عمليات زراعة الشعر للنساء في تركيا كاملة

من الصفات البارزة لأنوثة المرأة هو شعرها وكثير ممن يعانون من تساقط الشعر يدخلون في حالة من الكآبة وتدوم معهم لأشهر وتؤثر على حياتهم اليومية والاجتماعية .
اليوم يأتي الحل في عملية زراعة الشعر الذي أصبح متداول ومعروف ونتائجه الرائعة قد ارجعت البسمة والثقة لكثير من النساء اللواتي يعانون من تساقط الشعر .

الكثير من النساء تعاني من تساقط الشعر لأسباب عديدة منها: اضطرابات في الغدة الدرقية – الحمل والولادة – حبوب منع الحمل – حالات نفسية – نقص الحديد والفيتامينات في الجسم .

  • إن عمليات زارعة الشعر ليست بالشيء الجديد، وقد لجأ إليها المشاهير في كافة أنحاء دول العالم، نذكر منهم لاعب كرة القدم واين رووني. لكن الأطباء المتخصصين بالعملية التي تكلف ما بين 1500 إلى 4000 دولاراً بحسب كمية بصيلات الشعر المزروعة، مؤخرااً أصبح هناك إقبالاً متزايداً من النساء على اجراء عمليات زراعة الشعر للنساء ، حيث تشكل النساء حاليا حوالي ثلث عمليات زراعة الشعر التي تجري في العالم، بينما تقدر نسبة طلب النساء في عيادات زراعة الشعر في اميركا مثلا 41% من مجمل ما يصل من استفسارات.
    هذا الازدياد في الإقبال النسائي على عملية زراعة الشعر هو مؤشر على ارتفاع نسبة تساقط الشعر لدى النساء، وذلك يعودة لعدة أسباب مرتبطة بطبيعة الحياة في العصر الحالي والحداثة و من الاسباب زيادة التوتر واللجوء أكثر من مرة إلى الأدوية ومعالجة الشعر بالصبغات والسيرومات والمواد الكيماوية وتمليس الشعر أو تجعيده واللجوء إلى تغيير لونه تماما وتركيب الشعر المستعار . و تشير الأرقام في انكلترا إلى وجود ست ملايين امرأة تعاني من الصلع خلال الخمسة أعوام الأخيرة .

 

معلومات خاطئة عن تساقط الشعر

يقدر العديد من الناس مشكلة تساقط الشعر إلى أسباب ليست صحيحة : مثل تغطية الرأس و قشرة الرأس و الدهون المتراكمة و الاكثار من  الاستحمام و الهواء الملوث أو التفكير الزائد و المياه الكلسية…

كما يلجأ الكثير من المرضى إلى ممارسات خاطئة للحد من مشكلة تساقط الشعر قد يكون ضررها أكبر من فائدتها كاستخدام زيوت التغذية على الشعر و فرك الشعر بالثوم و التقليل من مرات الاستحمام .

ومما يجب التوقف عنده هو الاعتقاد الشائع بأن تقصير الشعر بموس الحلاقة يؤدي الى تقويته . و لكن في الحقيقة ان قص الشعر بشكل قصير يقلل من ملاحظة الشعر المتساقط بالعين المجردة ، في حين أن تساقط الشعر الطويل يبدو واضحا ً و مخيفا ً. و لا تتأثر كمية الشعر المتساقط بتقصيره .

ما العوامل التي تؤدي إلى  تساقط الشعر ؟

إن السبب الرئيسي لتساقط الشعر عند الرجال و النساء هو وراثي المنشأ، و هو عبارة عن موروث لهرمون الذكورة لدى الجنسين على حد سواء.
يمكن لأسباب أخرى أن تكون المسببة لتساقط الشعر خصوصا عند النساء كالولادة و كالحمى الشديدة و الأمراض الإنتانية أو الفقيرة بالبروتين و بعض أنواع الأدوية الكيماوية و حبوب منع الحمل و المعالجات السرطانية و فقر الدم و اضطرابات الغدة الدرقية و النفاس (عقب الحمل ) و العمليات الجراحية الداخلية و الافراط في استخدام مواد التجميل والمواد غير المناسبة أو التجارية المستخدمة للشعر وحالة الثعلبة و التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال سن اليأس و فرط نشاط هرمون الذكورة .


