عملية تجميل الجفون ورفع الحواجب

عملية تجميل الجفون أو شد الجفون هي جراحة يعد الهدف الأساسي من إجرائها تحسين مظهر جفن العين، ومن الممكن أن تجرى هذه العلمية من أجل شد الجفن العلوي أو السفلي، أو رفع الحواجب .
وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى إجراء المريض لعملية تجميل الجفون أو رفع وتجميل الحواجب ، ومن أهم هذه الأسباب تصحيح بعض المشاكل التي قد تطرأ على الجفن وذلك نتيجة لترهله، حيث يؤدي ترهل الجفن إلى ضعف ثقة الشخص بنفسه وبجمال عينيه.
ومن خلال إجراء عملية تجميل الجفون فإن المريض سوف يتخلص من الجلد المتهدل والمترهل، والذي قد يؤدي إلى اضطراب في الرؤية، كما سيتخلص من الترسبات الدهنية الزائدة والتي قد تؤدي إلى انتفاخ الجفون، بالإضافة إلى ذلك فإنه سوف يتخلص من التجاعيد الموجودة في الجفن السلفي.

ونظرا لأهمية عملية تجميل الجفون سوف نقوم من خلال هذا المقال بالتعرف على أنواع علمية تجميل الجفون في تركيا وخطواتها.

أنواع عملية تجميل الجفون

يوجد هناك عدة أنواع لعملية شد الجفون، ومن أهم وأبر هذه الأنواع:
علمية تجميل الجفون والحواجب عبر شد الجفون العلوية.
علمية تجميل الجفون والحواجب عبر شد الجفون عن طريق الجراحة.
عملية تجميل الجفون والحواجب عبر شد الجفون السفلية.
تجميل الجفون والحواجب عبر جراحة رأب الجفن، ويتم استخدامها في العادة من أجل علاج الأكياس والجفون المنتفخة.
عملية شد الجفون بالليزر.

خطوات جراحة شد الجفون وتجميل الحواجب

يوجد هناك مجموعة من الخطوات التي تسير وفقها جراحة تجميل الجفون وتجميل الحواجب ، حيث تبدأ العلمية بإجراء التخدير الموضعي للمريض، حيث أن هذه العلمية لا تتطلب تخديرا كليا، فهي عملية بسيطة وسهلة، ولكن في حال كان المريض خائفا من العملية فمن الممكن أن يخضع للتخدير الكلي بناء على طلبه.
بعد ذلك يبدأ الطبيب بإجراء الشق الجراحي ومن الممكن أن يتم إجراء الشق بالطريقة التقليدية أو باستخدام الليزر، وفي كلتا الحالتين يكون الشق غير واضحا أبدا، ففي عملية تجميل الجفون العلوية يتم ثني الجفن، أما في علمية شد الجفون السفلية فيتم إجراء خط أسفل الرموش.
ومن ثم يقوم الطبيب بالتخلص من كافة الدهون الزائدة، ويزيل التجاعيد الموجودة فيها كخطوة قبل أخير في عملية تجميل الجفون .
وأخيرا يقوم الطبيب بإغلاق منطقة العينين من خلال إجراء عدد من الغرز البسيطة، وبذلك تكون عملية تجميل الجفون قد انتهت، وتتراوح مدة عملية تجميل الجفون ما بين الساعة إلى الثلاث ساعات.

ما هي مخاطر ومضاعفات عملية تجميل الجفون عبر شد الجفون؟

على الرغم من أن علمية تجميل الجفون بسيطة للغاية إلا أنها لها مجموعة من المضاعفات ومن أبرز مضاعفات عملية تجميل الجفون التعرض لكدمات وتجمعات دموية في منطقة العينين، كما من الممكن أن يحدث النزيف خلال العلمية الجراحية لتجميل الجفون ، لذلك يجب أن يخضع المريض لعدة تحاليل قبل أن يجري علمية تجميل الجفون .
كما قد يشعر المريض بحكة والألم في منطقة العينين، كما قد يزيد إفراز الدموع.
ولكن جميع هذه التأثيرات تكون مؤقتة، ومن الممكن أن يسيطر المريض عليها من خلال استخدام المسكنات التي يصفها له الطبيب الذي أشرف على عملية تجميل الجفون .

