حقن البوتكس في تركيا

البوتكس :

بروتين ترتبط به علاقة من التسمم الغذائي ، حيث هو يعرف بمرض يدعى كلوستريديوم البوتولينوم ، لذلك عندما يتم وخز منه ضمن جرعات قليلة تحت جلد الانسان يمنع حركة عضلات الوجه ليصبح الوجه أملس و مشدود و لا تواجد لآثار التجاعيد حتى و يعطي مظهراً جميلاً ، و هو له اعمال رئيسية في مجال التجميل منها ( التحكم في العرق الشديد بالابط و تشنج العضلات بالإضافة الى تحسين مستحضرات التجميل في الوجه ) كما يستخدم لاضطرابات العضلات و بعض من اضطرابات المثانة و الأمعاء كونه يعمل على ارتخاء عضلات البشرة لكن غرضه الأساسي في يومنا هذا التجميل ، حيث بات الجميع من الرجال و النساء يبحث عن افضل مظاهر التجميل و الجمال له و ليحسن مظهره امام الاخرين في المجتمع و خاصة عند الكبر في السن مما يعطي شعوراً افضل و يعزز ثقته بنفسه لكن قبل الاقدام على خطوة عملية البوتكس قد يتساءل البعض أسئلة عديدة نطرح منها .

حقن البوتكس  .. هل فكرت بالعلاج من خلالها ؟
كثير من السيدات فى الاونة الاخيرة يبحثن عن البشرة المثالية الخالية من التجاعيد. الحلول باتت متعددة ومختلفة، وقد تتمثل فى بعض انواع الكريمات الى تحتوى على مواد طبيعية تقلل من مظهر التجاعيد المزعجة والتى تظهر بوضوح حول العين والفم عند الابتسام، وقد تحرص النساء  بعد سن الـ 30 على محاربة التجاعيد وعلامات تقدم البشرة، غير ان كل هذة الكريمات تعطيكي انطباع خارجي بأن البشرة أصبحت متحسنة نسبيا ولكنها لا تغطي ابداً مظهر التجاعيد بالشكل المرجو , وهنا تتميز عملية حقن البوتكس عن هذه المرطبات والكريمات التي تقومين باستخدامها , حيث أنك ومن خلال حقن البوتكس ستحصلين على النتيجة المرجوة كما تريدين تماماً وبشكلٍ دائم .

هنا يأتى دور حقن البوتكس :

وهو عبارة عن سم البوتيولينيوم ويتم حقن البوتكس في التجاعيد فى منطقة (الجبهة، بين الحاجبين و جوانب العينين، في حين انه يمكن حقن البوتكس أو ما يعرف بحقن الفيلر لمناطق اخرى مثل: الرقبة، الذقن او الشفة العليا بأبر دقيقة لتمنع وصول التنبيهات العصبية الى العضلات فترتخى تماما كذلك يمكنه رفع الحاجبين والجفن العلوي بعدة مليمترات أو اكثر.

كيف يتم العلاج بحقن البوتكس ؟

يتم العلاج عن طريق حقن البوتكس من قبل المختصين لدينا فى مستشفى وينر استاتيك؛ وهي عملية بسيطة جداً، حيث يقوم الطبيب بدهن كريم مخدر على المنطقة المراد حقنها، وبعد 15 دقيقة تتم ازالة الكريم. بعد ذلك يتم حقن كميات صغيرة جدا من البوتكس للمكان المراد علاجه بواسطة ابرة صغيرة، ولا تستغرق سوى بضع دقائق.

فوظيفة حقن البوتكس تكمن فى إرخاء العضلات المتصلبة أو المُصابة بالتوتر والانقباض؛ مثل تلك الموجودة في الجبهة و بين الحاجبين، فهي التي تسبب ظهور التجاعيد على الوجه وتقلل من جماله وانسيابية بشرته. فما أن يُحقن فيها البوتكس حتى ترتخي تمامًا وتختفي التجاعيد و تعود البشرة لشكلها الأملس الناعم ثانيةً.

متى تلاحظين نتيجة حقن البوتكس ؟

تظهر نتائج علاج حقن البوتكس بعد 3 او 4 ايام، كما ننصحك بمتابعة الطبيب بعد اسبوعين للتأكد من الحصول على النتيجة المرجوه ولا تنسى ان البوتكس نتيجته محدودة لمنطقة الحقن ولا تنتقل الى اماكن اخرى في الجسم.

متى لا ننصحك بأجراء حقن البوتكس ؟

على الرغم من سلامة استخدام و فعالية حقن البوتكس، إلا أنه غير مناسب فى فترة الحمل او الرضاعة او فى حالة اصابتك بأى امراض العضلات و امراض المناعة الذاتية، بالاضافة الى ذلك؛ فإن علاج البوتكس مُعد للاعمار من 20 الى 80، بحيث ان الاشخاص تحت سن 20 او الذين تزيد اعمارهم على 80 لا يوصى لهم بتلقي هذا العلاج

وستنعمين بنتيجة حقن البوتكس من 3 الى 6 أشهر و اذا كنتِ ترغبين فى الحصول على نتيجة اطول فيمكنك اللجوء الى الفيلر .

