زراعة الاسنان

إن لوجود الأسنان أهمية كبيرة في جسمنا فلها دور كبير في عملية الهضم و كذلك النطق ، لذلك فقدان الاسنان يترتب عليه العديد من المشاكل منها ظهور مشاكل في عملية الهضم قد تتطور إلى أمراض في المعدة و باقي أجزاء الجهاز الهضمي ، و قد يتسبب فقدان الأسنان بظهور رائحة كريهة في الفم و من أبرز الأمور التي تسبب الشعور بالإحراج للأشخاص الذين فقدوا أسنانهم هي تأثيرها على المظهر الخارجي بشكل سيء جداً .

زراعة الاسنان : هي من أحد الحلول الأكثر فعالية لتعويض ما تم فقده من أسنان ، و في هذا المقال سنتعرف على هذا العملية و فوائدها ,وسنتحدث بشكل مطول عن مزايا زراعة الاسنان في تركيا

ما هي زراعة الاسنان ؟

 زراعة الاسنان هي عملية تستخدم لتعويض واحد أو أكثر من الأسنان . يتم فيها زراعة برغي تيتانيوم يمكن أن يحل محل جذر السن عندما يفشل ، حيث يتم وضعها في عظم الفك ، إذا كان هناك الكثير من الأسنان مفقودة ، يمكن استخدام بدلة ثابتة بدلاً من بدلة متنقلة عن طريق زراعة الأسنان .

تختلف معدلات نجاح زراعة الأسنان ، حسب المكان الذي يتم فيه زرع الفك ولكن بشكل عام ، فإن نسبة نجاح زراعة الأسنان تصل إلى (  98٪ ) و لا سيما في تركيا حيث يتم تقديم الرعاية المناسبة .

بعض فوائد عملية زراعة الاسنان :

1_ زراعة الأسنان تفيد في حالات   الأسنان المفقودة أو لتأمين جسر أو طقم أسنان لتعويض الأسنان المفقودة المتعددة . 

2 _ يستخدم الطبيب التيتانيوم لزراعة الاسنان و تتميز هذه المادة بأنها  مع مرور الوقت تندمج بالفعل مع خلايا العظام الحية في الفك . هذا الاندماج  يشكل مرساة قوية ودائمة لأسنانك الجديدة ، و هذا يعني أنه لا توجد انزلاق أو حركة أخرى ( و التي يمكن أن تحدث في بعض الأحيان مع أطقم الأسنان ) .  و لن تكون هناك ضرورة لإصلاح الاسنان بانتظام .

3 _  تحسين المظهر الخارجي : فقدان الاسنان تترك أثر سيء على الوجه و لكن زراعة الاسنان تعيد لك الابتسامة الجميلة و كما أن زراعة الأسنان تبدو و كأنها أسنانك الخاصة. و لأنها مصممة لتندمج مع العظام ، فإنها تصبح دائمة كما ذكرنا .

4 _ يمكن لزراعة الاسنان أن توقف من تقلص عظم الفك و هذا يساعد على جعل وجهك يبدو أكبر .

5 _  التحسين من جودة الكلام : فقدان الأسنان أو وجود خلل في الأسنان يتسبب بحدوث مشاكل في الكلام حيث يمكن للأسنان الانزلاق داخل الفم مما يؤدي إلى غمغمة الكلمات و قد يؤثر هذا على التواصل مع الأشخاص الآخرين . زراعة الاسنان تساعدك على التحدث من دون قلق .

6 _  تناول الطعام بسهولة :  زراعة الاسنان تسمح لك بتناول الأطعمة المفضلة لديك بدون قلق و براحة تامة بعيدا عن أي ألم .

7 _ تساعد عملية زراعة الاسنان على التخلص من مشاكل اللثة و الالتهابات.

8 _ زراعة الاسنان تساعد على بناء الثقة بالنفس وتجاوز عقبات الابتسامة القبيحة والمشاكل التي تتعلق بالتغذية حيث يمكن أن تعيد عملية زراعة الأسنان ابتسامتك .

