادر و الممرضين الذين يستمرون في متابعة حالة المريض حتى بعد مرحلة العلاج ، هذا و عدا الكلفة و الأسعار الرخيصة التي حققت اقل من الوسط في الحد العالمي من باقي الدول في هذا المجال .

لا تتردد بالتواصل مع مركز وينر استاتيك لأي استفسار آخر عن عملية زراعة الشعر في تركيا | فبإمكانك إجراء معاينة مجانية من خلال الواتساب أو عبر النموذج البريدي.

يتوفر لدينا أيضاً في مشفى وينر في مدينة اسطنبول خدمة زراعة الشعر في تركيا للنساء , و زراعة شعر اللحية والشارب كما يمكنكم أيضاً التعرف على كامل  تقنيات زراعة الشعر في تركيا.

ولحجز موعدك الخاص لإجراء العملية والتحدث مع الأطباء والتعرف على تكلفة زراعة الشعر في تركيا يمكنكم التواصل عبر الأرقام الموجودة في الصفحة او التواصل عبر الواتس اب مع فريقنا , حيث يعتبر مركزنا وينر اسثاتيك أحد أفضل مستشفيات زراعة الشعر في اسطنبول بل من افضل مراكز زراعة الشعر في تركيا .

حيث يمكنكم الاستفسار عن كامل خدماتنا منذ وصولكم لاجراء عملية زراعة الشعر في تركيا واقامتكم في تركيا وعودتكم الى دياركم بعد اتمام العملية , والحصول على تكلفة زراعة الشعر في تركيا بالريال السعودي أو غيره من العملات المحلية .

مشاركة هذه المقالة