عملية زراعة الشعر

كانت ومازالت عملية زراعة الشعر من أهم التقنيات التي قدمت الحل النهائي لمشكلة الصلع، فهي أفضل الطرق المستخدمة لإعادة الشعر المتساقط، حيث يفقد الكثير من النساء والرجال شعرهم بسبب الكثير من العوامل: كالعامل الوراثي أو مرض الندبى أو الثعلبة، أيضا تعرض بعض الأشخاص للحروق والحوادث أدى إلى تساقط الشعر. وبالطبع تستطيع عمليات زرع الشعر حل مشكلة فقدان الشعر مهما كان سببها في حال توفر الشروط المناسبة لدى المريض.

إن طرق زراعة الشعر في تركيا – بشكل خاص – هي طرق حديثة تجري بتقنيات متطورة؛ فلا تسبب أي ندوب أو جروح، كما لا تستغرق عملية زراعة الشعر سوى عدة ساعات، ويمكنك أثناء العملية مشاهدة التلفاز وإجراء المكالمات الهاتفية فالتخدير بها موضعي. أيضا لا تحتاج تلك العملية الى فترة نقاهة كبيرة، حيث يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية بعد انتهائها بفترة قصيرة.

طرق عملية زراعة الشعر في تركيا

تعتبر زراعة الشعر بالاقتطاف FUE من أفضل طرق زراعة الشعر الحديثة، فهي عبارة عن سحب شعرة واحدة بالبصيلة الخاصة بها ليقوم الطبيب بزراعتها في المكان المراد، وذلك باستخدام جهاز طبي دقيق.

لا تسبب هذه الطريقة أي ألم للمريض. وخاصةً مع وجود العديد من التقنيات المختلفة المستخدمة حالياً في المشافي والمراكز التركية، مثل: تقنية الالترا سليت، زراعة الشعر بالروبوت ارتاس، تقنية السفير، تقنية البيركوتان، زراعة الشعر بتقنية DHI باستخدام قلم تشوي وغيرها من الطرق الدقيقة التي تعتمد على استخلاص الشعر من المناطق المانحة وزراعتها في المناطق المصابة بالصلع.

خطوات عملية زراعة الشعر

  1. يقوم الطبيب في البداية باقتطاف وحدات البصيلات من المنطقة المانحة للشعر؛ وهي المناطق الواقعة خلف الرأس وجانبيه الأيمن والأيسر، فالبصيلات فيها غير معرضة للتلف.
  2. يستهدف الطبيب البصيلات التي تحتوي على 2-3 شعيرات؛ وذلك لتشغل المناطق الفارغة في فروة الرأس. أما بالنسبة للبصيلات التي تحتوي على شعرة أو شعرتين فهي مناسبة أكثر للتخطيط الأمامي للشعر، حيث أن البصيلات الفردية تساعد الجراح على تصميم الخط الأمامي بشكل طبيعي.
  3. ليقوم الفريق الطبي بحفظ البصيلات في سائل خاص يمنحها نشاط وحيوية؛ ويحميها كذلك من العوامل الخارجية لحين زراعتها.
  4. بعد ذلك يعمل الطاقم الطبي على تنظيف فروة الرأس للمريض وتخدير المنطقة المراد زراعتها، وذلك تمهيداً لقيام الجراح بعمل ثقوب صغيرة لزرع البصيلات بشكل كامل فيها.

تعليمات وإرشادات بعد عمليات زرع الشعر

لا تنتهي عملية زراعة الشعر بهذه الخطوات، اذ يجب المتابعة مع المركز / المشفى عدة أشهر بعد العملية، وذلك لتلقّي العلاج المطلوب ولاتباع إرشادات الطبيب. حيث:

  • يزودك المركز الطبي بحقيبة تحتوي على الأدوية المطلوبة، مستحضرات العناية بالشعر المزروع، وبوسادة هوائية لتساعدك أثناء النوم خلال الأيام الأولى للعملية. ففي الأيام الأولى يتوجب على المريض أن يرفع رأسه أثناء النوم لتجنب التورم.
  • يجب كذلك الإقلاع عن التدخين والحكوليات بعد العملية لبضعة أيام.
  • ومن المهم أيضاً الابتعاد عن أي نشاط بدني عنيف مثل ممارسة الرياضة أو السباحة لفترة يخبرك عنها المركز الطبي حسب حالتك.
  • يجب الابتعاد قدر الإمكان عن الشمس لأسبوع تقريباً أو أكثر. ويفضل وضع القبعة التي يزودك المركز بها في حال اضطرارك للتعرض لأشعتها
  • يتوجب أيضاً تجنّب حك فروة الرأس.

شروط قبل عمليات زرع الشعر

قبل عملية زراعة الشعر يجب القيام ببعض الفحوصات والتحاليل اللازمة مثل تحليل الدم للإطمئنان على الصحة العامة، ويجب كذلك إخبار الطبيب بأي أدوية تتناولها باستمرار وبأيّة أمراض مزمنة تعاني منها. فمن المهم مثلاً التوقف عن أي تناول أدوية تحتوي على الأسبرين ﻷنه يزيد من فرصة النزيف.

احرص على التأني في اختيار الطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية، حيث أن هذه العملية من العمليات الدقيقة والتي تحتاج لطبيب ماهر. وكذلك عليك اختيار مركز ذو ثقة يوفر لديه الفريق الطبي المؤهل ويقدم الخدمات الطبية بشكل كامل. فالبحث أصبح سهلاً اليوم مع وجود الانترنت وبإمكانك إلقاء نظرة والسؤال عن كل مركز زراعة شعر قبل اتخاذ قرارك الأخير.