كيف تكون عملية زراعة الشعر للنساء ؟

هي عملية يتم فيها نقل البصيلات من منطقة إلى آخرى لتكثيف اماكن الفراغات وملئها بالشكل المثالي لمظهر الرأس

التقنيات المستخدمة لزراعة الشعر عند النساء

الأول : عملية الزراعة بإستخدام تقنية الإقتطاف (FUE)
والتي تستخدم في حال وجود صلع كبير ويلزم زراعة بما لا يقل عن 4000 بصيلة بالأضافة الى وجود منطقة مانحة غزيرة بالبصيلات تساعد على اقتطاف ذاك العدد.

الثاني: هي تقنية DHI 
الزراعة بإستخدام اقلام تشوي choi pen التقنية المفضلة والأكثر استخادماً حرصاً على عدم حلاقة شعر النساء مما يعطي الراحة النفسية والتشجع أكثر للقيام بالعملية ..
مبدأها فتح القناة واسقاط البصيلة بحركة واحدة والسماح بزرع كثافة عالية في الأجزاء الفارغة.

تكلفة زراعة الشعر للنساء

تختلف التكلفة في تركيا بالنسبة لهذة العملية من 1300$ الى 1800$ تبعاً لحالة المريض.. التقنية المستخدمة .. خبرة الطبيب..الخدمات العلاجية .. العلاجلات والمتابعة الخاصة ومدتها بعد العملية ..

 

هل يوجد اعراض جانبية

بعد عملية زراعة الشعر قد تشعرين بحكة خفيفة ولكنها طبيعية ، ناتجة عن عملية اقتطاف البصيلات وستزول بعد 3 او 4 ايام من بعد العملية تختلف من شخص لاخر لاختلاف نوعية البشرة
ايضا ممكن حدوث بعض الانتفاخات في الرأس إثر حقن سوائل خاصة في الرأس في مرحلة الزرع ..وحلها بسيط
فقط اكثري من شرب المياه بمعدل 4 كاسات في الساعة .. ستساعد وبشكل كلير على التخلص من السوائل المحقونة عن طريقي ( التبول – التعرق ) 

تعليمات قبل وبعد عملية زراعة الشعر للنساء

1- يجب أخذ استشارة الطبيب لتشخيص الحالة
2- التوقف عن التدخين قبل العميلة بما لايقل عن 24 ساعة
3- التوقف عن أخذ الاسبرين بما لايقل عن 5 ايام
4- إجراء تحتليل معينة للدم تطلب منكِ قبل العملية  لنقص الحديد والتهاب الكبد والهرمون ..
5- عدم تناول الفيتامينات وأدوية الغدة الدرقية قبل موعد العملية ب أربعة ايام . 

كيف تجرى زراعة الشعر للنساء ؟

هنالك نوعان من الشعر لدى الذكور و الإناث :

  • الشعر الدائم من جانبي الراس و في مؤخرة الرأس .
  • الشعر المؤقت على منتصف و في  مقدمة الرأس و الذي يتساقط و راثياً بطبيعة الاحوال  .

إن زراعة الشعر تستند على نقل بصيلات شعر سليمة من مناطق الشعر الدائم في خلف الرأس و من جوانب الرأس إلى المناطق المتعرضة للصلع في منتصف الرأس و الأمام بدون أن يؤثر ذلك على شكل الشعر في منطقة الخلف .

تتطلب عملية زراعة الشعر في أغلب الأوقات ثلاثة جلسات على فترات متباعدة نسبياً (3-4 أشهر) ، يتراوح مدة الجلسة الواحدة بين 3 الى 4 ساعات يجلس المريض خلالها جلسة الزراعة في كرسيه و يتمتع بمشاهدة التلفاز او الموبايل و يتناول أطعمته المفضلة و بدون أي ألم .

بعد إجراء التخدير الموضعي تؤخذ البصيلات من مؤخرة الرأس .

و يضمد االشعر خلف الرأس بضماد خفيف تتم إزالته بعد 24 ساعة ، يمارس المريض بعدها حياته الطبيعية.