9 _ الشعور بالراحة : زراعة الاسنان تقضي على إزعاج أطقم الأسنان القابلة للإزالة لأنهم تندمج مع عظامك .

10 _  من أبرز ميزات زراعة الاسنان أنها لا تتطلب تعديل الأسنان الأخرى ، كما في حالة الجسر المدعوم من الأسنان . هذا يضمن لك إبقاء الأسنان القريبة سالمة حيث لا يتم تغييرها لدعم عملية الزرع ، مما يحسن صحة الفم على المدى الطويل .

11 _  تساعد عملية زراعة الاسنان على تنظيم المسافات بين الاسنان مما يساعد على الحفاظ على صحة الفم واللثة.

12 _ تمنع عمليات زرع الاسنان ترهل الوجه  و يساعد على جعل المرضى تبدو أصغر سناً .

13 _ زراعة الأسنان ذات نتيجة دائمة تستمر لسنوات عديدة . و تستمر العديد من عمليات الزرع مدى الحياة لا سيما عند تقديم الرعاية الجيدة .

14 _ معظم الناس الذين تلقوا زراعة الأسنان حصلوا على نتائج مرضية و كان الإجراء متصاحب مع القليل جدا من الانزعاج .

15 _ يمكن استخدام التخدير الموضعي أثناء العملية ، و معظم المرضى يقولون بأن عمليات زراعة الأسنان تنطوي على ألم أقل من قلع الأسنان . حيث لا يشعر المريض بأي شيء و  يوضع الزرع داخل العظم في غضون عشر دقائق.

16 _ في حال اختيارك لتركيا للقيام بهذا الإجراء ،  فإن بالإضافة لحصولك على العلاج الدائم و الفعال يمكنك القيام بجولة سياحية في تركيا و الإقامة بأفضل الفنادق فيها , ونحن في مركز وينر لطب الاسنان نقدم أفضل النصائح السياحية لك في فترة بقائك في تركيا لإجراء عملية زراعة الاسنان.

كيف تتم زراعة الأسنان في تركيا :

 أولاً ، يقوم طبيب الأسنان  بفحص فمك و يقوم بتصوير رأسك و أسنانك و فكك بأشعة إكس ليقوم بتحديد ما إذا كانت زراعة الأسنان مناسبة لك أم لا .

المرحلة الأولى من الجراحة  : يقوم الطبيب بوضع زراعة الأسنان في عظم الفك أو ذلك أسفل أنسجة اللثة . و بعدها يقوم بخياطة أنسجة اللثة ، عندما تلتئم الأنسجة ، يرتبط الزرع ( التيتانيوم ) بالعظام و تعلق باللثة  و هذا الأمر  يستغرق عدة أشهر .

المرحلة الثانية :  تحدث بعد التئام الأنسجة ، يقوم  فيها طبيب الأسنان  بإرفاق دعامة لعملية الزرع.  الهدف من الدعامة هو ربط السن البديلة بالزرع.  في بعض الحالات ، قد يقوم الطبيب إجراء المرحلة الأولى و الثانية من الجراحة بمرحلة واحدة فقط.

يتم  صناعة سن بديل اصطناعي و يعلقه طبيب الأسنان على الدعامة . قد يتطلب الأمر عدة جلسات للوصول إلى سن بديلة  تتناسب مع الدعامة .

اﻷسنان هي جانب مهم جدا لضمان صحة أي شخص , فهي المدخل الوحيد الذي يتلقى منه الجسم الغذاء, ولذلك فإن أي مشكلة أو التهاب في الفم سينتقل إلى باقي الجسم عبر التغذية التي يحصل عليها , وعندما يفقد الشخص الاسنان أو تتعرض للتلف تكون مشكلة كبيرة جدا، لذلك ظهرت العديد من التقنيات التي تعيد للشخص اﻷسنان المفقودة بشكل سريع وطبيعي.