تكلفة عملية تجميل الجفون في تركيا

تعد جراحة تجميل الجفون وكذلك تجميل الحواجب أو رفع الحواجب من العمليات المتوسطة التكاليف، وتتراوح تكلفة هذه العلمية بشكل عام حوالي 2600 دولار، مع وجود تقدم بإجراء هذه العلمية بتكلفة قد تصل إلى 4600 دولار أمريكي، ويجب أن يحذر المريض في حال كانت العلمية منخفضة التكلفة، لأن هذا الأمر سيكون على حساب الأدوات المستخدمة، وخبرة الطبيب.

ما هي المشاكل التي تعالجها عملية تجميل الجفون؟

تعالج عملية تجميل الجفون عددا كبيرا من المشاكل، ومن أبرز المشاكل التي تعالجها هذه العلمية ما يلي:
الجلد المتهدل أو المترهل: حيث تساهم في التخلص من الثنيات والتجاعيد التي تجعل الجفن العلوي يضطرب، والتي قد تؤدي في بعض الحالات إلى اضطراب الرؤية.
تعالج علمية تجميل الجفون الترسبات الدهنية الزائدة والتي تساهم في انتفاخ الجفون.
كما تعالج عملية تجميل الجفون الأكياس والتجمعات الدهنية وانتفاخات العين.
كما تساهم عملية تجميل الجفون في علاج تهدل الجفن السفلي والذي يكشف عن وجود بياض في أسفل حدقة العين.
وتعالج أيضا مشكلة الجلد الزائد والتجاعيد الدقيقة التي قد تظهر في الجفن السفلي.

عملية شد و رفع الحواجب في تركيا

رفع الحواجب في اسطنبول

فترة النقاهة المتوقعة بعد إجراء علمية تجميل الجفون

شأنها شأن أي علمية أخرى فإن علمية رفع الحواجب وتجميل الجفون تحتاج لأن يمر المريض بفترة نقاهة، وتعد فترة النقاهة التي تحتاجها عملية تجميل الجفون بالليزر أقل من الفترة التي تحتاجها علمية تجميل الجفون بالجراحة التقليدية، وبشكل عام فإن فترة النقاهة التي تحتاجها هذه العلمية تتراوح ما بين الأسبوع إلى أسبوعين.
وبعد أن يجري المريض عملية تجميل الجفون يجب عليه ألا يتعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة أربعة أشهر، كما يجب أن يتناول مجموعة من الأدوية المضادة للالتهاب في الأسبوعين اللذين يليا العلمية، كما يجب أن يقوم بمجموعة من الكمادات الباردة التي تساعده على التخلص من آثار العملية.
بالإضافة إلى ذلك يجب أن يبتعد المريض عن ممارسة الرياضات العنيفة لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد إجرائه لعملية تجميل الجفون ، كما يجب أن تمتنع السيدات عن استخدام أي من مستحضرات التجميل خلال الأسبوعين الأولين من إجراء عملية تجميل الجفون .

