زراعة شعر اللحية والشنب في تركيا

عملية زراعة شعر اللحية من أهم العلميات التجميلية شيوعا لدى الرجال التي تجرى في تركيا، وذلك نظرا لأهمية اللحية ودورها كعنصر جمالي مميز، حيث يرغب العديد من الرجال في إطالة لحيتهم، ولكن في حال وجدت فيها بعض الفراغات فإن هذا الأمر سيسبب خللاً واضحاً في مظهرها.

وتتعدد الأسباب التي تكمن وراء ضعف اللحية منها ما يكون أسباب وراثية، ومنها ما قد يكون بسبب حوادث تعرض لها الرجل كالحروق وغيرها.

وتعرف علمية زراعة شعر اللحية بأنها العلمية التي يتم من خلالها نقل البصيلات من منطقة الرأس أو الصدر إلى منطقة الذقن أو السالفين، بشرط أن يكون خصائص الشعر المنقول مطابقة لخصائص المنطقة التي سينقل إليها.

وتعد عملية زراعة شعر اللحية من الزراعات القديمة والتي تعود إلى القرن التاسع عشر، وبالتحديد العام 1897 ، حيث ظهرت هذه العلمية بالتوازي مع عملية زراعة وتكثيف الشارب، وتطورت بنفس الطريقة التي تطورت بها تلك العلمية.

طريقة زراعة شعر اللحية :

تمر علمية زراعة شعر اللحية بمجموعة من الخطوات وفيما يلي سوف نتعرف على هذه الخطوات:

  • في البداية يقوم المريض بالاتفاق مع الطبيب على شكل اللحية التي يرغب في الوصول إليها.
  • وبناء على ذلك يقوم الطبيب بتحديد عدد بصيلات الشعر التي يحتاج لنقلها من المنطقة المانحة إلى منطقة اللحية، كما يقوم بتحديد المكان الذي سينقل منه هذه البصيلات سواء أكان من مؤخرة الرأس أو من منطقة الزراعين أو الصدر.
  • وتستهلك هذه العلمية ما بين 1000 إلى 5000 بصيلة شعر، وذلك بحسب حالة المريض، ووضع اللحية الخاص به.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بتخدير المريض موضعيا، ومن ثم يقوم بحصد البصيلات التي سوف يستخدمها في عملية الزرع، حيث يقوم بإحداث شقوق في الجلد لا تزيد عن 2 سم، ويترك مهمة حصد البصيلات للأجهزة الحديثة.
  • بعد ذلك يقوم بتخدير منطقة الزراعة موضعيا أيضا، ومن ثم يقوم بعملية زراعة البصيلات فيها وفق الخطة الموضوعة بشكل مسبق.
  • وبهذا تكون العلمية قد انتهت ويدخل المريض في مرحلة التعافي من آثارها.

زراعة شعر اللحية و الشارب

ما هي المضاعفات المحتملة لعملية زراعة شعر اللحية؟

عملية زراعة اللحية من العمليات الآمنة والتي لا تتسبب قلقا للمريض، ولكن قد تحدث بعض المضاعفات والتي يعد حدوثها أمرا طبيعيا ولا يدعو للقلق، ومن أبرز هذه المضاعفات:

  • قد تحدث بعض الكدمات في المناطق التي يتم نقل البصيلات منها أو إليها، كما قد يحدث ألم واحمرار وندبات في عدد من مناطق اللحية أو مناطق نقل البصيلات.
  • في حال استخدم الطبيب أجهزة ومعدات غير نظيفة ومعقمة فمن الممكن أن يحدث تلوث في الجروح، وفي حال حدث هذا الأمر فإنه يعود لعدم نظافة الطبيب وليس بسبب العملية.
  • قد تكون العملية فاشلة حيث يسقط الشعر المزروع، ولا يعاود النمو مجددا وذلك بسبب وجود بعض الاختلالات الجسدية التي لم تتم دراستها وعلاجها قبل إجراء العملية.
  • كما يجب أن يقوم المريض بالتوقف عن التدخين قبل إجراء العلمية وبعد إجرائها، كما يجب أن يقوم باستخدام معدات الترطيب والتي تساعد على تدفق الدم إلى الوجه.