 ينمو الشعر المزروع بعد ثلاثة أشهر من الزرع و حتى أنه يبدو طبيعي المنظر و لكنه قليل الكثافة ، حيث  تزداد كثافة الشعر المزروع بعد إجراء جلسة أو جلستين إضافيتين .

هل زراعة الشعر للنساء ممكن وملائم ؟

لا يعتبرعامل العمر و لا حتى الجنس كاعتبارات ذات اهمية تؤثر في زراعة الشعر . حيث أصبح بإمكان السيدات المصابات بتساقط الشعر الشديد و لأول مرة زرع شعر طبيعي و ذلك بفضل التقنيات الحديثة :
Micrograft & Minecraft Techniques  التي مكنت من زراعة البصيلات الفائقة الدقة بين الشعر الموجود، والحصول على شعر ذو كثافة كبيرة . بالإضافة إلى فترة الاستشفاء القصيرة التي تسمح بالعودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية في أقصر وقت ممكن .

كم فترة استدامة الشعر الجديد ؟

سيظل الشعر الجديد حياً ما دام شعر المناطق االخلفية حياً، أي ببساطة طيل فترة الحياة … عندما يطول تستطيع قصه ثم يطول ثانية فتقصه. تستحم به و … إنها النتيجة التي صبرت للحصول عليها منذ سنين .

على عكس الاحكام الخاطئة على أن الصلع هو مرض مرتبط بالرجال فقط فإن 40% من نسبة الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر والصلع هم من النساء. (40% نساء و60% رجال) وذلك حسب الجمعية الأمريكية لتساقط الشعر-The American Hair Loss Association.

لا تختلف طريقة زراعة الشعر عند السيدات عن زراعة الشعر عند الرجال في التقنيات التي تستخدم في زراعة الشعر. لكن عوامل سقوط الشعر قد تكون مختلفة . ينصح مركزنا بقيام السيدات اللوائي يرغبن بنتائج أفضل بالقيام بتحاليل إضافية من أجل الوصول إلى العلاج الأمثل لمشكلة تساقط الشعر لديهن .

تحصل عملية زراعة الشعر للنساء عن طريق نقل بصيلات الشعر من المنطقة المانحة والتي توجد في مؤخرة خلف الرأس بين الأذنين ومن ثم فصلها بعناية للحفاظ على جزر الشعرة سليم تماماً، ثم يقوم الطبيب المختص لدينا بزراعة  بصيلات الشعر المقتطفة في قنوات محضرة بشكل مسبق ، ثم تغلق القناة تلقائيا على الشعرة ، وخلال ساعات تصبح الشعرة جزءاً من نسيج فروة الرأس وتسري فيها الدورة الدموية وتنمو كل بصيلة لتعطي شعراً طبيعياً .

من هم النساء الواجب عليهم القيام بعملية زراعة الشعر:

  • النساء اللواتي يتعرضن لتساقط الشعر نتيجة قلة العناية الخارجية للشعرة (تساقط الشعر نتيجة الاستعمال المتكرر للصبغات ومجففات الشعر).
  • النساء اللواتي يستعملن المستحضرات التجميلية بشكل مفرط من أجل العناية بشعرهم.
  • النساء اللواتي يعانين من غياب الشعر بسبب حادثة معينة كالحرق أو ندوب الحوادث أو الحروق الكيميائية.
  • تساقط الشعر الناتج داء الثعلبة غير المتحركة.
  • النساء اللواتي لديهم كثافة شعر هامة في المنطقة المانحة الواقعة في مؤخرة الرأس وبين الأذنين.

موانع عملية زراعة الشعر:

تستطيع أي سيدة سليمة القيام بعملية زراعة الشعر لكن هناك موانع وأهمها:

  • مرضى القلب والأوعية الدموية.
  • مرضى السكري الذين لديهم سكر دم غير منضبط أو مرضى السكري في المراحل المتقدمة من المرض.
  • بعض أمراض المناعة الذاتية كداء الذئبة الحمامية.
  • غياب وجود منطقة مانحة.