تجميل الجفون و رفع الحواجب في مركز وينر الطبي بإسطنبول

عند التقدم في العمر يبدأ بظهور علامات الشيخوخة و الكبر في السن و هذا ما يجعل الكثيرين من الرجال و النساء  يلجؤون الى عمليات التجميل ، التي أصبحت متطورة جداً في يومنا هذا و تنوع الطب التجميل بشكل كبير في تقنياته مما أدى الى رغبة الكثيرين من الأشخاص بالاهتمام الدائم و المحافظة على شبابهم و رونق وجههم ، و من علامات الكبر في السن التي تظهر بشكل ملحوظ على الوجه ترهل و تدلي الحواجب مع الجفون و هذا ما يجعل الشخص كبير في العمر او اكبر من عمره فمنهم من تشكل هذه العلامات على وجهه حالات الغضب او الحزن او تؤدي الى شعورهم بعدم جاذبيتهم تجاه الاخرين و تفقدهم ثقتهم بأنفسهم ، لكن في مركز وينر الطبي في ولاية إسطنبول التركية اشتهر بعمليات التجميل بكثرة و ذلك لتطور التقنيات الحديثة فيه و خبرة الكادر الطبي و من احد اقسام التجميل لدى مركز وينر الطبي عملية تجميل الجفون و رفع الحاجب التي سنشرح البعض عنها عن طريق أسئلة شائعة .

  • ما الاختلاف في عملية تجميل الجفون و رفع الحواجب في مركز وينر الطبي  ؟

عملية رفع الحواجب يتم اجراؤها عن طريق شد الأنسجة التي تكون لينة في الجبهة ، و تحسن الشكل العام و تقلل تجاعيد الجبهة ، كما يمكن ان تحسن مظهر الجفون المتدلية فهما عمليتان مكملتان لبعضهم و هذا لا يمنع ان نقول هناك فروقات بسيطة اثناء الاجراء الجراحي فيهم و لكنهم يعملون على تحسين مظهر الوجه و اعادته الى مظهر الشباب و المحافظة على رونقه ، و في الغالب تكون تبعاً لعملية شد الوجه او حسب حالة المريض و ما يطلب .

  • من هم المرشحون لعملية تجميل الجفون و رفع الحواجب ؟

  1. من لديهم فائض او ترهل في الجلد .

  2. من لديهم انتفاخ و تدلي الجلد ( عند الجفون ) او ( الحواجب ) .

  3. التصحيح لتظهر بشكلها الطبيعي .

  4. في حال كان المريض لا يوجد لديه حالات خطيرة في العين او امراض .

  • عملية رفع الحواجب في مركز وينر الطبي ؟

و هي عملية تجميلية و ليست علاجية ، انما يتم اجراؤها من اجل تحسين مظهر الوجه مع إزالة التجاعيد و الخطوط بين الحواجب ، و في اغلب الأحيان تكون مصاحبة لهذه العملية عملية تجميل الجفون أيضاً .

  • عملية تجميل الجفون في مركز وينر الطبي ؟

يقوم الجراح المختص فيها بإزالة الجلد الزائد المسبب للترهلات و شد العضلات مع إزالة الدهون تحت العين ، و بعدها يقوم بوضع غرز رفيعة على الشقوق غير مرئية تصبح بعد فترة من الزمن .

  • ما هي خطوات عملية رفع الحواجب في مركز وينر الطبي ؟

تختلف الخطوات بحسب التقنية المستخدمة لكن سنطرح اهم الخطوات المتبعة :

  1. الجراحة : تبدأ بالتخدير و عمل الشقوق من بعدها استعمال المنظار لإزالة الدهون و الشد في الجلد ، ليقوم الجراح المختص بعدها بعمل الغرز الطبية بخيوط دقيقة جداً ، حيث تستغرق هذه العملية حوالي الساعتين أكثر أو أقل .

  2. البوتوكس : اجراء سهل و بسيط حتى انه لا يحتاج الى تخدير او حسب طلب المريض من الممكن وضع كريم تخدير موضوعي ، كونه يستخدم طريقة الوخز بالابر و لا يستغرق وقت ، لكن نتائجه لا تدوم بشكل طويل مثل الجراحة .

  3. الليزر : تعمل هذه التقنية عن طريق التخدير الموضعي ، ليقوم بعدها الجراح المختص باستعمال الليزر بعمل شقوق و يذيب الدهون و يشد الجلد كما يغلق الشقوق بأشعة الليزر ايضاً و لا تستغرق هذه العملية الكثير من الوقت بحوالي الساعة كحد اقصى ، لكن قد يحتاج المريض فيها الى البقاء بالمشفى تحت المراقبة لمدة يوم واحد على الأقل و تكون النتائج بالظهور بشكل ملحوظ بعد أسبوع من العملية .

