عملية بالون المعدة وعملية كم المعدة

عمليات المعدة ( البالون والتكميم ) - Gastric processes (balloon and Sleeve)

أولا : بالون المعدة Gastric Balloon

ما هو بالون المعدة؟

بالون المعدة ، المعروف أيضًا باسم بالون داخل المعدة ، هو أداة قصيرة المدى لفقدان الوزن بطريفة غير جراحية .

هو بالون ناعم من السيليكون يتم إدراجه مؤقتًا في معدتك لملئه جزئيًا بحيث تشعر بالشبع الكامل بعد تناول كميات صغيرة من الطعام . ويقدم حلاً لتخفيف الوزن لمساعدة المرضى على البدء في تغيير نمط حياتهم .

يتم استخدامه أحيانًا عندما لا يكون مؤشر كتلة الجسم للمريض مرتفعًا بدرجة كافية لتبرير العملية الجراحية.

كيف يعمل بالون المعدة ؟

يعمل البالون المعدي عن طريق شغل مساحة في معدتك بحيث تشعر بالشبع عاجلاً وتحتاج إلى تناول كميات أقل من الطعام .

خسارة الوزن لن تساعدك إذا كنت تتناول الأطعمة الخفيفة أو الحلويات أو تشرب السوائل ذات السعرات الحرارية العالية

يتيح لك البالون الاعتياد على تناول أجزاء صغيرة من الطعام وتبني أسلوب حياة أكثر صحة. عندما تتم إزالة البالون المعدني

يجب أن تكون ملتزمًا بنظام غذائي خاضع للإشراف ونمط حياة مُعدّل أثناء إدخال البالون وبعد إزالته.

تتمثل فوائد البالون المعدي في أنه يوفر خيارًا علاجيًا غير قابل للإنقاص لفقدان الوزن والذي قد يساعدك على تطوير عادات غذائية جديدة طويلة الأجل. يمكن لفقدان الوزن أيضًا تحسين أي مشاكل صحية مرتبطة بالسمنة مثل السكري من االدرجة 2.

 

هل بالون المعدة مناسب لي؟

ينصح بعلاج بالون المعدة للمرضى اللذين :

  • الاشخاص اللذين يحتاجون إلى إنقاص الوزن قبل إجراء العملية الجراحية ، بما في ذلك جراحة إنقاص الوزن مثل عملية التكميم مثلا ، ولتقليل مخاطر الجراحة.
  • الاشخاص الذين يريدون خيار العلاج غير الجراحي لفقدان الوزن .
  • عادةً ما يكون البالون داخل المعدة مناسبًا إذا كان مؤشر كتلة الجسم يتراوح من 27 إلى 35 وكنت على استعداد لإجراء تغييرات طويلة الأجل في نظامك الغذائي ونمط حياتك ، تحت إشراف اخصائي تغذية و فقدان الوزن وحضور المعاينات بشكل منتظم

سيناقش جراح إنقاص الوزن الخاص بك أفضل خيار لفقدان الوزن حسب ظروفك الفردية بالنظر إلى مؤشر كتلة الجسم وأي ظروف صحية أخرى قد تكون لديك.

عند تحديد ما إذا كانت جراحة بالون المعدة مناسبة لك ، قد تجد أنه من المفيد رؤية بعض الحالات لعمليات بالون المعدة قبل وبعد الصور ومعلومات عن فقدان الوزن لدى المرضى السابقين عند طبيبك الجراح واللذين اختاروا العلاج وفق بالون المعدة.

 

ما يحدث أثناء العملية؟

يستغرق إجراء بالون المعدة 15 دقيقة فقط. يتم إجراؤه في محيط خارجي تحت مخدر موضعي أو مخدر عام حسب تقييم حالة المريض.

سيقوم جراح بإنقاص الوزن بإدخال بالون معدي منتشر خلال فمك ، إلى أسفل المريء وفي معدتك باستخدام أنبوب رفيع ومرن مع ضوء وكاميرا في طرف واحد ، ويسمى المنظار الداخلي.

ثم يتم ملء البالون على الفور بمحلول ملحي معقم من خلال أنبوب ملء صغير (القسطرة) متصل بالبالون. بعد ستة أشهر ، يتم تفريغ البالون المعدي وإزالته بالمنظار بالطريقة نفسها التي تم إدخاله بها.