في السنوات الماضية ظهرت تقنيات زراعة الاسنان المختلفة، وأصبحت زراعة الاسنان في تركيا خاصةً من أكثر العمليات انتشارا حيث أنها حلت مشكلة فقدان اﻷسنان كما أنها تناسب عددا كبيرا جدا من اﻷشخاص، كما أن اﻹقبال على زراعة اﻷسنان أصبح كبير جدا.

زراعة الاسنان ليس لها مخاطر تعيق الشخص من القيام بها، بعض اﻷشخاص يفقدوا أسنانهم في مراحل مختلفة وﻷسباب مختلفة أيضا، ومهما كانت اﻷسباب فيمكن الخضوع لزراعة اﻷسنان واستعادة جمال الوجه والفم من جديد.

الاشخاص المشرحون لعملية زراعة الاسنان:

عندما يفقد الشخص عددا من أسنانه أو سن واحد فإنه سيسعى للبحث عن طريقة مناسبة لتعويض هذه اﻷسنان، ولكن عند الإقبال على زراعة الاسنان يجب أن يتوافر في الشخص عدة شروط ومن أهم هذه الشروط :

  1. أن يكون الشخص الذي ينوي القيام بعملية زراعة الاسنان بصحة جيدة

  2. كما يجب أن تكون الأسنان المجاورة للأسنان التي سوف يتم زراعتها سليمة وغير متهالكة , وهذا يعتبراً شرطاً يجب توفره في الشخص الذي ينوي القيام بعملية زراعة الاسنان , وإلا فسوف يتم تقديم حلول بديلة.

  3. عظام الفك يجب أن تكون بحالة جيدة ﻷن الفك هو المسؤول الأول عن زراعة الاسنان ، حيث يثبت السن في الفك؛ لذا يجب أن يكون الفك وعظامه بحالة جيدة

  4. اللثة لابد أن تكون خالية من أية التهابات أو ندبات لسهولة تركيب اﻷسنان وكذلك سلامة اللثة تجعل الاسنان تلتئم سريعا جدا بعد إجراء عملية زراعة الاسنان

  5. اﻷشخاص البالغين فقط هم من يستطيعوا زراعة الاسنان ﻷن اﻷسنان تكون غير قابلة للتجديد بعد سن البلوغ على عكس اسنان الانسان قبل البلوغ

  6. اﻷشخاص الذين يعانون من اﻷمراض المناعية لا يمكنهم القيام بعملية زراعة الاسنان كذلك المصابين بمرض السكري و الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم لا يمكنهم القيام بزراعة اﻷسنان

لذلك يجب القيام بعمل تحاليل طبية للتأكد من سلامة الشخص من أية أمراض تعيق القيام بعمل زراعة اﻷسنان.

ما هي عملية زراعة الاسنان

عملية زراعة الاسنان عبارة عن عمل حفرة في اللثة والفك، وهذه الحفرة يتم وضع داعم للسن فيها أو جدر صناعي. بعدها يقوم الطبيب بتركيب الأسنان فوق هذا الجدر الصناعي بكل سهولة، وتكون الاسنان المزروعة دائمة ولا يحتاج الشخص لتكرار العملية.

ما هي التقنيات الحديثة لزراعة الأسنان

هناك الكثير من تقنيات زراعة الاسنان، ولكل نوع من أنواع عمليات زرع اﻷسنان ميزاته، كما أن كل عملية تناسب فئة معينة من المرضى، لذلك يجب أن يكون الشخص حذراً أثناء اختيار العملية التي سوف يقوم بها لزرع أسنانه حتى تأتي بالنتائج المطلوبة. ومن أهم أنواع عمليات زراعة اﻷسنان العمليات التالية:

زراعة الاسنان الفورية

زراعة الاسنان الفورية من أحدث التقنيات الحديثة في مجال زرع اﻷسنان، حيث تعتمد زراعة الأسنان الفورية على زراعة اﻷسنان فور خلعها مباشرة، هذه الطريقة تجنب الأشخاص الشعور بالضيق من فقدان أسنانهم.

  • يقوم الطبيب بتخدير المريض تخديرا موضعيا وبعدها يقوم بخلع اﻷسنان وبعدها مباشرة يقوم بتركيب السن الجديد بكل أمان.