مميزات تقنية الاقتطاف FUE

  • يستطيع المريض ممارسة حياته الطبيعية بعد عملية زراعة الشعر بمنتهى السهولة اعتباراً من اليوم التالي لها، فهي من العمليات التي لا يحتاج الى المكوث في المستشفى.
  • من أهم مميزات هذه الطريقة أنها لا تتسبب في أي جروح عميقة أو ندوب واضحة لأنها تعتمد على حصد البصيلات الواحدة تلو الأخرى.
  • تحافظ هذه الطريقة على كثافة الشعر في المنطقة المانحة وعلى مظهرها إن تمت العملية على يد أطباء مهرة، لإنه لا يتم اقتطاف سوى البصيلات الضرورية للزراعة فقط.
  • تعطي هذه العملية نتائج طبيعية، فلا يمكن التفريق بين الشعر المزروع والشعر الطبيعي.

أسباب تساقط الشعر

الوراثة هي أحد أهم أسباب الصلع؛ وتؤثر على الإناث والذكور. تظهر بداية المشكلة عند الرجال في أوائل العشرين، ليبدأ الشعر بالتساقط من مقدمة الرأس، ثم الوسط، وأخيرا في أجزاء من الجوانب.

لكن هذه المشكلة تظهر عند الإناث بعد الأربعين، إذ يحدث ترقق عام لفروة الرأس. (هنالك أيضا ما يسمى بالصلع التندبي) وهي حالات التهاب الجلد والأمراض الجلدية مثل الحزاز المسطح والذئبة وينتج عنهم ندوب تسبب بإيقاف نمو الشعر وبالتالي فقدان الشعر بشكل متكرر.

أما الثعلبة الأوبية فهي تحدث بشكل طبيعي مع تقدم العمر بحيث يخف الشعر بشكل تدريجيا ويصبح أقل عدداً.

كذلك من الممكن أن يصيب الشخص بعض الحروق والإصابات، منها ما لايمكن علاجه، ومنها ما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت ولكن سرعان ما ينمو الشعر مجددا.

العلاج الكيميائي للسرطان وأدوية ضغط الدم والسكري وأمراض القلب تؤدي أيضا إلى تساقط الشعر.

من الممكن أن تتسبب أمراض الغدة الدرقية، السكري، الذئبة وأيضا نقص الحديد إلى تساقط الشعر.

ومن الأمور الواجب ذكرها أيضاً هو أن عدم الاهتمام بالغذاء الصحي لدى البعض، وكذلك عدم الاهتمام بالشعر والعناية به قد يؤدي إلى تساقط الشعر. هذا عدا عن بضعة عوامل بيئية من رطوبة وجفاف تؤدي أحياناً إلى تلف الشعر.

علاج الشعر عبر زراعة الشعر

اليك بعض أمراض الشعر الأكثر شيوعاً والتي يمكن علاجها عن طريق عملية زراعة الشعر :
– ما يعرف بتساقط الشعر الكربي هو من أهم أسباب التساقط، حيث أنه نوع شائع من الثعلبة ويصبح الشعر خفيفاً بمناطق واسعة من الرأس، وذلك بدلاً من وجود بقع فارغة بشكل كامل. يحدث هذا النوع نتيجة تغيرات في النظام الغذائي أو بسبب التغيرات الهرمونية.

– أيضا من الممكن أن تؤدي بعض الأدوية لهذا الداء، مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم،

أما تندب الثعلبة فهو يعني تدمير بصيلات الشعر مما يسبب عدم نمو الشعر مرة أخرى ويسبب هذا الداء تصلب الجلد والحكة والانتفاخ وإلى مشاكل في النسيج الضام. هنا لا تنفع عملية زراعة الشعر إلا في حالات قليلة فقط.

كيفية تفادي تساقط الشعر

* لتفادي تساقط الشعر عليك بتناول الغذاء الصحي المفيد الذي يحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم وإلى شرب كمية كافية من الماء يوميا.

* وإن كنت تعاني من الأنيميا عليك علاج هذه المشكلة بأسرع وقت ﻷنها تسبب تساقط الشعر بشكل كبير.

* عليك الاعتناء بالشعر وغسله بأنواع معينة من الشامبو المناسب لك ﻷنه يحمي الشعر من البكتيريا ولكن مع عدم الإسراف في استخدامه.

لا تتردد بالتواصل مع مركز وينر استاتيك لأي استفسار آخر عن عملية زراعة الشعر في تركيا | فبإمكانك إجراء معاينة مجانية من خلال الواتساب أو عبر النموذج البريدي.

يتوفر لدينا أيضاً في مشفى وينر في مدينة اسطنبول خدمة زراعة الشعر في تركيا للنساء , و زراعة شعر اللحية والشارب كما يمكنكم أيضاً التعرف على كامل  تقنيات زراعة الشعر في تركيا.

ولحجز موعدك الخاص لإجراء العملية والتحدث مع الأطباء والتعرف على تكلفة زراعة الشعر في تركيا يمكنكم التواصل عبر الأرقام الموجودة في الصفحة او التواصل عبر الواتس اب مع فريقنا , حيث يعتبر مركزنا وينر اسثاتيك أحد أفضل مستشفيات زراعة الشعر في اسطنبول بل من افضل مراكز زراعة الشعر في تركيا .

مشاركة هذه المقالة

اتصل بنا

رقم المويايل
00905385465111
موقعنا

تركيا / اسطنبول

أرسل لنا لنقوم بالتواصل معك

تم الإرسال بنجاح
خطأ في الإرسال