هناك نوع جديد من بالون المعدة يسمى كبسولة حبة بالون المعدة. يتم ابتلاعه ببساطة وعندما يصل إلى الجزء العلوي من المعدة ، يتم تضخيمه ( نفخه ) باستخدام الغاز من خلال أنبوب رفيع متصل بالبالون. كبسولة بالون المعدة لا تتطلب التخدير. تحتاج أيضا إلى إزالة بعد ستة أشهر.

 

الرعاية اللاحقة والاستشفاء

  • يمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم من إجراء البالون المعدني ومتابعة أنشطتك اليومية المعتادة دون توقف.
  • بعد إدخال البالون المعدي ، سيكون لديك مراجعة لبضعة أيام فقط. ستنتقل بعد ذلك إلى الأطعمة الخفيفة ثم الأطعمة الصلبة الطبيعية.
  • سيناقش جراح إنقاص الوزن الخاص بك أو أخصائي التغذية التغييرات الغذائية والتمارين الرياضية التي تحتاجها للوصول إلى أهداف إنقاص الوزن والحفاظ عليها. من المهم أن تلتزم التزاما صارما باتباع هذه التوصيات.
  • عندما تتم إزالة البالون المعدي ، ستعود معدتك إلى حجمها الأصلي. من المهم أن تستمر في اتباع نظامك الغذائي ونمط الحياة في البالون المدخل حديثًا للحفاظ على فقدان وزنك.
  • سوف تحتاج إلى حضور مواعيد متابعة منتظمة بما في ذلك لأخذ النصائح في اتباع النظام الغذائي والتخطيط الجيد لذلك.

 

المضاعفات والآثار الجانبية

قد تواجه بعض الآثار الجانبية للبالون مثل عدم الراحة في المعدة والغثيان والقيء ، ولكن يجب أن تكون قصيرة الأجل فقط.

قد تشمل المضاعفات المحتملة من إجراء بالون المعدة ما يلي:

  • الشعور بعدم التوازن ، على غرار دوار البحر.
  • شعور ثقل في بطنك.
  • آلام في البطن أو الظهر.
  • حمض الجزر أو عسر الهضم.
  • احتمال تمزق البالون. لكن هذا أمر نادر وعادة ما يتم طرد البالون بشكل طبيعي.

سيناقش جراح إنقاص الوزن هذه المعلومات بالتفصيل معك قبل أن تقرر إدخال البالون المعدي.

 

المخاوف الطبية لبالون المعدة

أعراض عاجلة أو طارئة

  • البول الأزرق / الأخضر الملون أو البراز

يتم ملء البالون الخاص بك عادة بمحلول ملحي يحتوي على صبغة زرقاء. في حالة نادرة حدوث تسرب للبالون ، ستعرف فورًا أن البول والبراز سيتغيران من حيث اللون . إذا حدث ذلك ، فيرجى الاتصال بالطبيب على الفور أو الذهاب إلى أقرب قسم دعم طبي. سوف يؤدي تسريب البالون وإفراغه إلى المرور عبر الأمعاء مثل الطعام الطبيعي وفي طريقه يمكن أن يسبب انسدادًا.

 

الأعراض الطبيعية

هناك بعض الأعراض الطبيعية التي قد تواجهها بعد العملية.

  • انزعاجات من المعدة والشعور بالغثيان والقيء

قد تشعر ببعض عدم الراحة في المعدة بعد إدخال البالون الخاص بك. الغثيان والقيء شائعان للغاية في الأيام السبعة إلى العشرة الأولى بعد إدخال البالون المعدي ، وهذا ببساطة لأن معدتك لم تعتاد على وجودها هناك. سيتم إخراجك من الأدوية للمساعدة في تسوية أي غثيان وقيء. إذا استمر عدم الراحة في المعدة أو إذا كنت تعاني من نقص السوائل بعد الأيام السبعة الأولى ، فيرجى الاتصال بفريق علاج البدانة لدينا.

  • انخفاض حجم البراز أو تواتر حركات الأمعاء

هذا أمر شائع ويتعلق عادة بتناول كميات أقل من الطعام.

 

إذا كنت مصابًا بالإمساك ، فتأكد من أنك تشرب ما يكفي من الوجبات بين وجباتك وأنها تشمل الأطعمة المصنوعة من الألياف في وجباتك ، مثل الخضروات والفواكه والشوفان والأرز البني والحبوب الكاملة أو الخبز أو المعكرونة.