  • تتميز زراعة اﻷسنان الفورية بأنها تختصر الوقت، حيث أن جميع عمليات زرع الاسنان تحتاج لأكثر من جلسة ﻹتمام العلمية، أما عن الفترة التي تلي زراعه الاسنان الفورية فهي فترة بدون مضاعفات أو تعرض ﻷي ألم لذلك أصبح اﻹقبال على عملية زراعة اﻷسنان الفورية كبيرا جدا و يفضله كذلك اﻷطباء. 

المرشحون لعمية زراعة الاسنان الفورية :

هناك بعض العوامل التي يجب أن تتوفر في الشخص الذي ينوي القيام بعملية زراعة الاسنان الفورية , ونذكر منها :

  1. أن يتمتع الشخص الذي ينوي إجراء عملية زراعة الاسنان الفورية بفك سليم تماما ولا يشتكي من أي أمراض في اللثة.

  2. عدم وجود أي أي مشاكل في جذور اﻷسنان بشكل عام لمن ينوي إجراء علمية زراعة الاسنان

  3. أن يكون الشخص بصحة عامة جيدة ويكون قادرا على تحمل القيام بخلع الأسنان وزراعة اﻷسنان الجديدة في نفس الوقت

  4. أن يكون الشخص الذي ينوي إجراء عملية زراعة الاسنان لا يشتكي من أي أمراض في الفم نهائيا أو أي أمراض تنتقل عن طريق الدم أيضا

  5. كما يجب أن يختار الذي ينوي القيام بعملية زراعة الاسنان الطبيب ذو الخبرة الكبيرة ليكون قادرا على القيام بالمهمة دون حدوث أي مشاكل نهائيا.

الاحتياطات الواجب القيام بها قبل زراعة الأسنان الفورية

هناك عدة احتياطات مهمة يجب القيام بها قبل التفكير في زراعة اﻷسنان الفورية ومن أهمها:

  • أن يقوم الشخص بعمل أشعة عامة على اﻷسنان للتأكد من أن اﻷسنان تستجيب لزراعة اﻷسنان الفورية.

  • كما يجب أن يقوم الشخص بعمل تحاليل طبية لمعرفة إن كان هناك أي موانع للقيام بزراعة اﻷسنان الفورية، لذلك يجب أخد الحيطة والحذر قبل الخضوع لزراعة اﻷسنان الفورية.

زراعة اﻷسنان بالليزر

الليزر من أكثر اﻷشياء استخداما في الإجراءات الطبية في السنوات اﻷخيرة، ويعد الليزر من التقنيات اﻷمنة في الاستخدام ولا تسبب أي مشاكل نهائيا، لذلك ظهرت تقنية زراعة الأسنان بالليزر.

تعتمد زراعة اﻷسنان بالليزر على القيام بفتح المكان الذي سوف يتم فيه زراعة اﻷسنان بالليزر ودون الحاجة ﻷي تدخل جراحي، حيث بعمل الليزر على فتح المكان دون حدوث أي مشاكل مثل تعرض الشخص للنزيف.

بعد أن يعمل الليزر الفتحة المطلوبة يقوم الطبيب بتركيب الجذور الصناعية ثم تركيب الأسنان بطريقة سهلة جدا وبسيطة، يقوم الطبيب بتخدير الشخص تخديرا موضعيا وبعده يبدأ في استخدام الليزر وتركيب اﻷسنان بعدها مباشرة

تستغرق العملية مدة زمنية بسيطة لا تتجاوز نصف الساعة، وبعدها يستطيع أن يغادر المريض المشفى بكل أمان ولكن في حالة حدوث أي نزيف أو ألم شديد عليه التوجه للطبيب فورا.

ما بعد زراعة اﻷسنان بالليزر

  • بعد زراعة اﻷسنان بالليزر يجب أن يكون الشخص مدركا أن اﻷسنان تكون حساسة جدا، فيجب عدم تناول أي مأكولات شديدة الصلابة نهائيا.