  • هل تعد عملية تجميل الجفون و رفع الحواجب في مركز وينر الطبي مؤلمة ؟

اغلب الأوقات تكون هذه العملية بمختلف تقنياتها معتمدة على التخدير الموضعي او الكلي ، و هذا ما يجعل المريض لا يشعر بأي من الألم ، و من الممكن بعد العملية ان يلاحظ بعض الآلام التي تزول عن طريق المسكنات الموصوفة من قبل الطبيب المختص .

  • ما هي الإجراءات اللازمة قبل عملية تجميل الجفون و رفع الحواجب بمركز وينر الطبي ؟

  1. مناقشة النتائج حول التقنية المتبعة و النتائج قبل البدء بالعملية .

  2. الابتعاد عن التدخين او الكحول لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل البدء بالعملية .

  3. اخبار الطبيب المختص بكافة الادوية التي تستخدم من قبل المريض .

  4. توقف استخدام الادوية المسببة لميوعة الدم مثل الاسبرين قبل البدء بهذه العمل التجميلي .

  5. اجراء بعض التحاليل و صور الاشعة .

  • هل يوجد آثار جانبية بعد عملية تجميل الجفون و رفع الحواجب في مركز وينر الطبي ؟

  1. القليل من الألم الذي يزول باستخدام المسكنات الخفيفة الموصوفة من قبل الطبيب المختص .

  2. من الممكن حدوث نزيف بسيط .

  3. ظهور بعض التورمات الخفيفة التي تزول بفترة الشفاء و وضع الكريمات التي يصفها الطبيب المختص .

  4. كدمات خفيفة خاصة في منطقة الحواجب .

  5. ندبات ، و تحصل في العمل الجراحي و ستختفي بعد فترة زمنية قليلة .

  • ما هي الارشادات اللازمة بعد عملية تجميل الجفون و رفع الحواجب في مركز وينر الطبي ؟

الاستراحة التامة و الابتعاد عن اشعة الشمس و استعمال النظارات على الأقل لمدة أسبوع واحد و اتباع إرشادات الطبيب المختص بشكل منتظم .

  • ما النتائج المحققة من عملية تجميل الجفون و رفع الحواجب و متى بالإمكان العودة للعمل ؟

تعيد الى العيون المظهر الشبابي قبل ظهور الدهون و الجلد الزائد و تجديد الشباب ليرجع لسابق عهده و رونقه الجميل ، كما يستطيع المريض مزاولة اعماله الروتينية بعد القيام بالعملية بمدة لا تقل عن الخمسة أيام و ينصح باستعمال النظارات .

  • هل من الممكن ان يحدث مخاطر او مضاعفات في عملية تجميل الجفون و رفع الحواجب ؟

نعم من الممكن ان تحصل عدوى او تضرر بأعصاب الوجه او اختلاف حتى برفع الحواجب و شدها ، لكن عند القيام بهذا الاجراء التجميلي لدى مركز طبي يتميز بكادر طبي ذو خبرة عالية و تقنيات طبية عالية الأداء مع ممرضين يقومون بمتابعة حالة المريض بعد العمل التجميلي حتى مرحلة الشفاء مثل مركز وينر الطبي الموجود ولاية إسطنبول التركية من المستحيل حدوث هكذا أمور فيجب اختيار و التأني  المركز الطبي بعناية شديدة و حذر .

وهكذا نرى أن عملية شد الجفون أو تجميل الجفون كما هي معروفة  تساعد على تصحيح شكل الجفن، وإعادة الشباب للمريض، وأيضا جراحة رفع الحواجب نفس الأمر وكلاهما من العمليات السهلة والتي لا تسبب أي مخاطر.
في الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة وضحنا من خلالها كافة الأمور المتعلقة بجراحة تجميل الجفون.

مشاركة هذه المقالة