 

  • حرقة وحمض الجزر

الحموضة المعوية وحمض الجزر هو أمر شائع في مرضى بالون المعدة. بعض الأطعمة قد تزيد الأمر سوءًا بما في ذلك القهوة والكحول والأطعمة الغنية بالتوابل والدسمة.

قد يساعد الحليب ومنتجات الألبان في ارتداد الحمض. تأكد من اختيار أصناف قليلة الدسم لجميع منتجات الألبان. ولا تستلقي بعد الوجبات.

 

  • رائحة مرتبطة بالتجشؤ / التجشؤ

في بعض الأحيان قد تكون مشكلة التجشؤ أو الرائحة الكريهة مشكلة حيث يتعثر طعامك داخل وحول المخاط الذي يغطيه بالون المعدة لديك. قم بمضغ طعامك جيدًا ومحاولة التنقل في الحركة بعد الطعام لأن ذلك يمنع الطعام من التعلق بالبالون. خذ رشفة من الماء بعد 30 دقيقة من وجبتك لشطف البالون.

 

  • شعور المتضخمة

يمكن أن تجعلك البالون تشعر بالانتفاخ ويمكن أن تبقى لمدة ستة أشهر كاملة. هذا شائع وسببه البالون نفسه ، والذي يهدف إلى مساعدة الناس على الشعور بالشبع. حاول أن تتذكر أن البالون مؤقت ، وبالتالي فإن الانتفاخ سيحدث في بطنك أيضًا وسيختفي عند إزالة البالون. يمكن أن تساعد الأدوية في تخفيف هذه الأعراض.

 

  • ألم

قد تواجه بعض الألم الذي قد يحدث إذا تم ثقب المريء أو المعدة أثناء إدخال البالون المعدي ،على الرغم من أن هذا نادر جدًا. قد تشعر أيضًا بألم بسبب تضخم البالون ، لكن معظم الناس يشيرون إلى هذا الآلم على أنه أكثر إزعاجًا.

 

المراجعة والمتابعة والدعم

دعم بالون المعدة والمتابعة

  • نظرًا لأن الإجراء الخاص ببالون المعدة يختلف عن العمليات الجراحية الأخرى لفقدان الوزن ، فإن فترة الاسترداد أقل بكثير.
  • بمجرد حصولك على بالون معدي ، تكون الرعاية اللاحقة وإجراءاتك مهمة. سوف تؤثر هذه على سرعة تعافيك ومقدار الوزن الذي تخسره. يجب عليك التأكد من استعدادك وترغب في تغيير نظامك الغذائي ونمط حياتك وأن لديك أكبر قدر ممكن من الحافز. يجب أن تكون قادرًا على الالتزام بخطة طويلة المدى لإدارة الوزن حتى تنجح .
  • نحن نقدم لك الدعم المتخصص. من المهم أيضًا الحصول على دعم الأشخاص المحيطين بك للمساعدة في الأوقات التي قد تفتقر فيها إلى الحافز أو عندما تشعر بالضعف قليلاً.

في مشفى وينر الطبي في اسطنبول ، سيكون بإمكانك الوصول إلى فريق متعدد التخصصات يضم ممرضات متخصصات لعلاج البدانة للحصول على مشورة طبية متخصصة ومعلومات طبية منتظمة من قبل أخصائيو تغذية علاج البدانة الذين يقدمون مشورة غذائية وهم على دراية بكيفية الاستفادة القصوى من إجراء عملية البالون المعدي .

سيتصل بك فريقنا أسبوعيًا خلال الأسابيع الثمانية الأولى لتشجيعك ودعمك. ونرتب لك جلسات مراجعة شهرية .

نحتفظ بمجموعات دعم منتظمة لحضورها. تم تصميم هذه المجموعات لتزويد مرضانا بمعلومات حول تغيير نمط حياتهم قبل وبعد بالون المعدة أو الإجراء المختار لفقدان الوزن. يمكن للمشاركين تبادل خبراتهم ومشاعرهم واهتماماتهم ومناقشة الأفكار بصراحة ودعم بعضهم البعض. توفر مجموعات الدعم الخاصة بنا غالبا ً شبكة جديدة من الأصدقاء لها هدف مشترك للمرضى.

نوصيك بالاحتفاظ بسجلك الشخصي لرحلتك الخاصة بفقدان الوزن للرجوع إلى إنجازاتك والاحتفال بها.