الأثار الجانبية بعد عملية زراعة الشعر:

هناك بعض الأعراض الجانبية غير المقلقة تظهر بعد عملية زراعة الشعر للنساء هذه الأعراض تزول مع اتباع تعليمات الطبيب ومنها:

  • التوزم: هذا التوزم ناتج عن عملية زراعة الشعر وهو طبيعي يحدث لأي مريض يقوم بزراعة الشعر ويزول من فترة 1 إلى 3 أيام.
  • حكة: يتم وصف دواء خاص للتخلص منها.
  • فقدان مفاجئ للشعر: حيث أنه يتساقط الشعر خلال العشرة أيام الأولى من عملية زراعة الشعر وهو أمر طبيعي لا داعي للقلق منه لأن بصيلات المزروعة تبقى مكانها لتتغذى وينمو فيها شعر جديد ويبقى دائم مدى الحياة.

فترة العملية والإقامة خلال الفترة :

  • ان فترة العملية تتراوح بين 6 - 8 ساعات و يختلف ذلك حسب وضع وحالة المريض وعدد البصيلات التي سجري زراعتها وحجم المنطقة المزروعة ..
  • الإقامة في تركيا في إسطنبول كافية لمدة ثلاثة أيام وهي على الشكل التالي : يوم للعملية ويوم راحة بعد العملية ويوم ثالث لفك الضماد وغسيل فروة الرأس .
     

ماذا قبل عملية زراعة الشعر :

  • ضرورة معرفة الشخص للكثير من المعلومات عن عملية زراعة الشعر ، كما أن هناك الكثير من الخطوات التي يجب اتباعها من قبل الشخص قبل البدء في عملية زراعة الشعر ويعتبر ذلك من أهم هذه الخطوات .
  • إجراء بعض التحاليل الطبية لضمان سلامة المريض وعدم وجود أية أمراض تمنع المريض من إجراء عملية الزراعة.
  • الابتعاد عن شرب السجائر والارجيلة والكحوليات بشكل تام , فهي تسبب الجلطات.
  • التوقف عن تناول الأدوية المسيلة للدم في حال وجودها.
  • إخبار الطبيب في حالة تناول  أدوية بشكل دائم
  • للطبيب عامل مؤثر جدا في نجاح عملية زراعة الشعر ، فمهارة الطبيب و خبرته يجعلون نتائج زراعة الشعر مضمونة جدا ، و يجب البحث الجيد عن الطبيب الذي سوف يقوم بزراعة الشعر ، و يمكن التواصل مع بعض الحالات التي قامت بزراعة الشعر عند نفس الطبيب للتأكد من أن النتائج سوف تكون مرضية ، و الأطباء في المغرب ذو خبرة عالية و لديهم شهادات عالمية  ، كما أنهم اكتسبوا الخبرة  من خلال قيامهم بالكثير من عمليات زراعة الشعر واطلاعهم على جميع التقنيات الحديثة في العالم كله ، لذلك فإن نتائج زراعة الشعر في المغرب نتائج مضمونة مائة بالمائة .

ما بعد اجراء عملية زراعة الشعر :

أن يتبع المريض الذي اجرى عملية زراعة الشعر الكثير من التعليمات حتى لا يحصل تلف للشعر المزروع و من أهم هذه التعليمات :

  • الابتعاد عن التدخين و شرب المشروبات الكحولية لفترة أسبوعين بعد الخضوع لعملية زراعة الشعر  و ذلك لمنع حدوث  تجلط في الدم مما يسبب تلف السطح المزروع  .
  • الابتعاد عن استخدام فرشاة الشعر أو تمشيط الشعر بعد إجراء العملية بمدة 72 ساعة على الأقل لمنع تساقط البصيلات.
  • عدم استعمال مصبغات الشعر خلال 30 يوماً من تاريخ إجراء عملية الزراعة لأنها ضارة بالشعر وتسبب تساقطه.
  • الامتناع عن الاستحمام أو غسل الشعر لمدة 7 أيام من تاريخ إجراء عملية زراعة الشعر , وبعد انقضاء هذه الفترة يتم استعمال شامبو خاص يقوم الطبيب بوصفه للمريض , لأن المواد الكيماوية الموجودة في الشامبو العادي تسبب الضرر للبصيلات.
  • الامتناع عن استخدام مجفف الشعر أو الفير لمدة 30 يوماً من تاريخ إجراء العملية.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس قدر الإمكان.
  • الحصول على الراحة الكافية وتجنب الرياضات العنيفة أو الأنشطة الزائدة.
  • على الشخص الذي قام بإجراء عملية زراعة الشعر, الامتناع عن الاستلقاء على ظهره  في اليوم الأول من إجراء العملية منعاً من اتلاف البصيلات.