ما هي فترة النقاهة التي يحتاجها المريض بعد إجراء عملية زراعة شعر اللحية؟

تعد عملية زراعة شعر اللحية من العلميات الطويلة نوعا ما حيث تستغرق ما بين ساعتين إلى ثمان ساعات، وذلك بحسب عدد البصيلات التي سيتم نقلها، ولكن هذه العملية لا تسبب أي ألم للمريض، والذي يمكنه العودة إلى حياته الطبيعية بشكل مباشر فورا خروجه من عيادة الطبيب.

ولكن من المفضل أن يقوم المريض بأخذ قسط من الراحة يوم العلمية، ومن ثم يعود في اليوم التالي لممارسة حياته الطبيعية ملتزما بتعاليم الطبيب.

من هم الرجال المرشحون لعلمية زراعة شعر اللحية؟

يعد الأشخاص الذين يعانون من عدم نمو شعر اللحية لأسباب طبيعية كالوراثة، أو بسبب إصابتهم بحادث ما كالحروق هم الأشخاص المرشحون لهذا النوع من العلميات، ولكن يجب أن يكون المرشح سليما ويتمتع بصحة جيدة، كما يجب أن يبتعد عن التدخين قبل إجراء العلمية في حال كان من المدخنين، وذلك نظرا للدور الذي يلعبه التدخين في كميات كافية من الدم إلى البصيلات المزروعة.

ما هي تكلفة زراعة شعر اللحية في تركيا ؟

تعد عملية زراعة شعر  اللحية من العلميات الدقيقة والحساسة والتي تتطلب استخدام أجهزة حديثة ومتطورة، وهذا ما يساهم في ارتفاع تكلفة هذه العلمية، وبشكل عام فإن السعر المتوسط لهذه العمية هو 3000 دولار، ولكن هذا الرقم يرتفع ليتراوح ما بين 7000 إلى 12000 دولار في المراكز المتطورة والحديثة، ويعد هذا الرقم عاديا نظرا لدقة العملية وصعوبتها.

ولكن في حال انخفضت تكاليف العلمية عن 3000 دولار فيجب على المريض أن يعرف أن هذا الانخفاض سببه عدم خبرة الطبيب، أو عدم جودة المركز، وسوء الأجهزة المستخدمة فيه.

أسئلة يجب أن تطرحها على الطبيب قبل أن تقوم بإجراء علمية زراعة شعر اللحية

يوجد هناك عدد من الأسئلة التي يجب أن تقوم بطرحها على الطبيب وذلك قبل أن تخضع لعلمية زراعة شعر اللحية، وذلك لكي تأخذ فكرة كاملة عن هذه العلمية، ومن أبرز هذه الأسئلة:

  • هل يوجد أسباب جسدية يجب علي علاجها قبل الشروع بالعلمية؟
  • هل يوجد خيارات غير جراحية يمكنني اللجوء إليها؟
  • هل الخيار الجراحي هو الخيار الوحيد لحالتي؟.
  • هل تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال؟ وهل لديك مانع في أن أطلع على صور لعمليات قمت بإجرائها.
  • ما هل التعليميات التي يجب علي أن أتقيد بها لكي تكون عمليتي ناجحة.
  • هل سأحتاج لجلسة واحدة أم لعدة جلسات لكي أحصل على ما أريد؟.
  • ما هي تكاليف العلمية المتوقعة، وهل هناك تكاليف إضافية؟.

وهكذا نرى أن عملية زراعة شعر اللحية من أهم وأبزر العلميات التجميلية للرجال، والذين يلجؤون إليها لتحسين مظهرهم.

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة حول عملية زراعة شعر اللحية في تركيا.

Leave a Reply