 

إزالة البالون

بعد ستة أشهر سيكون بالامكان لديك بالون المعدة الخاص بك تفريغها وإزالتها. سيتم ذلك عند إدخاله عبر الفم ، ومضاعفاته نادرة. قد تواجهك مشاعر انزعاج مماثلة لما واجهته عندما تم تركيب البالون ، ولكن سيكون فريقك المتخصص على استعداد للمساعدة في ذلك.

سيُعرض عليك برنامج للرعاية اللاحقة بمجرد إزالة البالون المعدي. ستظل مطالبًا بحضور مواعيد متابعة منتظمة لمتابعة تقدمك.

 

الحياة بعد إزالة بالون المعدة

بمجرد إزالة بالون المعدة الخاص بك ، من الضروري أن تستمر في برنامج إنقاص الوزن الخاص بك وأن تتبع نفس النظام الغذائي الصحي المتوازن ونظام التمارين الرياضية كما فعلت مع البالون الخاص بك. البالون موجود للمساعدة في تعليم التحكم في نظام تغذيتك .

قد يكون أن البالون المعدني جزء من عملية جراحية ذات جزأين ، مما يساعدك على تحقيق مؤشر كتلة الجسم أقل وهو أمر مقبول لعملية جراحية مختلفة لفقدان الوزن مثل مجرى المعدة.

 

جراحة تجميلية بعد جراحة تخفيف الوزن

إذا نجحت في خسارة وزنك الكبير ، فقد تترك لديك طيات جلدية زائدة وقد تكون الجراحة التجميلية هي الطريقة الوحيدة للمساعدة في إعادة تشكيل جسمك وإكمال رحلة إنقاص الوزن.

يمكن أن تتسبب البشرة الرخوة في الضيق والنظافة والمشاكل الطبية مثل القروح المصابة والطفح الجلدي ويمكن أن تحد من حركة المريض.

نوصي بمتابعة هذا الاجراء حتى تصل إلى الهدف الخاص بفقدان الوزن. وهذا سيمنح جسمك أيضًا فرصة لتقليص حجمه قدر المستطاع.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن خيارات الجراحة التجميلية بعد خسارة كبيرة في الوزن ، فيرجى الاتصال بنا وسنناقش خياراتك بمزيد من التفاصيل.

ثانيا ً : تكميم المعدة Gastric Sleeve :

جراحة المعدة المعدة (استئصال المعدة كم المعدة)

ما هو الأكمام المعدة؟

جراحة المعدة ، والتي تُعرف أيضًا باسم استئصال المعدة ، هي جراحة لفقدان الوزن زادت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.

يعد غلاف المعدة إجراءً مقيدًا حيث تقل سعة المعدة بشكل كبير بنسبة 75٪ تقريبًا للمساعدة في إنقاص الوزن على المدى الطويل. نتيجة لذلك ، عادة ما تتحسن صحتك العامة أيضًا.

 

كيف يعمل كم المعدة؟

يعمل كم المعدة عن طريق إزالة جزء كبير من المعدة بشكل دائم. نظرًا لأن سعة معدتك تقل إلى حد كبير ، فلا يمكنها استيعاب سوى جزء صغير من الطعام. سوف تشعر بالشبع بعد تناول كميات أقل من الطعام وتكون أقل جوعًا بين الوجبات.

يزيل استئصال المعدة جزء من معدتك التي تنتج هرمون الجريلين المنشط للجوع. هذا يعني أن شهيتك ستقل.

يبدأ فقدان الوزن بمجرد إجراء العمليات. بعد 18 شهرًا ، يمتد الكم إلى جانب أنه من المهم الحفاظ على أحجام الأجزاء المعقولة وعدم الانتظار حتى يمنعك الكم عن الأكل. إذا كنت تأكل الأطعمة الموصى بها (ليست لينة أو سوائل) ، فلن تشعر بالجوع. ستحتاج إلى تناول الفيتامينات مدى الحياة بما في ذلك حقن الــ B12.

 

هل كم المعدة مناسب لي؟

لذلك ، من هو مناسب لغطاء المعدة؟ قد تكون مؤهلاً لعملية جراحية في المعدة إذا:

أن يكون لديك درجة مؤشر كتلة الجسم (BMI) هي 40 أو أكثر

أن يكون لديك مؤشر كتلة الجسم 35 أو أكثر ولديك حالات طبية أخرى مثل مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم التي قد تتحسن من خلال فقدان الوزن.