- يعد زرع الشعر للنساء من حلول الصلع ، حيث يرتبط الصلع عند النساء بالعامل الوراثي وعامل العمر ، ويتأثر أيضًا بالتغيرات الهرمونية في جسم المرأة.

يعد استخدام المينوكسيديل علاجًا أساسيًا للحد من تساقط الشعر عند النساء ، وقد يسهم في إيقافه تمامًا.

ولكن عندما تتعب النساء من اللجوء إلى حلول مؤقتة مثل الباروكة والعلاجات الطبية والمواد الطبيعية لتقوية الشعر ، فإنهن على قناعة متزايدة باستخدام زراعة الشعر كحل دائم ومرض يرضيهن ويزيد من ثقتهن بأنفسهن وجمالهن.

يعد موضوع زراعة الشعر للنساء في تركيا أحد أهم الموضوعات وأكثرها شيوعًا في الوقت الحالي في تركيا وخارجها.

تقدم المستشفيات الأكثر شهرة وأكبر في تركيا خدمات زرع الشعر والجمال للسيدات والرجال.

تؤثر مشكلة تساقط الشعر (الصلع) أيضًا على النساء وليس الرجال فقط ، حيث أظهرت الإحصائيات الطبية أن معدل انتشار الصلع لدى النساء قريب من المعدل لدى الرجال.

في المملكة العربية السعودية تصل إلى سدس النساء وخمس الرجال.

مشكلة تساقط الشعر للنساء والرجال

يوجد في فروة الرأس حوالي (200 - 200) ألف شعر ، ومن كل شعر ينبت المصباح أو أكثر ، ينمو هذا الشعر بمعدل 1 سم شهريًا ، وبعد سنتين يدخل مرحلة الكسل وتنتهي هذه المرحلة مع موت الشعر.

يفقد الإنسان الطبيعي حوالي 50 إلى 100 شعر يوميًا ، ويتم استبداله بشعر جديد إذا كان معدل نمو الشعر طبيعيًا.

تظهر مشكلة الصلع (عند النساء والرجال) في حالة بطء معدل نمو الشعر الجديد ، أو إذا انخفضت كثافة الشعر ، وبمرور الوقت يتغير الشخص (رجل أو امرأة) من تساقط الشعر في ظهور شعره.

كثير من الناس الذين فقدوا شعرهم (جزئيًا أو كليًا) مقتنعون بأن زراعة الشعر وكذلك الجراحة التجميلية يمكن أن تساعد في إعادة تشكيل الشعر بطريقة مقبولة (لكل من الرجال والنساء).

 

زراعة الشعر الطبيعي للنساء في تركيا :

يتم إجراء عمليات زرع الشعر للسيدات في تركيا عن طريق نقل بصيلات الشعر من الرأس الخلفي (المنطقة المانحة) إلى المنطقة الأمامية.

ويرجع ذلك إلى عدم وجود الاستعداد الوراثي للسقوط في بصيلات الشعر في المنطقة الخلفية ، على عكس البصيلات في المنطقة الأمامية ، مما يطمئن أن الشعر المزروع لا يسقط بعد العملية.

المنطقة الخلفية للرأس عادة ما تكون كثيفة ، لذلك لا يخشى أن يكون لها أي آثار جانبية أو تغيير بسبب زرع الشعر ، وخاصة بالنسبة للنساء.

أحدث طرق زراعة الشعر لدى النساء :

  • زراعة الشعر للنساء في تركيا باستخدام الإبر

تتم عملية الزرع عن طريق أخذ شريحة جلدية (تقنية FUT) من فروة الرأس ، ثم يغلق التجميل مكانه تمامًا حتى لا يتبقى أي أثر في مكانه.