  • يفضل تناول المشروبات الفاترة حيث أن المشروبات الساخنة وكذلك المثلجة تؤذي اﻷسنان بشدة.

  • يجب تنظيف اﻷسنان يوميا وكذلك التعقيم لتجنب حدوث أي تلوث في مكان الأسنان المزروعة.

  • تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب بانتظام، مع تناول المسكنات التي يصفها الطبيب فقط.

  • في حالة تعاطي الشخص أي أدوية بصفة يومية يجب استشارة قبل تناولها وذلك لعدم حدوث أي مضاعفات أو وجود تعارض مع الأدوية التي يصفها الطبيب ما يعرض المريض للخطر.

تدوم زراعة اﻷسنان بالليزر لسنوات طويلة وقد لا يحتاج لشخص لعمل زراعة أسنان مرة ثانية، ولكن يجب أن يحافظ الشخص الذي قام بزراعة اﻷسنان على اﻷسنان الجديدة و العناية بها بشكل يومي، كذلك يجب المتابعة الجيدة مع الطبيب.

أهم العوامل التي تساعد على نجاح زراعة الاسنان

هناك عدة عوامل تساعد على نجاح عملية زراعة الاسنان بشكل كبير جدا، ومن أهم هذه العوامل اختيار طبيب الاسنان وتجهيزات عيادته، حيث أن طبيب الاسنان هو أهم عامل لنجاح عملية زراعة الاسنان والحصول على نتائج مرضية تماما، لذلك يجب أن يكون الطبيب ذو خبرة وحاصل على شهادات عالمية في مجال زراعة اﻷسنان

تكلفة زراعة الأسنان :

لا يوجد سعر موحد لزراعة الأسنان على حد سواء  ، بسبب اختلاف المواعيد و الإجراءات فزراعة الأسنان يتم تكييفها خصيصًا لأسنانك بحيث تبدو طبيعية إذا تختلف الأسعار من حالة إلى حالة و تختلف أيضاً بناءً على العديد من العوامل و في حال زيارتك للطبيب سيقوم بتحديد تكلفة الزراعة لأسنانك .

و لكن بما أن زراعة الأسنان هو حل دائم إذن تكلفته أقل بكثير من الإجراءات الأخرى التي لربما تتطلب متابعة و إعادة إصلاح من جديد .

إن أسعار زراعة الأسنان في تركيا معقولة جدا مقارنة بغيرها من الدول . حيث  يبلغ متوسط زراعة الأسنان في تركيا ما بين الـ ( 400 _ 600 ) دولار مع ملاحظة أن زراعة الأسنان في تركيا لا يختلف أبداً من حيث الجودة عن غيره من البلدان بل و أثبتت تركيا جدارتها بنجاحها و تقدمها في هذا المجال حيث أصبحت مقصد الكثير من الناس حول العالم الذين يرغبون بإجراء زراعة لأسنانهم .

مما سبق نجد أن زراعة الأسنان هو حل فعال و دائم يشعرك بالراحة فلا داعي للقلق بعدها من مشاكل الأسنان ،  حيث ستشعر بعد القيام بالزراعة بأن أسنانك عادت طبيعية من جديد .

لربما أسعار زراعة الأسنان باهظة لكن تركيا تقدم لك العلاج المناسب مع الرعاية المناسبة و بأسعار مقبولة جدا .

يجب أن يكون الطبيب مطلع على أحدث اﻷساليب في زراعة اﻷسنان، كما يمكن للشخص الاطلاع على العمليات التي قام الطبيب بعملها للتأكد من أنّ نتائج لديه سليمة، فكلما كانت خبرة طبيب الاسنان كبيرة تكون المضاعفات بعد العملية أقل، وفترة التعافي تكون قصيرة جداً.

مركز وينر استاتيك في خدمتكم لأي استفسار يتعلق بعمليات زراعة الاسنان في تركيا أو عن تجميل الأسنان بشكل عام، فلا تترددوا بالتواصل وإرسال الصور لإجراء معاينة مجانية.

مشاركة هذه المقالة