أن تكون حالتك مناسبة بما يكفي للحصول على مخدر عام و اجراء جراحة.

أن تكون لديك الرغبة والالتزام بفقدان الوزن والحفاظ على فقدان الوزن الخاص بك من خلال التغييرات في نمط الحياة والنظام الغذائي  للمعدة.

اذ كنت حاولت إنقاص وزنك عن طريق الأكل الصحي وممارسة وتناول الأدوية ذات الصلة لمدة ستة أشهر على الأقل ولم ينجح ذلك.

 

ماذا يحدث خلال إجراء الأكمام المعدة؟

قبل إجراء عملية جراحة المعدة ، ستحصل على مخدر عام. يتم إجراء العملية بالمنظار ، المفتاح ، وعادة ما يستغرق ما بين ساعة وساعة ونصف.

سيقوم جراح إنقاص الوزن بإجراء عدة جروح صغيرة في معدتك وإدخال منظار طويل نحيف مع عدسة خفيفة وعدسة للكاميرا في أحد الطرفين ، يطلق عليه منظار البطن وأدوات جراحية أخرى لإزالة جزء كبير من معدتك. بمجرد إزالتها ، سيغللقون المعدة (الجزء المقتطع) باستخدام المواد الغذائية عبر أنبوب ضيق.

 

الرعاية اللاحقة والاستشفاء

  •  بعد العملية الجراحية في المعدة ، ستبقى في المستشفى لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.
  • من المرجح أن تحتاج إلى تخفيف الألم. يمكنك تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.
  • لن تتمكن من شرب سوائل صافية إلا في اليوم الأول بعد الجراحة. ستبقى بعد ذلك تتناول  السوائل لعدة أسابيع ، وتطور إلى الأطعمة الخفيفة الغير قاسية ، وفي النهاية بعد أربعة إلى ستة أسابيع ستضيف الأطعمة الصلبة.
  • سيناقش جراح إنقاص الوزن أو اختصاصي التغذية الخاص بك نظامك الغذائي المعدي بشكل مستمر وهام .
  • يجب أن ترتاح بعد الجراحة وتجنب إجهاد الجرح . نوصي بأن يكون لديك شخص ما لمساعدتك في الأنشطة اليومية خلال الأيام الأولى.
  • يمكن لمعظم الناس العودة إلى أنشطتهم الطبيعية في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد إجراء عملية جراحية في المعدة.
  • يجب عليك مناقشة موعد العودة إلى العمل وبدء التمرين مع جراح إنقاص الوزن.

 

المضاعفات والآثار الجانبية

قد تواجه بعض الآثار الجانبية للمعدة مثل الألم والكدمات والتورم حول جروحك ، والتقيؤ أو الشعور بالمرض بعد تناول الطعام أكثر مع معدتك الصغيرة الجديدة. يجب أن تحاول مضغ طعامك جيدًا ، وتناول أجزاء صغيرة والتمسك بخطة النظام الغذائي للمعدة.

المضاعفات المحتملة لأي عملية تشمل: النزيف أو تجلط الدم والألم والجروح. المضاعفات المرتبطة بجراحة المعدة تشمل:

  • تندب في المعدة يخلق انسداد الأمعاء.
  • بطانة المعدة الملتهبة (التهاب المعدة) ، قرحة المعدة أو حرقة في المعدة.
  • إصابة في الأجهزة المجاورة.
  • تسرب خط التيلة والعدوى الخطيرة.
  • سيناقش جراح إنقاص الوزن الخاص بك المضاعفات المحتملة والآثار الجانبية بالتفصيل معك قبل أن تقرر إجراء جراحة في المعدة.

 

نصيحة كم المعدة

  • التوقعات في النظام الغذائي والتغذية

بمجرد أن تقرر إجراء عملية جراحية لجراحة المعدة ، سيتم إعطاؤك النصيحة حول النظام الغذائي الذي ستحتاج إلى اتباعه ومتطلباتك الغذائية.

ستبدأ نظامك الغذائي قبل العملية الجراحية قبل أسبوعين من العملية الجراحية وتستمر بعد ذلك في اتباع نظام غذائي بعد العملية عبر خمس مراحل: السوائل الصافية ، والسوائل الكاملة ، والأطعمة المهروسة ، والأطعمة اللينة ، ونسبة البروتينات المنخفضة السعرات الحرارية العادية نظام غذائي غني.

