السياحة الطبية في تركيا

السياحة الطبية في تركيا ولماذا تركيا تحديداً؟
يصل سنويا أكثر من أربعين مليون سائح، فقد استطاعت تركيا أن تكون مصدر جذب للسياحة بأنواعها، فهي تملك الكثير من العوامل الهامة، مثل جمال طبيعتها وتعدد المعالم الأثرية إضافةً الى تقدّم الطب التجميلي بشكل خاص فيها، مما أدى الى ازدهار السياحة الطبية في تركيا بشكل عام. فتسابقت المراكز الطبية والمستشفيات الى تقديم افضل الخدمات وبأسعار تنافسية. لذلك فهناك الملايين من السياح الذين يأتون لتركيا بقصد السياحة والعلاج.

تحتل تركيا المركز الثالث عالميا بعد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في مجال السياحة الطبية، والمقصود بالسياحة العلاجية هي أن يجمع السائح بزيارته بين العلاج والترفيه في آن واحد.

بماذا تميزت السياحة الطبية في تركيا ؟

  • اهتمت تركيا اهتماما بالغا بهذا المجال؛ فأصبح عدد العاملين فيه نحو مليون تركي، فتطورت السياحة العلاجية في تركيا إلى حد الإكتفاء الذاتي، وبذلك استطاعت إنتاج كل اللوازم الصحية من أجهزة وأدوية ولقاحات.
  • أيضا تميزت تركيا في مجال نقل الأعضاء وزراعة النخاع.
  • استطاعت تركيا أن تكون واحدة من أهم الدول في عمليات التجميل وخاصة زراعة الشعر
  • كذلك تميزت تركيا بالعمليات الجراحية الخاصة بمرض السرطان.
  • المستشفيات والطواقم الطبية التركية
    كما يوجد في تركيا منتجعات ومنشآت طبية عالية الجودة التي تقدم أفضل الخدمات الصحية. فهذه المنشأت سواء كانت حكومية أو خاصة تتّبع نظاما صارماً لتطبيق جودة المعايير الطبية والتقنية.
  • وتشرف وزارة الصحة التركية على المنشأت الطبية بالتعاون مع الجمعيات الطبية.
  • تضم المستشفيات والمراكز الطبية أفضل الأطباء الحاصلين على الشهادات العالمية، إضافةً لتوفر طواقم طبية مميزة لديها خبرة طويلة، ويتم تدريبها كل فترة على أحدث المعدات أيضا.
  • تتميز المراكز والمستشفيات بالنظافة الفائقة، حيث توجد معايير معينة. ويتم الإشراف على نظافة وتعقيم المكان، وذلك لضمان عدم انتقال العدوى .

مميزات السياحة الطبية في تركيا

  1. جاهزية المراكز الطبية لإجراء كافة العمليات الجراحية. فتمتلك هذه المراكز الأجهزة الطبية الحديثة التي يتواجد منها عدد قليل على مستوى العالم.
  2. وجود الينابيع وعيون الاستشفاء.
  3. وجود الكثير من شركات السياحية الطبية في تركيا والتي تنظم برامج سياحية متنوعة.
  4. الأسعار المناسبة مقارنةً بالجودة العالية التي تقدمها المراكز والمستشفيات.
  5. تمتلك تركيا أكثر من 30 منشأة طبية معتمدة من اللجنة الدولية المشتركة وذلك أكبر عدد من الاعتمادت التي حصلت عليه أي دولة في العالم.

عمليات التجميل التي تتميز بها تركيا

إليك بعض الجراحات الهامة والمنتشرة حالياً:

  • يمكنك إجراء عمليات تجميل الوجه في تركيا ولكل أقسامه، مثل شد الوجه، عمليات رفع الحواجب، شد الجفون، شد الرقبة، تجميل أو تصغير الأذن، تجميل الأنف وبخاصة تصغير الانف. ليكون الهدف من هذه العمليات تجميل الوجه بشكل عام أو علاج تشوه أو مشكلة ما.
  • عمليات تجميل الأسنان في تركيا هي أيضاً تندرج ضمن الإجراءات التجميلية الرائجة. فالعمليات الأكثر شهرة في هذا المجال هي زراعة الاسنان إضافةً الى تركيب الأسنان – ابتسامة هوليوود – فالكثير من المشاهير قاموا بهذه العمليات في تركيا.
  • تشتهر تركيا كذلك بعمليات تصحيح الإبصار سواء بالليزك أو الفيمتو ليزك.
  • عمليات تجميل الجسم في تركيا لها أهمية كبيرة أيضاً، مثل: شد الترهلات وإزالة السيليوليت، نحت الجسم، شد الذراعين والفخدين أو شد الأرداف، عمليات شفط الدهون في البطن وأسفل الظهر، تكميم المعدة أو قصها بهدف إنقاص الوزن، وتعتبر هذه العملية من أكثر العمليات التي تجذب السياح في الوطن العربي تحديداً.
  • الأكثر أهمية في الوقت الحالي والتي شجعت على السياحة الطبية في تركيا هي عمليات تكبير وتصغير الثدي (شد الصدر)، زراعة وتجميل الثدي، إذ تعتبر هذه العمليات من العمليات الدقيقة والتي تحتاج إلى مهارة عالية، لأن أي خطأ في العملية يعني عدم القدرة على الرضاعة الطبيعية مرة أخرى.
  • تكبير القضيب أو تكبير العضو الذكري بالإضافة الى تجميل أو تضييق المهبل وكذلك عملية المؤخرة البرازيلية للحصول على مؤخرة مستديرة ومشدودة دخلت ضمن اللائحة أيضاً.
  • وبالطبع عدا عن زراعة الشعر في تركيا والتي تحتل المركز الأول في لائحة السياحة العلاجية فيها، حيث أن المراكز الطبية المتخصصة في زراعة الشعر في تركيا حققت معدل نجاح تجاوز 90% في عمليات زراعة الشعر وبمختلف أقسامها: زراعة شعر الرأس، زراعة اللحية والشارب، زراعة الحواجب والرموش و زراعة الشعر للنساء مؤخراً.

تكلفة السياحة الطبية في تركيا

من المعروف عن أسعار السياحية العلاجية في تركيا أنها لا تقارن بالأسعار العالمية، ولكن تختلف التكلفة تبعا لعدة عوامل: نوع العملية المنشودة فلكل عملية تكلفتها الخاصة، كما أن لكل مريض حالة معينة تختلف عن غيره وهذا ما يتوجب على الشخص أن يضعه في الحسبان.

أيضا تختلف التكلفة حسب شركة الطيران ودرجة مقاعد الطائرة. يحتاج المريض كذلك ليستأجر سيارة داخل المدينة سواء كانت مدينة اسطنبول أو غيرها من المدن. وتؤثر هذه الخدمة أيضا في التكلفة، حيث من الممكن اختيار سيارة مع سائق أو بدون، كما يوجد خيارات متعددة لنوع السيارة المرغوبة. لكن معظم المراكز الطبية تؤمن هذه الخدمات ضمن الباقة الخدمية لها.

الإقامة الفندقية تؤثر في التكلفة النهائية للسياحة العلاجية، حيث تختلف أسعار الفنادق حسب درجة الفندق وقربه من المركز الطبي وكذلك عدد أيام الإقامة فيه.

بعض المرضى يرغبون بجولة سياحية إضافية بعد العمل الجراحي، مما سيؤثر على التكلفة.

طبعاً كل ما تقدّم ذكره يكون مكتوباً في لائحة العروض المقدمة من المراكز وقبل الاتفاق والمجيء الى تركيا.

أنواع المؤسسات الصحية في تركيا

هناك مراكز للعلاج الفوري وتسمى المراكز الصحية السريعة، هذه المراكز للحالات الخطيرة التي لا يمكن تأخيرها، أما مستشفيات الإقامة القصيرة فهي تقدم الخدمات للمريض وبقائه فترة لا تزيد عن 30 يوم، هناك أيضا مستشفيات الإقامة الطويلة وهي مخصصة للمرضى الذي يتطلب علاجهم بقائهم فترة تزيد عن 30 يوم.

نصائح قبل السياحة الطبية في تركيا

عليك معرفة التحاليل التي يجب القيام بها قبل العملية وهذه التحاليل حسب نوع العملية، من المهم البحث عن الأطباء في المجال الذي تحتاجه، عليك التأكد من خبرته ومهارته، أيضا عليك معرفة تكاليف العملية والممنوعات قبل الجراحة لاتخاذ الاحتياطات الكافية.

إذا كنت تعاني من أي أمراض مزمنة وتتناول عقاقير طبية باستمرار؛ عليك اخبار الطبيب بذلك، أيضا من المهم أن يعرف الطبيب التاريخ المرضي للعائلة، فيتوجب مناقشة النتائج التي ترغب بالوصول إليها مع الطبيب. ليقوم بدوره بعد العملية بإعطائك إرشاداته والعلاج المناسب لحالتك.

Free Medical Consultation Free Consultation | معاينة مجاناً
Consultation whatsapp
Consultation email