كما انكِ لست بحاجة لفترة تعافي من عملية حقن البوتكس و فورا بعد العلاج يمكنك العودة إلى بيتك و عملك ننصحك بعدم ممارسة الانشطة الرياضية لمدة 48 ساعة.

ما هي مجالات استخدام الـ بوتكس ؟

كثر الاهتمام بالجمال و التجميل في عصرنا هذا و أصبح من المعروف جداً البوتكس ، حيث بات العلاج الذي يعد أكثر انتشار و شيوعاً في مجالات التجميل و الطب التجميلي ، كما انه يعطي تحسن كبير و فعال أينما حل و في مظهر خطوط التعبير في الوجه ، لذلك هو مستحضر طبي يستعمل في نطاق واسع في العالم من المجالات الطبية المتنوعة ، و البوتكس يعد مادة بروتينية طبيعية يتم استخراجها من إحدى أنواع البكتيريا (Clostridium botulinum  ) ، ويعمل البوتكس عن طريق الحقن التي تكون في الغالب ابر رفيعة جداً ، و لا يمانع من وضع كريم تخدير لمن يرغب .

ان حقن البوتكس حققت في الفترة الأخيرة انتشاراً واسعاً في صيحات الموضة و التجميل و ذلك لفعاليتها الكبيرة و المحققة في التجاعيد و الترهلات ، و تكون النتائج فيها سريعة الظهور و ذلك بين مدة ( 5 – 3  ) أيام و تكمل النتائج بين ( 14 – 10  ) يوم .

و مجالات استخدام البوتكس تكون في :

  • منطقة العيون :

  1. الحاجبين :

و هي ما يسميها البعض  بشد الحاجب حيث عندما يصبح الحاجب مرتخياً و يصبح فيه هبوط فيعطي آثار الشيخوخة ، و هنا ننوه بأن الطبيب المختص يجب أن يكون متمرس بهذا الاجراء حيث يقوم بفتح منطقة العين و رفع الاغطية المخروطية .

  1. منطقة تحت العيون أو كما يقال ( الحوض المسيل للدموع ) :

و هي منطقة تحت العين و يجب التعامل معها بحذر و لطافة كون العضلات التي يتم حقنها هي نفسها المتحكمة في الجزء السفلي من الجفن .

  1. ( أقدام الغراب ) و هي منطقة تجاعيد تكون حول العينين :

هذه الخطوط الدقيقة التي تسمى بأقدام الغراب و التي لا تظهر الا في حال ابتسامة الشخص و عندما تظهر في الزوايا الخارجية للعينين في حال عدم التبسم فيعني هذا ان الجفون أصبحت متدلية و اثار الشيخوخة باتت ظاهرة ، و أيضاً يجب الحذر من قبل الطبيب المختص في حال الاقدام على هذا الاجراء .

  • منطقة الوجه العلوي :

  1. منطقة خطوط الجبهة ( الجبين ) :

يقول عنها البعض في المجال التجميلي بالخطوط المفاجئة حيث تظهر عند رفع الحواجب ، و في حال الكبر بالسن تكون واضحة بشكل تام ، و تعطي للشخص التقدم الكبير في العمر .

  1. ( خطوط الأرنب ) و هي منطقة الجزء العلوي من الأنف :

هذه الخطوط تظهر فقط في حال استعمال حاسة الشم حيث هي تتشكل على الانف و هذه التجاعيد في الأنف ، قد تؤثر سلباً على ابتسامة الشخص و جمالها .

  1. ( بين الحواجب ) و هي منطقة العبوس او تشكل خطوط العبوس :

حيث هي التجاعيد العمودية الظاهرة ما بين الحواجب ، و التي تجعل المظهر العام للشخص و كأنه غاضب .

  • منطقة الوجه السفلي :

  1. الذقن :

عند التقدم في السن تصبح في ما يسمى عضلات منطقة الذقن بالانثناء و تعطي مظهر باهت ، و ما يسبب هذا الامر الكثير من العوامل منها فقد العظام او الانسجة ، و يساعد البوتكس على تنعيم هذه المنطقة و العمل على رفع اثار البهتان فيها .

  1. الرقبة :

هذه التجاعيد و الحلقات تنمو على مدار السنوات و تكون ناتجة من الاكل او حتى التوتر و العصبية الزائدة ، حيث تكون واضحة الظهور ايضاً في حال الابتسامة و تمتد من اعلى الصدر حتى اول الفك السفلي .

  1. حول الفم ( خطوط الشفاه ) :

مع التقدم في العمر تتشكل هذه الخطوط حول الفم أو الشفاه و هنا يستعمل البوتكس لتحسين الابتسامة و شد زوايا الفم .