يجب عليك اتباع نظام غذائي كم المعدة لتحقيق فقدان الوزن المرغوب فيه بعد جراحة تكميم المعدة وفي نهاية المطاف للحفاظ على وزنك.

يتم تقليل معدتك بنسبة 75٪ تقريبًا بعد إجراء عملية جراحية في المعدة بحيث تكون راضيًا عن كمية أقل من الطعام.

 

فقدان الوزن بعد جراحة الأكمام المعدة

  • تعتمد كمية فقدان الوزن التي ستفقدها بعد إجراء جراحة في المعدة على عدد من الأشياء بما في ذلك: نظامك الغذائي ، والتزامك العام بتغيير نمط حياتك.
  • في المتوسط ​​، يفقد مرضى كم المعدة حوالي 60٪ من وزن الجسم الزائد بعد الجراحة.
  • ستبدأ بفقدان الوزن من اليوم الأول بعد إجراء عملية جراحية في المعدة. يمكنك أن تتوقع حدوث معظم مستويات فقدان الوزن في الأشهر الستة الأولى.
  • بمجرد أن تبدأ في رؤية نتائج فقدان الوزن الخاصة بك ، سيكون لديك الدافع لفقد المزيد ، وتناول الطعام الصحي واظهار تقدمك المذهل.
  • تحتاج إلى الحفاظ على كمية محدودة من السعرات الحرارية للحفاظ على فقدان الوزن الزائد.
  • يمكن أن يساعدك فقدان الوزن السريع أيضًا على أن تصبح أكثر نشاطًا بشكل أسرع. زيادة في الأنشطة البدنية تساعد على حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن. في النهاية قد تصل إلى ذروة الوزن المطلوب وستحتاج إلى التفكير في زيادة مقدار الوقت في نوع وسرعة التمرين الذي تقوم به.
  • حاول أن تبقي متحمسًا واحتفل بنجاحاتك في الوصول إلى أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن.
  • بمجرد أن تصل إلى وزنك المرغوب فيه ، يجب أن تستمر في اتباع نظامك الغذائي المعدي للحفاظ على وزنك والتأكد من أنه لا يبدأ في الزيادة مرة أخرى.

 

القضايا الطبية بعد الجراحة

جراحة كم المعدة هي عملية جراحية كبيرة. على هذا النحو فإنه تنطوي على مخاطر ومضاعفات محتملة. ومع ذلك ، يجب أن تضع في اعتبارك أن معظم المرضى لا يعانون من مضاعفات بعد إجراء عملية جراحية في المعدة.

من المهم أن يتم إخبارك قبل إجراء عملية جراحية للمعدة حول جميع المشكلات الطبية المحتملة. سيناقش جراح إنقاص الوزن هذه بالتفصيل معك قبل أن تقرر إجراء جراحة في المعدة.

 

تشمل المضاعفات المحتملة في المعدة ما يلي:

  • تسرب في المحتوى الهضمي الذي قد يؤدي إلى إصابة خطيرة.
  • إصابة موقع الجرح حيث قام الجراح بعمل شقوق صغيرة لأدواتهم.
  • تضيق حيث يتم فتح و / أو حجب فتحة المعدة لمنع كل أو بعض الأطعمة من دخول المعدة أو الأمعاء.
  • إصابة الأعضاء المجاورة للموقع الجراحي بما في ذلك المعدة والأمعاء.
  • بطانة المعدة الملتهبة المعروفة باسم التهاب المعدة والحرقة أو قرحة المعدة.
  • القيء من الإفراط في تناول الطعام حيث لا تستطيع المعدة الصغيرة الاحتفاظ بالمحتويات.
  • إن متلازمة الإغراق ، التي تسمى أيضًا إفراغ المعدة السريع ، هي عندما ينتقل الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة قبل أن تستوعبها المعدة بشكل مناسب. عندما تكون الأطعمة المتناولة دهنية أو سكرية أو أغذية غنية عمومًا لا ينصح بها .

و تشمل الأعراض: تشنجات في المعدة ، دوخة ، غثيان ، قيء وإسهال. هذا هو أقل شيوعا في المرضى الذين خضعوا لعملية كم المعدة .

 

شكرا لكم

 

مشاركة هذه المقالة