يأخذ التجميل بعد ذلك الشعر الناعم من شريحة الجلد ويضعها على إبرة طبية خاصة لتزرع في منطقة الصلع (منطقة تساقط الشعر).

استخدام الإبر في زراعة الشعر ليس له أي تأثير على مكان الزرع ، وفقًا لمستحضرات التجميل.

كما يسمح بإمكانية الزراعة على مسافات قريبة ، مما يضمن منح كثافة عالية من الشعر عند النساء ، خاصة النساء اللائي يرغبن في زيادة كثافة شعر رأس الرأس.

يوفر استخدام الإبر لزراعة الشعر حلاً أكيدًا لأي شخص يريد أن ينمو اللحية والشارب والحواجب والرموش.

  • زراعة الشعر الدقيقة للنساء الاقتطاف:

هذه الطريقة أكثر حداثة ومناسبة للنساء أكثر من الرجال ، بناءً على جهاز خاص يقوم بشفط الشعر (محرك دقيق) من الجزء الخلفي من فروة الرأس ، ويزرع مباشرة في منطقة تساقط الشعر (مكان الصلع).

توفر هذه الطريقة (FUE) إتمامًا سريعًا لعملية زرع الشعر ، بحيث يمكن للشخص زرع عدد كبير من الشعر خلال الجلسة نفسها.

يمكن للشخص مغادرة المستشفى بعد العملية ويمكنه ممارسة حياته الطبيعية مباشرة بعد العملية.

 

ملاحظة مهمة :

قد يسقط بعض الشعر المزروع حديثًا ولكن المصباح يبقى كما هو بينما ينمو شعر جديد لتغطية الزرع بأكمله.

تستغرق عملية نمو الشعر الجديد حوالي (9 أسابيع - 3 أشهر) تقريبًا.

الأشياء المهمة التي يجب مراعاتها خلال (15 يومًا) بعد زراعة الشعر:

الابتعاد عن العضلات المجهدة.

تجنب حمل الأشياء الثقيلة.

عدم ممارسة التمارين الرياضية.

تجنب ممارسة الجنس لمدة 11 يوما.

يجب حماية الرأس من أشعة الشمس في الأسبوع الأول بعد العملية من خلال تغطية الشعر بقبعة أو نحو ذلك عند الخروج.

قد يحتاج بعض الأشخاص إلى ارتداء الضمادات على الرأس في مكان العملية بضعة أيام.

خبر جيد للسيدات

مع تقنية DHI ، يمكن للمرأة إكمال زراعة الشعر دون جراحة أو حلاقة.

 

زراعة الشعر الاصطناعي للنساء :

يتم إجراء عملية زرع الشعر بأنواع مختلفة من حيث اللون ونوع واتجاه زراعة الشعر.

يمكن للشخص التحكم في كمية الشعر المزروع حسب الرغبة خلال نفس الجلسة ، ويمكن أن يكرر عملية الزرع حتى يصل إلى الكثافة التي تناسبهم لاحقًا.

يستخدم الطبيب التخدير الموضعي حتى يتمكن المريض من متابعة العملية في جميع المراحل.

قد يحتاج المريض إلى مسكن بعد عملية الزرع ، وقد يسقط قسم صغير جدًا خلال الأشهر التسعة الأولى بعد العملية ، لكن هذه النسبة لا تتجاوز 9٪.

ينصح بعدم غسل الشعر بعد 3 أيام من عملية الزرع.

يتوفر لدينا أيضاً في مشفى وينر في مدينة اسطنبول خدمة زراعة الشعر للرجال و زراعة الشعر في تركيا للنساء , و زراعة شعر اللحية والشارب كما يمكنكم أيضاً التعرف على كامل  تقنيات زراعة الشعر في تركيا.

ولحجز موعدك الخاص لإجراء عملية زراعة الشعر والتحدث مع الأطباء والتعرف على تكلفة زراعة الشعر في تركيا يمكنكم التواصل عبر الأرقام الموجودة في الصفحة او التواصل عبر الواتس اب مع فريقنا , حيث يعتبر مركزنا وينر اسثاتيك أحد أفضل مستشفيات زراعة الشعر في اسطنبول بل من افضل مراكز زراعة الشعر في تركيا . 

مشاركة هذه المقالة