  1. زوايا الفكوك ( الفك ) :

ينتج هذه الارتخاء من عوامل الاسنان و اثار النوم ، و مع ذلك يستطيع البوتكس علاج هذا الامر بكل سهولة .

و في نهاية المقال التعريفي عن إجراءات البوتكس لا يسعنا القول اذا احببتم الاقدام على هذه الإجراءات فيجب اختيار مركز طبي يتوفر فيه التقنيات الحديثة و أطباء أصحاب خبرة عالية و كفاءة ممتازة و الكادر الطبي متابع باستمرار لحالة المريض و من المعروف اليوم ان تركيا أصبحت ملقبة بدولة السياحة العلاجية كونها انتشرت فيها العمليات التجميلية التي وصلت أسعارها الى اقل من حد الوسط العالمي عدا انها أصبحت من اميز و افضل الدول على الصعيد العالمي في مجال العمليات الجراحية و على الأخص الطب التجميلي .

والان سنطرح بعض الاسئلة حول عملية حقن البوتكس في تركيا وغيرها :

  1. هل اجراء البوتكس يسبب الألم ؟

ان الابر المستعملة في حقن البوتكس صغيرة جداً و لن يمكن ملاحظة الألم ، و قد يشعر البعض بوخز فيقوم الاخصائي بوضع كريم مخدر موضعي لهم قبل الاجراء بعشرة دقائق .

  1. ما المناطق التي يستفيد منها جسم الانسان عند اجراء البوتكس ؟

يستفيد في موضوع التجميل في عدة مناطق و خاصة في الوجه  نذكر :

التجاعيد المحيطة بالعيون و خطوط الجبين العميقة بالإضافة الى خطوط الشفاه .

و قد يستفيد في التعرق المفرط عند استخدام حقن تحت منطقة الابط .

  1. هل يسبب علاج البوتكس أي من الآثار الجانبية ؟

في الواقع قد يتسبب ممن اقدموا على اجراء عملية البوتكس لبعض من الكدمات او التورمات الحمراء حول مكان الحقن لكن ستزول بعد أيام قليلة جداً .

  1. ما هو العمر المسموح لإجراء عمل البوتكس ؟

تمت الموافقة على هذا الاجراء من قبل الأطباء و المستشارين التجميليين و أصحاب الاختصاصات عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن سن الثامنة عشر .

  1. ما هو المطلوب قبل اجراء البوتكس من المريض ؟

يطلب الأطباء قبل أسبوع الابتعاد عن التدخين و المشروبات الكحولية و اية ادوية تضعف من حركة الدم مثل الاسبرين و ذلك بالتشاور مع الاخصائيين .

  1. ما هي المدة الزمنية التي يستغرقها اجراء البوتكس ؟

قد يستغرق العلاج مدة و قدرها عشرين دقيقة او اكثر حسب ما يحتاج المريض بالإضافة الى انه يستطيع مزاولة اعماله الروتينية فور خروجه المركز التجميلي .

  1. ما هو المطلوب بعد اجراء عمل البوتكس ؟

  • تجنب النوم على الوجع و يجب النوم على الظهر في اول يوم .

  • الابتعاد عن التمارين الرياضية لمدة يوم واحد فقط بعد الحقن .

  • عدم فرك الوجه لمدة 24 ساعة .

  • الابتعاد عن التدخين و الكحول و ادوية التي تحوي الاسبرين لمدة أسبوع .

  1. متى تظهر نتائج البوتكس بشكل كامل ؟

تكون النتائج ملحوظة بين اول (  48 – 24  ) ساعة ، و تكتمل خلال مدة قصيرة تتراوح بين الخمسة أيام ، كما تبقى النتائج من ستة أشهر الى سنة .

  1. من يمنع عن اجراء عمل البوتكس ؟

يجب على الحوامل و المرضعات الا يستخدمن البوتكس او حتى المرضى المصابون بمرض عصبي و يجب الاستشارة مع الطبيب و اخباره بالأدوية التي يستخدمها المريض .

  1. هل يمكن اجراء البوتكس مع عمليات تجميلية أخرى ؟

نعم حيث في الواقع يحقن البوتكس بالعادة و المواد المالئة بنفس الوقت من العلاج و ذلك من اجل زيادة و اكثار النتائج التكميلية حتى تصل الى اقصى حد و ذلك حسب رغبة المريض .

و ينصح ممن يرغبون بالإقدام على هذا الاجراء التأكد من التقنيات الحديثة المتوفرة بالمركز الطبي و الأطباء الاخصائيين و مدى خبرتهم و الكادر الطبي الذي يعتني بالمريض حتى بعد اجراء البوتكس و يهتم بصحة المريض و يعطيه الارشادات الطبية اللازمة .

راجين لكِ السلامة ,,

مشاركة هذه المقالة